جامعة الكويت

محكمة في مجلة «العلوم الاجتماعية»


أصدر مجلس النشر العلمي في جامعة الكويت العدد الأول لعام 2016 من مجلة العلوم الاجتماعية الفصلية المحكمة، متضمنا ثمانية بحوث باللغة العربية وبحثين باللغة الإنكليزية.

وتطرق البحث الاول، الذي اعدته د. مها غنام، الى مؤشرات العنف الهيكلي في التركيبة السكانية لمجتمع الكويت المعاصر، مؤكدا ضرورة تبني الدولة عملية تطوير هيكلي لجميع المؤسسات الحكومية، وعلى رأسها المؤسسات التعليمية.

وهدف البحث الثاني، الذي اعده د. عبدالوهاب الحايس، بعنوان “نوعية الحياة لدى سكان المناطق الصحراوية في سلطنة عمان مدخل لتفعيل المواطنة النشطة” الى التعرف على نوعية الحياة لدى سكان المناطق الصحراوية، مستعرضا مفهوم نوعية الحياة والمواطنة بصورها ومستوياتها ومضامينها النظرية ومؤشراتها الواقعية.

وسعى البحث الثالث (الشكاوى والأعراض النفسية وعلاقتها بالاضطراب النفسي لدى عينة من المسنين الكويتيين)، الذي اعده د. احمد عبدالخالق، الى تحديد الشكاوى والأعراض النفسية التي تعانيها عينة من المسنين لاكتشاف علاقة هذه الشكاوى بالاضطراب النفسي تمهيدا لوضع الحلول لها.

وأظهر البحث الرابع (الاعتقاد بعدالة العالم لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات)، الذي اعده د. زياد بركات، اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو الاعتقاد بعدالة العالم، موضحا ان العدالة واحدة، وهي من اكثر الموضوعات قدسية وشيوعا عند دراسة السلوك الاجتماعي، ويمكن ان تتخذ وجوها متضاربة حتى ضمن المجتمع الواحد.

وخلص البحث الخامس، الذي اعدته د. عفيفة ابوسخيلة ومحمد عسلية بعنوان “التطرف وعلاقته بضعف الانتماء لدى الشباب الجامعي بمحافظات غزة”، الى ان لهؤلاء الطلبة مستوى متوسطا من التطرف، حيث جاء التطرف الاجتماعي في اعلى المراتب، يليه التطرف الاسري ثم التطرف السياسي، واخيرا التطرف الديني، ودلت النتائج على أن افراد العينة وهم 180 طالبا وطالبة لديهم نسبة من ضعف الانتماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock