أخبار منوعة

تراجع الجامعات البريطانية في التصنيف العالمي


أكاديميا | BBC
‎رغم ان 10 من الجامعات البريطانية ما زالت مدرجة في قائمة الجامعات المئة الافضل عالميا من ناحية السمعة العلمية، تراجع العديد منها في التقييم هذه السنة.

‎جامعتا كمبريج واكسفورد ما زالتا ضمن الجامعات الخمس الافضل في العالم، حيث احتلتا المرتبتين الرابعة والخامسة بالتتابع، ولكنهما تراجعتا مرتبتين مقارنة بترتيب العام الماضي 2015.
‎وهيمنت الجامعات الامريكية على القائمة التي اعدتها صحيفة تايمز اللندنية، حيث احتلت جامعتا هارفارد وMIT (معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا) المرتبتين الاولى والثانية.
‎وكادت الجامعات الآسيوية ان تضاعف حضورها في قائمة افضل مئة جامعة على النطاق العالمي، إذ ادرجت 17 جامعة آسيوية في قائمة هذا العام مقارنة بعشر جامعات في قائمة العام الماضي.

‎وتصدرت جامعة طوكيو الجامعات الآسيوية (في المرتبة 12) فيما جاءت جامعة تسينغهوا الصينية في المرتبة 18 وجامعة بكين في المرتبة 21 وجامعة سنغافورة الوطنية في المرتبة 26.

‎ويتم اعداد القائمة اعتمادا على سمعة الجامعة ومركزها من قبل لجنة دولية من الاكاديميين، وهي تختلف عن قوائم تقييم الجامعات اعتمادا على البحوث العلمية التي تجريها وجودة التعليم فيها.

‎واحتفظت 3 من الجامعات اللندنية بمواقعها في الثلث الاول من القائمة، وهي جامعات امبريال كوليج (15) وكلية لندن الجامعية (20) ومعهد لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (24) رغم تراجعها جميعا عن المواقع التي احتلتها في قائمة العام الماضي.

‎وكانت افضل 10 جامعات من ناحية السمعة الجامعات التالية

1

‎جامعة هارفارد

‎الولايات المتحدة

2

‎معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا (MIT)

‎الولايات المتحدة

3

‎جامعة ستانفورد

‎الولايات المتحدة

4

‎جامعة كمبريج

‎بريطانيا

5

‎جامعة أكسفورد

‎بريطانيا

6

‎جامعة كاليفورنيا في بيركلي

‎الولايات المتحدة

7

‎جامعة برينستون

‎الولايات المتحدة

8

‎جامعة ييل

‎الولايات المتحدة

9

‎جامعة كولمبيا

‎الولايات المتحدة

10

‎معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

‎الولايات المتحدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock