جامعة الكويت

مؤتمر صحافي في العلوم الاجتماعية

  ​

 

أعلنت كلية العلوم الاجتماعية في مؤتمر صحافي اليوم عن تنظيم مركز دراسات وابحاث المرأة للملتقى السنوي السادس بعنوان (المرأة والصحة) الذي يبدأ اعماله يوم 19 الى 21 ابريل الجاري في جامعة الكويت بمنطقة الشويخ تحت رعاية مدير جامعة الكويت الاستاذ الدكتور حسين الانصاري.

وأكد عميد كلية العلوم الاجتماعية الاستاذ الدكتور حمود القشعان في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي ان للمرأة الحق بالتمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية حيث ان صحة المرأة اساس في المجتمع لمساعدتها في المشاركة بالحياة العامة والخاصة مشيرا “ان المرأة تشكل نصف المجتمع وتربي وتساند النصف الاخر منه”.

واوضح الدكتور القشعان ان الملتقى لهذا العام يعد ملتقى نوعي يحمل عدة ابعاد منها تثقيفي ووقائي وعلاجي ونفسي بمشاركات من باحثين وعلماء من داخل وخارج الكويت مضيفا ان الملتقى يتضمن محاور ومحاضرات عن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة التي نعتقد انه من حقنا المشاركة مع المجتمع وعلى المرأة ان نسعى ان لا تكون ضمن هذه الفئة من خلال محافظتها على صحتها الجسدية والنفسية.

وأعرب عن فخره لإقامة الكلية للعديد من الانشطة والفعاليات الاجتماعية التي تناقش القضايا المعاصرة بالمجتمع وتطرح الحلول من منظور علمي وأكاديمي بمشاركة مختلف الباحثين والعلماء الى جانب تطبيق توصيات صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه عن طريق سياسة الترشيد بالتعاون مع بعض الرعاة لإقامة هذا الملتقى وعلى راسهم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وهي الشريك الاستراتيجي للجامعة.

ومن جانبها اوضحت رئيسة مركز دراسات وابحاث المرأة بجامعة الكويت الدكتورة لبنى القاضي ان صحة المرأة يحدها السياق الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ويؤثر على صحتها الوجدانية والاجتماعية والفسيولوجية وليس فقط الاجانب البيولوجي الذي يحدد صحة المرأة.

وقالت د.القاضي ان ثقافة المجتمع لها تأثير كبير على صحة المرأة وحصولها على الخدمات الصحية الى جانب تأثير الثقافة على نمط حياتها مؤكدة ان الملتقى يهدف الى معالجة القضايا الصحية في فترات مختلفة من دورة حياة المرأة من مرحلة الشباب الى الانجاب الى سن الشيخوخة.

وأشارت ان الملتقى يضم عدة محاور اهمها الصحة النفسية والعقلية للمرأة وقضايا الصحة الانجابية والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة والتغذية يقدمها نخبة من الخبراء والاساتذة المختصين لمناقشتها واقتراح البرامج العلاجية والوقائية ونشر الوعي حول صحة المرأة.

واضافت انه من خلال الاستفتاء الذي عمل مؤخرا تم اكتشاف انه من اسباب الوفاة امراض القلب في الكويت وان المؤتمر سيتناول في احدى الجلسات عن الامراض المزمنة وامراض القلب بمشاركة جمعية القلب بالكويت الى جانب محاضرة عن مرض السكر حيث تعد الكويت ثاني دولة بالخليج بمشاركة مركز دسمان للسكري.

واكدت ان الملتقى اهتم بالامراض المزمنة لتزايد في إعداد المرضى ولكيفية التعايش معه مضيفة ان الجانب النفسي يساعد الجانب الطبي وهناك متخصصين من الدول العربية ومن العالم الى جانب مشاركة من الامم المتحدة للوقوف على طرق الوقاية خاصة وان الطلبة المشاركين بالملتقى هم المسؤولين عن صحة اسرهم بالمستقبل.

ودعت الدكتورة القاضي جميع المهتمين للمشاركة في فعاليات و ورش الملتقى لتطبيق اهداف الملتقى في نشر الوعي عن صحة المرأة ومعرفة الخدمات الصحية التي يقدمها المجتمع وكيفية التعايش مع الامراض المزمنة.

 

وبدوره قال العميد المساعد للاستشارات والتدريب والابحاث في كلية العلوم الاجتماعية الدكتور حامد العبدالله في كلمة له خلال المؤتمر ان الملتقى لهذ العام يهتم بالتوعية المجتمعية بالصحة وان صحة المرأة تعني صحة المجتمع حيث انها نصف المجتمع وترعى النصف الاخر.

وامل الدكتور العبدالله ان يخرج الملتقى السادس بتوصيات واستشارات تفيذ صانعي القرار في المجتمع لتبنيها والاخذ بها لصالح المرأة والصحة مضيفا ان من ضمن رسالة كلية العلوم الاجتماعية هي مناقشة القضايا المجتمعية وطرح الحلول المناسبة لهذه القضايا والعمل على دفع عجلة التنمية المجتمعية.

 

ومن جانبها اشارت المنسق العام للملتقى الاستاذة ابتسام القعود انه سيقام على هامش الملتقى ورش عمل متخصصة في الصحة الى جانب معرض يضم عدد من الجهات الحكومية والاهلية التي تهتم بالمرأة والصحة مشيرة ان الملتقى متنوع في محاضراته و ورش العمل التي تدعم اهداف ومحاور الملتقى بمشاركة متخصصين وجهات ستقدم محاضرات وبرامج توعوية وطرح مالديها من جديد في مجال المرأة والصحة والتغذية.
   

  

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock