أخبار منوعة

أربع طلاب يبتكرون نظارة ذكية للمكفوفين

  الإمارات اليوم – ابتكر أربعة طلاب يدرسون بكلية الهندسة في جامعة عجمان، ضياء مشلوتي، ومحمد عبدالرحمن مصطفى، وحمد نعمان، ونور مجد، نظارة ذكية للمكفوفين قادرة على قراءة النصوص العربية والإنجليزية وتحويلها إلى صوت، كذلك يمكنها التعرف إلى الأشخاص من خلال صورهم، ومساعدة المكفوفين على التنقل بين الأماكن من خلال نظام الملاحة المزودة به.

 
وتفصيلاً، أكد الطلاب، خلال مشاركتهم بالنظارة الذكية في مسابقة «مبتكر 2016» التي نظمتها لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا مطلع الشهر الجاري، أنهم اطلقوا على النظارة اسم (أبوريا) وتعني باللغة اللاتينية «اللامستحيل»، مشيرين إلى أن النظارة ملحق بها وحدتان، الأولى سماعة أذن صغيرة، والثانية جهاز إلكتروني يوضع في الخصر.
 
ولفتوا إلى أن النظارة الذكية لها ثلاث فوائد رئيسة، تتضمن القراءة والتحرك من دون مرافق، والتعرف على الأشخاص من دون الانتظار لسماع أصواتهم.
وقال الطلاب إن هذه النظارة تعد الأولى من نوعها في العالم، التي تحول النص المكتوب باللغة العربية إلى نص مسموع، حيث إن جميع النظارات المشابهة تحول النصوص الإنجليزية فقط، بالإضافة إلى أنها مزودة بكاميرا يمكنها التعرف إلى أربعة أشخاص مرة واحدة، وتسجل صور الأشخاص الجدد وأسمائهم للتعرف إليهم مستقبلاً.
وأشاروا إلى أنه يمكن من خلال النظارة أن يتحرك الشخص الكفيف من دون مرافق، من خلال تسجيل الأماكن المعتاد الذهاب إليها، وطرقها، مثل الجامعة، حيث تتيح النظارة إمكانية تسجيل خرائط الأماكن المغلقة، واستخدام جهاز الملاحة لتوجيه الطالب وتحذيره من العوائق والحواجز التي توجد في طريقه. وأضافوا أن هذا الابتكار يدعم المكفوفين وضعاف البصر، ويساعدهم على القراءة والتعلم، وتم دعمه واختباره من خلال جمعية الإمارات للمكفوفين، وأظهر نتائج جيدة جداً، خصوصاً أنه بسيط وسهل الاستخدام وصغير الحجم، وكلفة النظارة والجهاز لا تتعدى 900 درهم فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock