وزارة التربية

‏«التربية»: 388 ألف دينار للمبتعثين في 10 أشهر

  

كشف مصدر مسؤول في وزارة التربية أن حجم الرواتب والمصروفات على جميع البعثات الداخلية والخارجية للماجستير والدكتوراه، إضافة الى الاجازات الدراسية للحصول على «البكالوريوس» بلغ 388 ألف دينار، خلال الفترة من 1 ابريل 2015 حتى 31 يناير 2016.

وقال المصدر لـ القبس إن عملية صرف رواتب المبتعثين تتوقف على عدد سنوات الخبرة، فإذا كانت أكثر من 4 سنوات يُصرف راتبه كاملا، وإن كانت من سنتين الى أقل من 4 سنوات يُصرف للموظف نصف راتب، وفي حال كانت سنوات الخبرة أقل من سنتين لا يصرف له أي راتب، مبينا ان ديوان الخدمة المدنية هو الجهة المسؤولة عن صرف جميع بدلات ومصروفات البعثة.
إجازات دراسية

إلى ذلك، بينّت احصائية تربوية حديثة أن عدد الحاصلين على اجازات لنيل درجة الاجازة الجامعية (البكالوريوس) المتوقع تخرجهم خلال 4 سنوات المقبلة يبلغ 823 موظفاً، بينهم 165 سيتخرجون العام الدراسي الحالي، بواقع 106 في التخصصات التربوية، و50 في التخصصات الإدارية.

وأشارت الى ان عدد الدارسين في التخصصات التربوية بلغ 633 في 21 تخصصا، هي كل من: اللغة العربية، والانكليزية والفرنسية، ومواد التربية الاسلامية والرياضيات والعلوم والحاسوب والتربية الفنية والتصميم الداخلي والتربية البدنية والبيولوجيا والكيمياء والتاريخ والاجتماعيات والجغرافيا والكهرباء والتربية الموسيقية، إضافة الى التخصّصات الادبية والعلوم الرياضية والطبيعية، فضلا عن التربية الخاصة (لغة عربية ورياضيات).
تخصّصات متنوعة

وبيّنت الإحصائية ان 190 موظّفا يسعون للحصول على درجة البكالوريوس في 22 تخصصا إداريا وفنيا، وهي: إدارة نُظم معلومات، وإدارة الاعمال، والمحاسبة، وإحصاء بحوث وعمليات، والاقتصاد، والخدمة الاجتماعية والقانون والحقوق وتكنولوجيا التعليم وعلوم المكتبات والمعلومات والديكور المسرحي، اضافة الى تقنية المعلومات والحوسبة وعلم النفس والعلوم الاجتماعية والهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية، وهندسة الكمبيوتر وهندسة الطرق والجسور، فضلا عن الهندسة المعمارية والكهربائية، والالكترونيات.

وأوضحت ان عدد المتوقّع تخرجهم في التخصصات التربوية العام الدراسي المقبل يبلغ 160 موظفاً، في حين سيتخرّج 167 شخصا عام 2017، و191 عام 2018، أما التخصّصات الإدارية فمن المتوقع ان يتخرج 43 موظفاً العام الحالي، و48 شخصاً العام المقبل، و49 في 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock