الجامعات الخاصة

لقاء تنويري لمستجدي الماجستير وطلبة الأطروحة

 نظمته كلية القانون الكويتية العالمية مع بدء الفصل الدراسي الثاني

  

كل ما يحتاجه طالب الدراسات العلية (الماجستير) سواء في فترة الدراسة، أو خلال إعداد الأطروحة عرضه نائب عميد كلية القانون الكويتية العالمية أ.د. يسري العصار، والعميد المساعد للشؤون الطلابية د. صالح العتيبي، في اللقاء التنويري الذي نظمته إدارة الكلية بمناسبة بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015/2016، وحضره عدد من طلبة الماجستير المستجدين لهذا الفصل وبلغ عددهم 35 طالبا وطالبة، في حين وصل عدد من هم في مرحة إعداد الأطروحة 30.
العصار

بداية رحب أ.د. يسري العصار بالحضور وشكرهم على اختيارهم الكلية ليكملوا دراستهم العليا فيها تقديرا منهم لمستواها الأكاديمي المتميز، وحرصها على الارتقاء بقدرات طلبتها حتى يكونوا عند تخرجهم مؤهلين من مختلف النواحي لتولي كافة المهن القانونية بجدارة واستحقاق، ونبههم إلى ضرورة إتباع الأسس والمعايير المعتمدة خلال الدراسة، أو عند إعداد الأطروحة حتى يتمكنوا من تحقيق النجاح والتفوق، ويبدأ ذلك من خلال الاعتماد على المكتبة بما فيها من مراجع ومصادر متنوعة في القانون العام، أو القانون الخاص مما يساعد الطالب على اختيار موضوع أطروحته وفقا لتخصصه تحمل جديدا أو تحتوي على إضافة ملموسة في مجالها، وذلك لأن القراءة والمطالعة هما أساس التكوين العلمي لطالب الدراسات العليا، الذي يعتمد على الحوار والمناقشة وليس التلقين.

ونصح أ.د. العصار الطلبة بالحرص على الالتزام بحضور المحاضرات حتى لا يوجه لهم إنذار غياب، وكذلك التواصل المستمر مع المشرف على الأطروحة لطرح الأسئلة والاستفسارات عليه للاستفادة من توجيهاته وملاحظاته، وأشار إلى أن الحد الأقصى للدراسة وتقديم الأطروحة هو 3 سنوات وإذا زاد عن ذلك يحصل الطالب على دبلوم بدلا من شهادة الماجستير، وبين أهمية التركيز على أن دراسة الماجستير ولغة الأطروحة باللغة الإنجليزية على الطالب ومستقبله المهني منبها إلى ضرورة تضمين الأطروحة مراجع أجنبية حتى لو كانت الرسالة تتناول قانونا كويتيا، لأن المحكِّم لن يقبلها إذا اقتصرت على الاستعانة بالمراجع المحلية.

العتيبي

من جانبه هنأ د. صالح العتيبي الطلبة المستجدين على إصرارهم على متابعة دراستهم العليا مما يدل على مثابرتهم والتزامهم وسعيهم لتطوير قدراتهم وإمكاناتهم، وتمنى لهم النجاح في اجتياز هذه المرحلة الدراسية بكل ما فيها من مسؤولية، وطلب منهم الاطلاع على الدليل الإرشادي للتعرف من خلاله على مسؤوليات وواجبات الطلبة وفقا للنظم واللوائح الموضوعة بدقة وعناية من قبل إدارة الكلية ومجلس الجامعات الخاصة، وخصوصا فيما يخص الاختبارات الموحدة، وكذلك الحرص على التواصل الدائم مع المشرف حتى يتم تقديم الأطروحة في وقتها المحدد بعد الالتزام بإرشاداته وتوجيهاته.

الحداد

 

وختم اللقاء بكلمة لأمين صندوق رابطة الطلبة الطالب فهد الحداد، الذي قال: إن الرابطة قد شكلت لجنة خاصة بطلبة الماجستير، طالبا من الحضور التواصل معها ومع الهيئة الإدارية لرابطة الطلبة، لطرح قضاياهم وتساؤلاتهم ومشاكلهم، حتى تتمكن الرابطة من إيصال المحق منها إلى إدارة الكلية والمساعدة على حلها، متمنيا لهم النجاح والتوفيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock