أخبار منوعة

90 ألف طالب سوري بالأردن ينتظرون دخول المدارس

  
 
وكالة الناس – كشف وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات عن وجود 90 ألف طالب سوري في الأردن لازالوا بانتظار دخول المدارس الأردنية، مبيناً أن عدد الطلاب السوريين في المدارس الأردنية حالياً بلغ نحو 145 ألف طالب يعاملون معاملة الطالب الأردني.

وقدرالذنيبات خلال كلمة ألقاها في المنتدى العالمي للتعليم تحت ظروف الأزمات والحالات الطارئة المنعقد حالياً في لندن كلفة الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة السوريين في المدارس الأردنية بنحو 250 مليون دينار سنوياً سواء تكاليف مباشرة أو غير مباشرة، مبيناً أن وزارة التربية والتعليم عملت على بناء ما يقرب من 5 آلاف غرفة صفية فاقت كلفتها 600 مليون دولار لتلبية حاجات ومتطلبات إستيعاب الطلبة السوريين، إضافة إلى تعيين وتدريب أعداد كبيرة من المعلمين للتعامل مع الأعداد المتزايدة من الطلبة.

وقال الذنيبات، أن اللجوء السوري تسبب في ضغط كبير على المدارس نتج عنه ارتفاع عدد المدارس ذات الصفوف المكتظة من 36 بالمائة عام 2013 إلى 46 بالمائة عام 2015.

كما حولت الوزارة بحسب الدكتور الذنيبات 98 مدرسة حكومية للعمل على نظام الفترتين، وستعمل خلال العام الدراسي المقبل على تحويل 100 مدرسة أخرى على نظام الفترتين لاستيعاب الطلبة السوريين الذين لم يتمكنوا من الإلتحاق بالتعليم، موضحاً أن اللجوء السوري للأردن تسبب في أعباء كبيرة على بنيته التحتية وموارده وإمكاناته المحدودة وتسبب كذلك في ضغط هائل على القطاع الخدماتي وبخاصة في قطاع التعليم والصحة.

وأكد الدكتور الذنيبات، أن الدعم الذي تتحمله المنظمات الدولية تجاه أزمة اللجوء السوري لا يتجاوز 38 بالمائة من الكلفة الكلية لاستضافة هؤلاء اللاجئين، ما يعني أن هناك فجوة تمويلية كبيرة تقدر بنحو 62 بالمائة تتحملها موازنة الدولة الأردنية.
كما تسببت أزمة اللجوء في ضغط كبير على المرافق المدرسية واختصار الوقت المخصص للحصة الصفية، ما أدى الى تأخير تنفيذ برامج تطوير التعليم بسبب توجيه الموارد المالية المخصصة لذلك إلى استيعاب الطلبة السوريين في المدارس، إضافة إلى الأثر غير المباشر على البيئة المدرسية الآمنة، والذي دعا الحكومة الأردنية إلى وضع خطة الإستجابة للأزمة السورية والتوسع في الأبنية المدرسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock