جامعة الكويت

مؤتمر المعلوماتية الصحية يعقد للمرة الأولى بالكويت في مركز العلوم الطبية بالجامعة

 

   

تحت رعاية نائب مدير مركز العلوم الطبية
 

تحت رعاية نائب مدير مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور عادل العوضي افتتح مركز العلوم الطبية مؤتمر المعلوماتية الصحية والذي يعقد لأول مرة في الكويت خلال الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر 2015، ويعتبر هذا المؤتمر مؤتمراً إقليمياً حاضر به خبراء من عدة دول حول أهمية المعلوماتية ودورها في تحسين الخدمات الصحية في المراكز الطبية والمستشفيات والمرافق الصحية بشكل عام، وذلك بحضور الممثل عن نائب مدير مركز العلوم الطبية الأستاذ الدكتور إقبال صديقي، وعميد كلية الطب الأستاذ الدكتور عادل عايد، وعميد كلية طب الأسنان الأستاذ الدكتور محمد جواد بهبهاني، وشارك بالحضور عن بعد ممثل من الصحة العالمية ورئيس الجمعية الاقليمية د.رامين مقدم من ايران، وعدد من أعضاء هيئة التدريس في المركز وعدد من المختصين.
وبهذه المناسبة رحب الأستاذ الدكتور إقبال صديقي الممثل عن نائب مدير مركز العلوم الطبية د.عادل العوضي بالضيوف من جميع أنحاء العالم ومؤسسة الشرق الأوسط للصحة المعلوماتية، ورحب بالمهندس هاني فاروق من منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي في القاهرة متمنياً الاستفادة من جميع الضيوف المشاركين في المؤتمر.

وبين الأستاذ الدكتور صديقي أن محور المؤتمر هو المعايير والعمل المشترك في مجال الصحة المعلوماتية وهو أول مؤتمر من نوعه يعقد في الكويت تنظمه مؤسسة الشرق الأوسط للصحة المعلوماتية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية فرع جنيف، مشيراً إلى أننا نعيش في عصر المعلومات وهناك انتشار سريع وواسع للمعلوماتية في أغلب مجالات حياتنا.

وأشار أ.د. صديقي إلى أن نظام المعلوماتية الصحية فعال ويحسن من صحة المرضى ويقلل من التكلفة كما إنه يسهل جمع المعلومات للبحوث والتخطيط فهناك حاجة ملحة لهذه الأنظمة التكنولوجية لتطوير وتحسين الخدمات الصحية لتسهيل عميلة أخذ بيانات المرضى للمختصين متى اقتضت الحاجة.

وأضاف أن أحد أهداف المؤتمر هو نشر الوعي عن المعلوماتية الصحية وتسليط الضوء على أهمية التكنولوجيا في رفع مستوى الأداء في جميع المهتمين بمجال الرعاية الصحية.

ومن جهته أعرب المهندس هاني فاروق من منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي في القاهرة عن سعادته لقيام جمعية الشرق الأوسط للمعلوماتية الصحية بعقد هذا المؤتمر تحت شعار ” معايير التشغيل البيني في مجال المعلوماتية الصحية” والذي يشارك فيه العديد من الخبراء والمتخصصين في مجالات التطوير والتبني والتنفيذ في معايير المعلوماتية الصحية والصحة الإلكترونية.

وأوضح فاروق أن وضع القواعد والمعايير هي واحدة من المهام الأساسية لمنظمة الصحة العالمية الست.

وأضاف قائلاً: “أنهم في منظمة الصحة العالمية يدركون أنهم ليسوا الوحيدون في هذا المجال، حيث يوجد لديهم شركاء كثيرون في القطاعين العام والخاص، ومبيناً أن منظمة الصحة العالمية قادت تطورات في بعض المجالات وشاركت البعض في مجالات أخرى، وأعطت الفرصة لآخرين ليتولوا القيادة في أحياناً كثيرة.

وذكر أن دقة وسرعة توصيل المعلومات في اتخاذ القرارات على جميع المستويات هو هدف المنظمة الأمثل، مضيفاً أن تبني المنظمة للقياس والتشغيل البيني في مايو 2013 هو نقطة تحول رئيسية لاقت تأييداً من قبل الدول الأعضاء جميعها.

وقال فاروق أن العديد من الدول الأعضاء قد حققت تقدماً كبيراً في هذا المجال، مؤكداً أنه لدى الجميع الفرصة للتعلم من الخبرات الموجودة في هذا المؤتمر والتي ستسهم في تقديم العديد من التوصيات المثمرة وكذلك خطة عمل للبلدان من أجل رسم خارطة طريق واضحة للنجاح وتبني معايير المعلوماتية الصحية.

وفي ختام الحفل قام الأستاذ الدكتور إقبال صديقي بتكريم الأعضاء السابقين في منظمة الصحة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock