أخبار منوعة

جامعة قطر تمنح الرئيس التركي الدكتوراة الفخرية

  

واس – منحت جامعة قطر في الأمس السيد رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا شهادة الدكتوراه الفخرية تقديراً

لفخامته، وقال سعادته في كلمة خاطب بها طلاب جامعة قطر والحضور الكريم: “يطيب لي أن أحييكم بإسمي وبأسم الشعب التركي، ويسعدني أن اكون معكم في جامعة قطر بعد 38 سنة من تأسيسها”، كما عبر عن شكره على منحه شهادة الدكتوراه الفخرية.
وقدم فخامته أيات الشكر لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى الشعب القطري على حفاوتهم وحسن إستقبالهم.
قطر .. وتركيا
وأكد الرئيس التركي أن أمن دولة قطر وإستقرارها يعتبران من أمن وإستقرار تركيا، ودعا المواطنين والطلاب القطريين إلى زيارة تركيا لتعلم الثقافة التركية.
وفي حديثه عن مجريات الأحداث على الساحة السياسية العالمية قال فخامته إن العالم الغربي يواجه مشاكل إقتصادية كبيرة.
احترام سيادة تركيا
وحول حادثة إسقاط الطائرة الروسية على الحدود التركية السورية، قال إن الطائرة تم إسقاطها أولاً ثم بعد ذلك عرفنا أنها طائرة روسية، وفي هذا الصدد قال إنه تحدث مع بوتين شخصياً بعد وقوع حادثة إسقاط الطائرة، وقال:”التصعيد ليس لصالح أحد ونحن لم ولن ننقاد وراء عواطفنا وسنتحرك وفق ما تقتضيه الدبلوماسية الدولية ولا نرغب في أن تؤثر الأزمة على علاقاتنا بشكل سلبي، كما أننا لا نرغب في تصعيد حدة التوتر مع روسيا وآمل أن تنتهي الأزمة عبر الحوار الدبلوماسي. ودعى فخامته إلى إحترام سيادة تركيا.
وتعليقاً على زيارة الرئيس التركي لجامعة قطر قال سعادة الدكتور حسن الدرهم إن أقل ما يمكن أن يقال عن زيارة دولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو إنها زيارة تاريخية، وقال سعادته إنها المرة الأولى التى تمنح فيها جامعة قطر الدكتوراه الفخرية، لذلك أول شهادة دكتوراة من الجامعة منحت لفخامة الرئيس التركي.
فلسطين .. جرح في قلوبنا
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية قال أردوغان إنهم يطالبون بفك الحصار والظلم الذي تتعرض له فلسطين يجب أن يُزال، معتبراً أن القضية الفلسطينية هي جرح في قلوبنا جميعاً، مؤكداً أن تركيا ستقف بجانب أخوانها الفلسطينيين وسوف تنصرهم.
سوريا.. أبواب تركيا مفتوحة
أما بالنسبة للوضع في سوريا فقد قال فخامته أن تركيا سوف تواصل سياسة الباب المفتوح للسوريين، وإنه لا يمكن وقف تدفق اللاجئين السوريين دون التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، مؤكداً أنه لا يجب الوقوف مع النظام الظالم في سوريا الذي يقتل شعبه بالبراميل المفتجرة.
لا علاقة لنا بمعتقدات داعش
وأكد الرئيس التركي أنه لا علاقة لهم بمعتقدات تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وأن تركيا ستكافح داعش، مشيراً إلى أن هناك بعض الإستفزازات الطائفية والعنصرية تأتي من أشخاص هدفهم من إثارتها التمسك بمناصبهم، وأعتبر فخامته أن بعض الممارسات الطائفية تزيد الطين بله، مضيفاً أن بعض الدول تقوم سياساتها على التخريب والحروب. وحول إتهام تركيا بشراء النفط من داعش قال فخامته:” لا أحد يملك حق اتهام تركيا بـ”شراء النفط من تنظيم داعش” فتركيا لم تفقد قيمها الأخلاقية حتّى تشتري النفط من تنظيم إرهابي”.
العلاقات التركية الخليجية
وحول العلاقات التركية الخليجية، قال إن تركيا تريد أن تنعم منطقة الخليج بالأمن والرفاهية.

وقال سعادته أن الأزمة الإقتصادية العالمية التي حدثت في عام 2008م قد أثرت على تركيا، وأضاف أن بلاده ستستضيف القمة العالمية الإنسانية.
وفي رسالة عميقة قدمها سعادته في خطابه بجامعة قطر قال: (علينا أن لا ننسى “لا إله الا الله”) مضيفاً: “ليس القوي هو المحق، ولكن المحق هو القوي، ولا تنسوا أبداً أن الغالب هو الله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock