جامعة الكويت

( الشباب قوة فاعلة في المجتمع) بالعلوم الاجتماعية

  

حلقة نقاشية نظمها مركز المرأة

القاضي : فوق 47 % من المجتمع الكويتي شباب أقل من سن 20 عاما.
القشعان : الشباب الكويتي قادر على كل شيء
القطامي : هدفنا بنحن قادرات التوعية بالنساء الملهمات.
عبدالله: برنامج (أنمو) يهدف إلى تعزيز المواطنة الفعالة
 
كتبت : نورا الزيد
تحت رعاية و حضور عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان أقام مركز دراسات و أبحاث المرأة بالكلية حلقة نقاشية بعنوان ( الشباب قوة فاعلة في المجتمع) حاضر فيها كلا من طيبة القطامي و محمد السعيد و لولوة العوضي من مشروع نحن قادرات و غدير عبدالله من مشروع انمو و عبدالله الخنيني من مشروع انمو و مجموعة صوت الكويت .
في بداية اللقاء قالت رئيسة مركز دراسات و أبحاث المرأة د. لبنى القاضي أنه دائما ما نسمع عن أمور سلبية عن الشباب كموضوع الشباب و العنف و الشباب و الإدمان ، لكن هناك جانب ايجابي فهنالك شباب يقومون بأعمال لتمكين ايجابي و لمشاركة الاخرين بالمجتمع .و شددت القاضي على دور الشباب بالمجتمع ، مضيفة أن الشباب هو العنصر الأكبر بالمجتمع حيث أن فوق 47% من المجتمع الكويتي شباب أقل من سن 20 عاما .
و خاطبت القاضي الطلبة قائلة أن ” أملي عند رؤيتكم للمجاميع المشاركة اليوم ، أن تبدأو أنتم أيضا بعمل مبادرات ايجابية أو أن تشاركون في هذه الأنشطة الايجابية و التي لها أثر على المجتمع و الوحدة الوطنية و على التمكين الايجابي للشباب “.
من جانب أخر أوضح عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. حمود القشعان أن الشباب الكويتي قادر على كل شيء لو أعطي فرصة واحدة فرصة التشجيع ، مضيفا أن تسعة أعشار خروج الكويتي من حالة الاكتئاب و الركود و الصراعات هي في التشجيع .
و دعا القشعان إلى أن لا يقتصر العمل فقط على فكر او نمط متمنيا أن يرى أننا قادرون على احتواء شباب و شابات الكويت ، قادرون على خلق نوع من التعايش .
ووجه القشعان حديثه للشباب بالقول ” هذه فرصة لكم في الجامعة أن تكونوا صداقاتكم و أن تكون العلاقة علاقة أخوية “.
 
مشروع نحن قادرات
قالت عضو مشروع نحن قادرات طيبة القطامي أن الهدف من المشروع هو التوعية بالنساء الملهمات لكي نلهم الأجيال القادمة مضيفة أن المشروع تضمن القيام بعمل فيديو على اليوتيوب قابلنا من خلاله العديد من النساء الملهمات .
و أضافت القطامي أن المشروع سيتضمن القيام بعمل فيديو لمسيرة كل امرأة تم مقابلتها تمهيدا لنشرها على اليوتيوب و هذا ما سيتم العمل به العام القادم .
من جانب أخر قال عضو مشروع نحن قادرات محمد السعيد أن المشروع يضم أكثر من 20 متطوع من كل دول الخليج ، و أن تصوير العمل استغرق ثلاثة أشهر و تضمن مقابلة أكثر من 130 أمرآة من كل دول الخليج.
و حول معايير اختيار النساء المشاركات أوضح السعيد أن المعايير هي أن تكون المرأة حققت شيء فريد من نوعه او أن تكون شاركت في تنمية المجتمع أو أن تكون حياتها و قصتها باختصار ملهمة .
و أشارت عضو مشروع نحن قادرات لولوة العوضي أن تمويل المشروع جاء من خلال التمويل الجماعي من خلال موقع indiegogoو هو موقع تطرح فيه المشاريع و يقوم الأفراد بدعم المشروع اذا أرادوا له أن ينجح ، مضيفة أن مشروع نحن قادرات وصل للهدف و تخطاه في الموقع المذكور حيث حقق نسبة تمويل تصل إلى 108% .
مشروع أنمو
قالت غدير عبدالله من منظمة (en.v) أن المنظمة هي منظمة غير ربحية مهتمة بالبرامج التعليمية و البيئية و بناء القدرات سواء كانت قدرات المنظمات الغير ربحية الأخرى او قدرات الشباب .
و أشارت عبدالله إلى مشروع (أنمو) هو برنامج جديد في المنظمة يهدف إلى تعزيز المواطنة الفعالة من خلال التفكير النقدي و الحوار و العمل ، و أن المشروع يستهدف الشباب من سن 18 -30 سنة ، و هو يتضمن برنامج تدريبي مدته أربعة أسابيع يغطي أربعة محاور و هي المواطنة الفعالة و التفكير النقدي و المناصرة و خلق الوعي تجاه القضية و الثقافة الإعلانية ، بعد ذلك يمنح المشتركين مدة خمسة اسابيع للتخطيط لمشاريع مجتمعية تفيد المجتمع من خلال مجاميع ثم يتم تعليمهم كيفية إدارة هذا المشروع وصولا إلى امدادهم بالتمويل اللازم للبدء فيه .
و بينت عبدالله إلى أن المشروع انهى دورة واحدة و بدى هذا الاسبوع بالدورة الثانية و سينظم دورته الثالثة و الاخيرة في 31 يناير القادم .
مجموعة صوت الكويت
قال المدرب ببرنامج أنمو و عضو مجموعة صوت الكويت عبدالله الخنيني أن مجموعة صوت الكويت هي مجموعة تطوعية مدنية تهدف إلى حماية الدستور و التوعية بالمكتسبات الدستورية ، أردنا من خلالها أن نوعي الأفراد بما لهم من حقوق و ما عليهم من واجبات و ماهي حرياتهم .
و بين الخنيني أن المجموعة أصدرت كتيبات حول القوانين الغير دستورية كما إنها قامت بمشروع (راقب 50) و الذي كانت أحد أهدافه هو حث الأفراد على التصويت بالانتخابات ، و تضمن أنشاء موقع الكتروني يتابع أداء مجلس الأمة .
و في نهاية الحلقة النقاشية قامت رئيس مركز دراسات و أبحاث المرأة د.لبنى القاضي بتقديم شهادات تقدير للشباب المشاركين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock