جامعة الكويت

كلية العلوم احتفلت بتوزيع شهادات الاعتماد الأكاديمي الكندي

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت

 لخريجي قسم الكيمياء

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري وبحضور عميد كلية العلوم بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن وممثل عن السفارة الكندية ووفد الجمعية الكيميائية الكندية الزائر، أقامت كلية العلوم حفل توزيع شهادات الاعتماد الأكاديمي الكندي لخريجي قسم الكيمياء للعام الجامعي 2014/2015 م، وذلك اليوم الاثنين الموافق 9/11/2015، وقد حضر الحفل مدير جامعة الكويت الأسبق وعضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء بكلية العلوم أ.د. فايزة الخرافي، ونائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. طاهر الصحاف، وأمين عام جامعة الكويت بالإنابة د. آدم الملا، ومدير عام الجهاز الوطني للإعتماد الأكاديمي د. نورية العوضي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم.
وبهذه المناسبة أكد مدير جامعة الكويت الأستاذ حسين الأنصاري على أهمية حصول قسم الكيمياء بكلية العلوم على الاعتماد الأكاديمي من قبل مؤسسة أكاديمية عريقة مثل الجمعية الكيميائية الكندية، مشيراً إلى أنها المرة الثانية التي يحصل فيها قسم الكيمياء على الاعتماد الأكاديمي فقد سبق له أن حصل على الاعتماد الأكاديمي في عام ٢٠٠٥.
  وهنأ أ. د.الأنصاري قسم الكيمياء وخريجي القسم على هذا الإنجاز الذي يعد مفخرة لجامعة الكويت وكلية العلوم، مؤكدا على تميز قسم الكيمياء على مستوى الدول العربية وخاصة في مجال النشر العلمي في المجلات العلمية المحكمة .
وبين أ.د. الأنصاري أهمية حصول القسم العلمي على الاعتماد الأكاديمي والذي يعطي مؤشراً واضحاً وهاماً على جودة خريجي جامعة الكويت، كما يعطي مؤشراً واضحاً على جودة التعليم في جامعة الكويت، مشيراً إلى أن الاعتماد الأكاديمي سيتيح للخريجين فرص عمل أكثر .
 
وبدوره ذكر رئيس قسم الكيمياء الدكتور محمد حسن أن قسم الكيمياء يطرح برنامجين دراسيين لمرحلة ما قبل البكالوريوس وهما برنامج (الكيمياء) وبرنامج (الكيمياء التطبيقية) بجانب برنامج مساند في علوم الأدلة الجنائية (بالمشاركة مع قسم العلوم البيولوجية) ويطرح القسم برنامجا للماجستير وبرنامجا للدكتوراه من برامج كلية الدراسات العليا كما يستعد حاليا لطرح برنامجا للماجستير بالتعاون مع قسم العلوم البيولوجية فى علوم الأدلة الجنائية.
وأشار د. حسن إلى أن القسم معتمد من قبل الجمعية الكندية للكيمياء مند عام 2005 وحتى 2010 وتم تجديد الاعتماد في 2010 حتى 2015 وخريج القسم يحصل على شهادة بعد تخرجه من الجمعية الكندية للكيمياء، بالإضافة إلى شهادته الجامعية من جامعة الكويت.
وأوضح أن الفائدة التي عادت على القسم من تطبيق الإعتماد خلال الدورتين السابقتين تمثلت فى تنفيذ 14 توصية جاءت في تقرير الجمعية الكندية في الفترة الأولى (2005-2010) و11 توصية أخرى جاءت فى تقرير الفترة الثانية (2010-2015).
وبين د. حسن أنه لولا تعاون الجامعة ودعمها للقسم في تنفيذ هذه التوصيات لما تمكن القسم من الحصول على شهادتي الإعتماد السابقتين، موضحا أن هذه التوصيات الخمسة وعشرون تعلقت بكل جوانب العملية التعليمية من معايير سلامة في المختبرات والأنشطة الطلابية ومنها ضرورة إنشاء نادي للطلبة وقبل ذلك بالطبع هيكل البرنامج التعليمي ومحتواه ومختبرات الحاسوب ووسائل الإطلاع الإلكتروني سواء للطلبة او لهيئة التدريس وإنشاء برامج جديدة جاذبة للطلاب، مضيفا أن هذه التوصية قد أسقرت عن إنشاء برنامج الكيمياء التطبيقية مع بداية الفترة الثانية للإعتماد.
وذكر أن القسم بصدد طرح برنامج جديد فى الكيمياء البيئية حتى يدعم تقدمه للحصول على إعتماد من الجمعية الكندية للكيمياء عن الفترة 2015 -2020، مشيرا إلى أن هذا بعض وليس كل ما استفاده القسم من عملية الإعتماد والتي لا يتسع المجال لسردها بالتفصيل.
 
ومن جهته أشار رئيس الوفد الكندي المرسل من الجمعية الكندية للكيمياء لتقييم مدى جدارة القسم للحصول على الإعتماد لفترة ثالثة من 2015 إلى 2020 والرئيس السابق للجمعية الأستاذ الدكتور روسيل بويد إلى أن جامعة الكويت كانت أول جامعة من خارج كندا تحصل على الإعتماد الأكاديمي لأحد أقسامها العلمية من الجمعية وكان ذلك فى 2005.
وأشاد أ.د. بويد بالدور الذى قامت به الأستاذة الدكتورة/ نورية العوضى (رئيسة الجهاز الوطني للإعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم) رئيسة لجنة الإعتماد الأكاديمي بالقسم في ذاك الوقت.
وأضاف بويد أن عملية الحصول على شهادة الإعتماد من الجمعية ليست بالسهلة وتحتاج إلى عمل شاق وطويل بالقسم الذي يود الحصول عليها حتى أن بعض الجامعات داخل كندا نفسها تفشل في الحصول عليها من المرة الأولى لعدم تطبيقها المعايير والمقاييس الصعبة التي تشترطها الجمعية.
وأشار إلى أن الكويت هي الدولة الوحيدة ضمن الدول الخليجية التي لها عضوية في الإتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC مما يدعوها للفخر بذلك.
 
ومن جانبها أعربت الخريجة ليالي الكريديس بالنيابة عن زملائها الخريجين عن خالص الامتنان والسعادة للدراسة في قسم الكيمياء، مثمنة جهود وعطاء جميع أعضاء هيئة التدريس والمساعدين العلميين والفنيين في قسم الكيمياء واهتمامهم بطلبة القسم وإعطائهم أعلى درجات الاحتراف في مجال التدريس والإشراف على المختبرات.
وأشارت إلى أن الاعتماد الأكاديمي من قبل الجمعية الكيميائية الكندية سيعطي دافعاً قوياً لخريجي الكيمياء لمتابعة الحياة المهنية ، متمنية استمرارية الحياة العملية سواء داخل أو خارج جامعة الكويت.
 
وفي ختام الحفل تم تكريم الطلبة الخريجين وكان عددهم 20 طالبا وطالبة حصلوا على برنامج البكالريوس في الكيمياء من كلية العلوم.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock