قسم السلايدشو

النادي العلمي يطلق نسخته الثامنة .. 160 مخترعاً لمعرض الاختراعات الدولي

  

كونا – أكد نائب رئيس اللجنة المنظمة للمعرض الدولي الثامن للاختراعات في الشرق الاوسط المهندس أحمد المنفوحي ان معرض الاختراعات الكويتي يعد مرصدا محليا وعالميا للبحث العلمي والتكنولوجي، كونه الاول في الشرق الاوسط والثاني على العالم.

وقال المنفوحي خلال مؤتمر صحافي عقد مساء أمس الأول في مقر النادي للاعلان عن جهوزية النادي للانطلاقة الثامنة للمعرض 16 الجاري ان المعرض رفع اسم الكويت عاليا في المحافل الدولية من خلال عقول شبابها النيرة وابداعاتهم واعتبرها العالم دولة اختراعات.

واضاف انه «لولا الرعاية الكريمة من سمو أمير البلاد للمعرض الدولي للاختراعات منذ انطلاقته الاولى عام 2007 ومظلته الحكيمة لما خرج هذا الماراثون العلمي إلى النور»، معربا عن شكره لسموه وحرصه على الاهتمام بالعلم والعلماء.
160 مخترعاً

وأوضح ان الدورة الثامنة للمعرض تحتضن ما يفوق 160 مخترعا من حول العالم 20 منهم كويتيون، مبينا ان المشاركين ينتمون الى ما يزيد على 30 دولة. وحول جوائز المعرض اعلن ان قيمة جائزة المعرض الدولي للاختراعات تبلغ 15 الف دولار مقدمة من النادي وجائزة اللجنة المنظمة وقيمتها 10 الاف دولار وجائزة مكتب براءات الاختراعات لمجلس التعاون الخليجي بقيمة 50 الف ريال سعودي وجائزة معرض جنيف وقيمتها خمسة الاف دولار وجائزة مؤسسة التقدم العلمي للكويتيين وقيمتها خمسة الاف دولار وجائزة مخترعي الخليج وقيمتها الف دولار وأربع جوائز من المنظمة العلمية للملكية الفكرية (الوايبو).
اختراعات جديدة

من جانبه، قال رئيس اللجنة العلمية د.خالد الفاضل ان الدورة تختلف هذا العام عن الدورات السابقة، حيث وقع الاختيار على اختراعات جديدة لم يسبق لها المشاركة من قبل في أي معرض آخر، مبينا ان باب المشاركة لا يزال مفتوحا.

وفيما يتعلق باللجنة العلمية وآلية الاختيار والضوابط اوضح الفاضل ان المعايير تمت عن طريق الموقع الالكتروني للمعرض والتأكد أن الاختراع لا يتعارض مع القوانين الرسمية للدولة والدولية وتم التأكد من مطابقة المواصفات وأهمها تسجيل براءة الاختراع.

واضاف ان آلية توزيع الجوائز ستكون فقط للحاصلين على الجوائز الذهبية مع مرتبة الشرف وعقب التحكيم سيكون هناك تقسيم للمخترعين إلى فئات الجوائز الذهبية والفضية والبرونزية.
رعاية الغرفة

بدوره، ذكر رئيس لجنة التسويق علي الجمعة أنه ومنذ العام الماضي اكتسب المعرض إضافة جيدة، وهي انضمام غرفة التجارة والصناعة ضمن رعاته وهناك اتصالات ومراسلات بين غرفة التجارة والغرف الخليجية والعربية وكذلك انضمام البنك الإسلامي للتنمية والمنظمة العلمية للملكية الفكرية (الوايبو) التابعة للأمم المتحدة، والتي رصدت 4 جوائز لأفضل مخترع ومخترعة وأفضل اختراع وأصغر مخترع.

وقال الجمعة ان شهادة براءة الاختراع الكويتية تستخرج من وزارة التجارة لحماية الحق الفكري والملكي للمخترع وعقب ذلك يقوم مكتب صباح الأحمد للموهبة والابداع بتولي مسألة التواصل مع الجهات الدولية للحصول على براءة الاختراع الدولية.

من جهته، اوضح رئيس اللجنة المالية للمعرض آوس النصف ان هناك محاميا مختصا بمتابعة حقوق المخترع والملكية الفكرية وان البنك الاسلامي للتنمية يتكفل برعاية المخترعين في الدول النامية، وهو ما يشير إلى أن المعرض يسير على الطريق الصحيح بخطى متأنية وثابتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock