جامعة الكويت

استطلاع جامعي: 66 % من الطلبة يتابعون مواقع التواصل أثناء محاضراتهم

  

القبس – جاء برنامج سناب تشات للتواصل الاجتماعي في المرتبة الاولى ضمن البرامج الاكثر استخداما من قبل طلبة جامعة الكويت، تلاه برنامجا تويتر وانستغرام على التوالي، وفي المرتبة الرابعة جاء برنامج فيسبوك.

وبيّنت نتائج استطلاع حديث للرأي عن مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في الطالب الجامعي اكاديميا من اعداد قسم البحوث والدراسات في ادارة الارشاد الأكاديمي بعمادة شؤون الطلبة وشمل 194 طالباً وطالبة في الجامعة ان %77 منهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي من ساعة إلى 6 ساعات يوميا، ووفقا للنتائج فقد اقرت نسبة %66 من الطلبة انهم يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي اثناء المحاضرات الدراسية.

ورأي %46 منهم فقط ان هذه المواقع زادت من عملية تواصلهم مع اعضاء هيئة التدريس، بينما %16 رأوا انها لا تزيد التواصل بينهم وبين الاساتذة و%38 رأوا انها تزيد التواصل بين الطالب والاستاذ في بعض الأحيان.

ووفقا للاستطلاع، فقد اكد %31 فقط من الطلبة ان مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر في تركيزهم واستيعابهم اثناء المحاضرة الدراسية، بينما قال %36 منهم انها تؤثر الى حد ما، و%34 منهم نفوا تأثيرها.

وبيّنت النتائج ان %31 من الطلبة يرون ان مواقع التواصل الاجتماعي تشغل حيزا كبيرا من الوقت المخصص للدراسة، بينما %49 منهم قالوا انها تشغل حيزا من الوقت الى حد ما.

واكدت نسبة %52 من الطلبة ان لهذه المواقع دوراً في تطوير شخصية الفرد، و%40 رأوا ان دورها محدود، بينما %8 منهم نفوا دورها في تطوير الذات، وقال %31 منهم ان هذه البرامج أثرت في مستواهم الدراسي، و%40 رأوا انها أثرت الى حد ما في المستوى الدراسي، بينما نفى ) منهم تأثيرها في مستواهم الدراسي.

ووفقا للاستطلاع، فإن %48 فقط من الطلبة رأوا ان هذه المواقع تساعدهم في بحوثهم الدراسية، و%33 منهم رأوا انها تساعدهم الى حد ما، بينما %19 قالوا انها لا تساعدهم في البحوث الدراسية. وبيّن الاستطلاع ان %52 من الطلبة يتابعون حسابات اعضاء هيئة التدريس على مواقع التواصل الاجتماعي، وحسابات تابعة للادارة الجامعية و( من الطلبة يتابعون هذه الحسابات، في بعض الأحيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock