وزارة التربية

«التربية» تبدأ بتطوير المناهج الدراسية بالتعاون مع «البنك الدولي»

  

(كونا) – قال وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري إن الوزارة بدأت بمراجعة وتطوير المناهج بالتعاون مع البنك الدولي على أن تنتهي الخطة التطويرية بعد أربع سنوات من الآن.

وأضاف الأثري ان لدى الوزارة توجها لتطوير كل المناهج لتعزيز القيم الاسلامية في الدعوة للتلاحم والترابط بين افراد المجتمع مؤكدا أن كل المناهج ستخضع للتطوير دون استثناء.
واوضح انه تم البدء بمناهج الصف الأول الابتدائي حيث تم وضع خطة زمنية للتطوير معربا عن أمله في الانتهاء منها بشكل أسرع وقبل الموعد المحدد لافتا الى ان ابرز الملامح التطويرية هو النظام المتبع في العملية التعليمية.
وبين انه سيتم الاستعاضة بمعايير وكفايات للمقررات عن الحفظ والتلقين وذلك بهدف تنمية مهارات الطالب بحيث تكون طريقة العرض والنقل مختلفة تماما عن الوضع الحالي.
وفي سياق متصل أشاد الدكتور الأثري بالتعاون بين الوزارة والهيئة العامة لمكافحة الفساد وذلك لتأصيل جوانب القضاء على الفساد بكافة أشكاله وغرس تلك المبادئ في نفوس النشء مؤكدا ان المرحلة المقبلة ستشهد أجيالا تؤمن بتلك المفاهيم وتعمل على تطبيقها.
وأشار الى انه سيتم العمل على تشكيل فريقي عمل احدهما في التربية والآخر في الهيئة بموجب مذكرة تفاهم ترسم اطر التعاون ودراسة كيفية دمج تلك المفاهيم في مناهج الوزارة وقيام الهيئة بأنشطة توعوية للطلبة متوقعا ان يتم تشكيلهما مع بداية العام المقبل.
وحول التزام المدارس الأجنبية بقرار الوزير عدم زيادة الرسوم الدراسية في بداية العام الدراسي المقبل أعلن الأثري انه تم الاتفاق مع المعنيين والمسؤولين عن تلك المدارس على عدم الزيادة.
وبين أن الوزارة ستقوم بتقييم الوضع ودراسته لوضع آلية توازن بين مصلحة ولي الأمر ومصلحة المدارس بحيث لا تثقل على ولي الامر وفي الوقت نفسه تؤكد الحرص على العملية التعليمية والارتقاء بها.
وعن مشروع إدخال (التابلت) للمرحلة الثانوية أفاد بأنه مشروع ضخم وسيكون نقلة نوعية في التعليم وخطوة في الاتجاه الصحيح معتبرا ذلك خطوة نحو ادخال التكنولوجيا في التعليم لتكون العملية التعليمية أكثر تشويقا ويحصل الطالب على المعلومة بطريقة يستحسنها.
وفيما يخص التعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع قال إنه سيتم التعاون مع المركز في تطوير مختبرات الوزارة عند الحاجة لذلك ووفقا للأطر المعمول بها لافتا الى ان المختبرات قادرة على الاستيعاب في الوقت الحالي.
وأشار الى أهمية فصول الموهبة في ايجاد علماء المستقبل معتبرا أنها تخطت مستوى التجربة وحققت نتائج إيجابية ملموسة مبينا ان الوزارة تحاول التوسع فيها نظرا لتزايد أعداد الطلبة.
وذكر أن هناك تعاونا آخر مع المركز من خلال تخصيص موقع لبناء مبنى جديد يتناسب مع دوره في العملية التعليمية ولمساعدة المركز على أداء مهمته في خدمة أبناء الكويت من المتميزين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock