جامعة الكويت

مورينا : تم الغاء تأشيرة الفيزا للمواطنين الكويتيين منذ فبراير الماضي

نظمته الكلية بالتعاون مع السفارة الالبانية

اليوم الثقافي الالباني بالعلوم الاجتماعية

كتبت : نورا الزيد
بحضور عميد كلية العلوم الاجتماعية ا.د عبدالرضا أسيري و سعادة سفير جمهورية البانيا السيد كوتيم مورينا نظمت كلية العلوم الاجتماعية بالتعاون مع سفارة جمهورية البانيا في الكويت اليوم الثقافي الالباني.
و بهذه المناسبة قال عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د عبدالرضا أسيري انه شرف كبير للكلية ان تستضيف يوم ثقافي لجمهورية البانيا في دولة الكويت ، موضحا ان كلية العلوم الاجتماعية تسعى جاهدة للتواصل مع مؤسسات الدولة و مع الممثليات الاجنبية بالكويت لاستكمال رسالتها و التي تقوم الى جانب التعليم و تخريج الطلبة على التواصل مع الشعوب و الانظمة السياسية و الاقتصادية و الثقافية الاخرى .
 
من جانبه عرض سعادة سفير جمهورية البانيا السيد كوتيم مورينا فيلما تسجيليا حول جمهورية البانيا و قال خلال حديثه ان جمهورية البانيا حصلت على استقلالها من الدولة العثمانية عام 1912 بعد حكم عثماني دام خمس قرون ، و انضمت الى المعسكر الشيوعي بعد الحرب العالمية الثانية ، و بعد سقوط الاتحاد السوفيتي كانت جمهورية البانيا اكثر دول اوربا عزلة بعدها بدأت التغييرات فيها شأنها شأن دول الاتحاد السوفيتي و دولة المنظومة الشرقية فأتجاهت البانيا نحو الديمقراطية و التعددية و الانتخابات الحرة النزيهة .
 
و أضاف مورينا ان عدد سكان جمهورية البانيا يقدر بنحو ثلاثة ملايين نسمة و أن هنالك ستة ملايين نسمة ينتمون لعروق و اصول البانية يعيشون في دول و مجتمعات اخرى ، إلى جانب انه تعيش في البانيا اقلية تركية تقدر ما بين 1.5 – 2 % من عدد السكان في المناطق الجنوبية بالإضافة إلى وجود اقليات مقدونية و سلوفاكية لكن الاكثرية السائدة هم من العرق الالباني .
و اشار سعادة سفير جمهورية البانيا السيد كوتيم مورينا الى ان جمهورية البانيا دولة مفتوحة للسياح و انه اعتبارا من فبراير الماضي تم الغاء تأشيرة الفيزا للمواطنين الكويتيين مؤكدا ان جمهورية البانيا تهتم بقطاعين و هم قطاع السياحة و قطاع الزراعة و بالنسبة للسياحة فقد صنفت جمهورية البانيا من خلال مجلة نيويورك تايمز كرابع مقصد سياحي بالعالم .
و فيما يخص الاستثمارات الكويتية في جمهورية البانيا اوضح مورينا ان مجموعة الخرافي بدأت في الكثير من الانشطة الاقتصادية في التسعينات ، و يعد فندق الشيراتون حاليا افضل فندق في العاصمة تيرانا و هو مشروع كويتي ، الى جانب قيام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كذلك بالعديد من المشروعات .
و في ختام اللقاء قدم عميد كلية العلوم الاجتماعية ا.د عبدالرضا أسيري هدية تذكارية الى سعادة سفير جمهورية البانيا السيد كوتيم مورينا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock