وزارة التربية

عبدالله البصري: ضوابط جديدة لمعادلة الشهادات الدراسية من خارج البلاد

  

أكد مدير عام الادارة العامة للتعليم الخاص عبدالله البصري ان القرار الوزاري رقم (2015/147) الصادر بتاريخ 2015/5/25 والخاص بشأن اعادة تنظيم بعض اجراءات تحديث الشهادات الدراسية الصادرة من خارج البلاد تمهيدا لمعادلتها بالشهادات التي تمنحها المدارس الكويتية هو تسهيل لجميع الطلاب الذين يدرسون خارج الكويت ويحصلون على شهادات دراسية تتطلب المعادلة بالشهادات الدراسية الكويتية.

وأشار البصري الى ان القرار يجب ان يقرأ بصورة متأنية وذلك لمعرفة الاجراءات التي سيقوم بها الطالب في البلد الذي حصل على شهادته الدراسية منه وذلك باتباع الاجراءات كالتصديق على الشهادة من الجهة المشرفة على المؤسسة التعليمية من مرحلة ما قبل الشهادات الجامعية (المدرسة مصدر الشهادة) والتصديق على الشهادة من الجهة المشرفة على المؤسسة التعليمية المصدرة للشهادة سواء كانت (منطقة تعليمية أو مديرية أو ادارة أو نحوها) والتصديق على الشهادة من وزارة الخارجية للدولة الصادرة عنها الشهادة.

وأضاف البصري أنه يجب كذلك المصادقة على صحة بيانات الشهادة من خلال الملحق الثقافي الكويتي بسفارة دولة الكويت بالدولة المصدرة للشهادة ان وجد أو سفارة دولة الكويت بالدولة المصدرة لها أو أقرب سفارة كويتية لها في حالة عدم وجود مكاتب ثقافية كويتية.

وأكد ان معادلة الشهادة الثانوية الصادرة من أي دولة خارج دولة الكويت لا تتم الا بمعادلة الشهادات الكاملة وبذلك يجب ان تسري هذه الاجراءات على الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر أو الشهادتين السابقتين على الشهادة المراد معادلتهما.

وأوضح البصري بأن القرار الوزاري رقم (2015/147) كان بتوجيه من اللجنة الدائمة لمعادلة الشهادات الدراسية والتي تضم في عضويتها ممثلين عن كل من جامعة الكويت وديوان الخدمة المدنية ووزارة التعليم والتعليم العالي والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وبين ان هذا القرار سيطبق من تاريخ اصداره ويلغى ما قبله من قرارات سابقة، مطالبا جميع الطلاب الكويتيين المتوقع تخرجهم هذا العام من الثانوية العامة خارج دولة الكويت وكذلك جميع الراغبين في معادلة شهاداتهم الدراسية تطبيق تلك الاجراءات قبل معادلة الشهادة بالادارة العامة للتعليم الخاص.

ولفت البصري الى ان الادارة العامة للتعليم الخاص ستقوم استنادا الى الفقرة الثانية من القرار بتطبيق ما جاء في القرار على جميع الشهادات الدراسية التي تم معادلتها سابقا، متمنيا التوفيق والنجاح للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock