وزارة التربية

البصري ضوابط جديدة لمعادة الشهادات الدراسية من خارج البلاد

شعار وزارة التربية

اكاديميا – أكد مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص الاستاذ/ عبدالله البصري- بان القرار الوزاري رقم(147-2015)  الصادر بتاريخ 25/5/2015 والخاص بشأن إعادة تنظيم بعض إجراءات تحديث الشهادات الدراسية الصادرة من خارج البلاد تمهيدا لمعادلتها بالشهادات التي تمنحها المدارس الكويتية هو تسهيل لجميع الطلاب الذين يدرسون خارج الكويت ويحصلون على شهادات دراسية تتطلب المعادلة بالشهادات الدراسية الكويتية.

ونوه البصري بأنه يجب أن يقرا القرار بصورة متأنية وذلك لمعرفة الإجراءات التي سيقوم بها الطالب في البلد الذي حصل على شهادته الدراسية منه وذلك بإتباع الإجراءات

كالتصديق على الشهادة من الجهة المشرفة على المؤسسة التعليمية من مرحلة ما قبل الشهادات الجامعية ( المدرسة مصدر الشهادة)والتصديق على الشهادة من الجهة المشرفة على المؤسسة التعليمية المصدرة للشهادة سواء كانت ( منطقة تعليمية أو مديرية أو إدارة أو نحوها)و التصديق على الشهادة من وزارة الخارجية للدولة الصادرة عنها الشهادة.

كذلك المصادقة على صحة بيانات الشهادة من خلال الملحق الثقافي الكويتي بسفارة دولة الكويت بالدولة المصدرة للشهادة إن وجد أو سفارة دولة الكويت بالدولة المصدرة لها أو أقرب سفارة كويتية لها في حالة عدم وجود مكاتب ثقافية كويتية.

وأكد أن معادلة الشهادة الثانوية الصادرة من أي دولة خارج دولة الكويت لا تتم إلا بمعادلة الشهادات الكاملة وبذلك يجب أن تسري هذه الإجراءات على الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر أو الشهادتين السابقتين على الشهادة المراد معادلتهما.

وأوضح البصري بأن القرار الوزاري رقم (2015/147) كان بتوجيه من اللجنة الدائمة لمعادلة الشهادات الدراسية والتي تضم في عضويتها ممثلين عن كل من جامعة الكويت وديوان الخدمة المدنية ووزارة التعليم والتعليم العالي والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وبين أن هذا القرار سيطبق من تاريخ إصداره ويلغى ما قبله من قرارات سابقة, مطالبا جميع الطلاب الكويتيين المتوقع تخرجهم هذا العام من الثانوية العامة خارج دولة الكويت وكذلك جميع الراغبين في معادلة شهاداتهم الدراسية تطبيق تلك الإجراءات قبل معادلة الشهادة بالإدارة العامة للتعليم الخاص.

ولفت البصري إلى أن الإدارة العامة للتعليم الخاص ستقوم استنادا إلى الفقرة الثانية من القرار بتطبيق ما جاء في القرار على جميع الشهادات الدراسية التي تم معادلتها سابقا , متمنيا التوفيق والنجاح للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock