قسم السلايدشو

اليونيسف: 20% من الأطفال بالعراق خارج المدارس

 
 بلغت نسبة الأطفال المستبعدين من المدارس بالعراق مستويات قياسية تجاوزت 20%، في البلد الذي يشهد حربا عنيفا بين القوات الحكومية ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم “داعش”، حسبما قال تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونسيف”، اليوم.

التقرير الذي أعدته يونيسيف، بالتعاون مع وزارة التربية في بغداد ووزارة التربية في إقليم شمال العراق، وبالاشتراك مع وزارة التخطيط، يوضح أن نسبة الطلبة خارج المدرسة بلغت 20% أي قرابة مليون و185 ألفا و33 طالبا وطالبة.

وقال ايكم جاجنا مدير برنامج يونيسيف في العراق، خلال استعراضه للتقرير خلال في مؤتمر صحفي عقد في فندق بابل وسط العاصمة العراقية بغداد، اليوم الإثنين، إن نتائج التقرير “تمثل ناقوس خطر وينذر بكارثة في مجال التعليم مستقبلا”.

وأضاف أن “أكثر من 20% من المواطنين سيكونون جهلة في الأعوام الـ10 القادمة، مما يحتم على وزارة التربية والحكومة السعي الجاد إلى إيجاد الحلول وتفعيل المراكز ومدارس محو الأمية في عموم البلاد حتى تتمكن من السيطرة على هذه الظاهرة وتحجيمها من خلال برامج خاصة لتوعية وترغيب الأطفال بالالتحاق بالمدرسة”.

وبحسب التقرير، فإن النسبة الكبيرة من الأطفال المبعدين عن الدراسة من هم دون الخمس سنوات والبالغ عددهم 777 ألف طفل منهم 712 ألف طفل يقيمون في محافظات العراق والمركز بينما يقيم أقل من 66 ألف في محافظات إقليم الشمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock