الجامعات الخاصة

KCST تطلق المخيم الصيفي للطلبة في التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي

بدعم من «التقدم العلمي» وبالتعاون مع مركز «الموهبة والإبداع»

أعلنت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا KCST، انطلاق مخيمها الصيفي بعنوان «تنمية المهارات في التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي»، من 21 يوليو الجاري حتى الأول من أغسطس المقبل، بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع التابع للمؤسسة.

ويهدف المخيم الذي يقام على مدار أسبوعين، إلى تعزيز المهارات العملية والنظرية لدى طلبة جامعات الكويت، من خلال تقديم ورش عمل متخصصة تغطي مجالات التكنولوجيا الحديثة والابتكار، يقدمها مجموعة من أساتذة قسم علوم وهندسة الكمبيوتر في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا.

 

4 ورش عمل

ويتضمن برنامج المخيم الصيفي 4 ورش عمل، بحيث تقام كل ورشتين في أسبوع واحد على مدار 5 أيام ولمدة 8 ساعات يومياً، فيما تتناول الورشة الأولى موضوع «استجابة حوادث الأمن السيبراني: الخطة الفنية والعمليات والإجراءات»، التي تتطرق إلى مهارات تساعد المشاركين على فهم الخطوات الضرورية للتصدي للتحديات الأمنية الرقمية بكفاءة وفاعلية.

وتركز الورشة الثانية على موضوع «تطبيق التعلم الآلي والتعلم العميق في القطاع الصحي»، الذي يعد موضوعاً حيوياً، يساعد المشاركين على استكشاف كيفية استخدام التكنولوجيا لتحسين الرعاية الصحية واتخاذ القرارات السريعة والمدروسة بناء على البيانات.

وتتناول ورشة العمل الثالثة موضوع «الروبوتات والتفاعل البشري: البرمجة والتطبيقات»، حيث تسلط الضوء على تقنيات الروبوتات وكيفية تكاملها مع التفاعل البشري في مختلف المجالات بما يعزز من قدرة المشاركين على تطبيق المعرفة النظرية في مشاريع عملية.

وتتطرق ورشة العمل الرابعة إلى موضوع «بناء الحلول الذكية: ورشة عمل في تطوير إنترنت الأشياء باستخدام منصة Raspberry Pi»، حيث تتيح للمشاركين فرصة فريدة لتطوير تطبيقات إنترنت الأشياء باستخدام تقنيات متقدمة تعتمد على تلك المنصة المتميزة في مجال التطوير التكنولوجي.

شراكة إستراتيجية

من جهته، أعرب رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد البقاعين، عن سعادته بانطلاق المخيم الصيفي، قائلاً: «إن هذه الورش تمثل فرصة ذهبية للطلبة في جميع الجامعات والكليات في الكويت لاكتساب مهارات عملية حديثة وتطوير قدراتهم في مجالات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ما سيمكنهم من التأقلم بفاعلية مع تطلعات سوق العمل الحديث».

وأشاد بالدعم الذي قدمته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، لتنظيم المخيم، مؤكداً أهمية «هذه الشراكة الإستراتيجية في دعم رؤيتنا للتعليم التقني المتطور والابتكار».

وقال «إننا على ثقة بأن خبرات الطاقم الأكاديمي لدى الكلية الذي يتمتع بخبرة واسعة وقدرات استثنائية في تقديم محتوى تعليمي عالي المستوى سيعزز هذا التفاعل الفعال بين المشارك والأكاديمي من فرص الابتكار والتطوير التي يمكن أن تجعل الطلبة مستعدين تماماً لمواجهة متطلبات سوق العمل المتغير والمتنامي في عصر التكنولوجيا الرقمية».

تطبيق على أرض الواقع

من جانبه، أشار عميد الشؤون الطلابية في KCST الدكتور شبلي جمعة، إلى أهمية استثمار الفرصة الكاملة المتاحة خلال فصل الصيف، لتمكين الطلبة من الاستفادة من البرنامج المكثف للمخيم الصيفي لتحقيق فوائد متعددة.

وقال إن المخيم يتيح للمشاركين فرصة لاكتساب المعرفة العميقة وتعزيز مهاراتهم العملية في مجالات متقدمة كالذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، بالإضافة إلى تطبيق النظريات التي اكتسبوها داخل الفصول الدراسية على أرض الواقع، ما يعزز فهمهم للمفاهيم التقنية ويساهم في تطوير قدراتهم العملية والإبداعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock