أخبار منوعة

إحصائية : 41 % نسبة متفوقي الثانوية في القسم العلمي

كشف أستاذ علم النفس التربوي في جامعة الكويت، د. ناصر حسن، أن نسبة المتفوقين مقارنة بعدد الناجحين من خريجي الثانوية في القسم العلمي زادت مقارنة بالعام الماضي، بينما انخفضت نسبة المتفوقين من إجمالي الناجحين في القسم الادبي.

وأوضح حسن، في إحصائية خص بها القبس، أن نسبة المتفوقين، وهم الحاصلون على معدلات %90 فأعلى من الناجحين (كويتيين وغير كويتيين) لخريجي عام 2024 في القسم العلمي، بلغت %41.80، بينما كانت %41.09 في عام 2023.

واشار وفقا للأرقام إلى أن نسبة المتفوقين من الناجحين في القسم الأدبي لعام 2024 بلغت %12.46، بينما كانت %14.06 في عام 2023.

تفوّق الكويتيين

وبيّن حسن ان نسبة المتفوقين الكويتيين من الناجحين الكويتيين في القسم العلمي لعام 2024 ارتفعت قليلاً، حيث بلغت %35.07، بينما كانت في العام الماضي %34.72.

أما في القسم الأدبي، فقد بينت الإحصائية ان نسبة المتفوقين الكويتيين انخفضت، كما هي الحال من إجمالي الطلبة، حيث بلغت نسبة المتفوقين الكويتيين في القسم الادبي لعام 2024 من الناجحين الكويتيين %12.25، بينما كانت في العام الماضية %13.63.

ورأى حسن ان زيادة عدد المتفوقين الكويتيين في القسم العلمي قد تنذر بمشكلة في حصولهم على مقاعد في مؤسسات التعليم العالي المختلفة، حيث رأى ان المنافسة ستزيد مقارنة بالعام الماضي.

أسباب التفوق

وقال حسن ان الاسباب التي تؤدي لارتفاع التفوق متعددة، ويمكن تناولها من زوايا مختلفة، إلا أنه لا يمكن الجزم بأنها سبب حقيقي، الا بعد دراسة متعمقة لهذه الأسباب.

وأشار إلى أن من زاوية الطالب، قد تعود الأسباب إلى زيادة دافعية الطلاب نحو الدراسة، والحصول على الدرجات العالية، والتفوق بسبب التنافس الشديد على مقاعد التعليم العالي في التخصصات، التي ينظر لها المجتمع نظرة مميزة كالطب والهندسة.

وختم بأن الزاوية المهمة هي زاوية نظام التقييم والامتحانات المتبع في نظام الثانوية بالكويت، لافتا إلى ان النظام الحالي يضع وزناً كبيراً، ويعتمد على درجات الطلاب في الامتحانات القصيرة، وامتحانات نهاية كل فصل دراسي.

أرفض التشكيك بحصول 24 طالباً على نسبة 100 %

تعقيباً على حصول 24 طالباً في القسم العلمي على نسبة %100، رفض حسن التشكيك في استحقاق الطلبة الحاصلين على نسبة %100، مرجحاً أن يكون سبب حصولهم على هذه الدرجات هو نظام الاختبارات، الذي يساعد على حصول الطلاب عليها، معتبراً ان امتحانات الثانوية تقيس ادنى مستويات التعلم، كما اوضحت دراسة نشرها في عام 2023، حول محتوى امتحانات الثانوية العامة لمواد العلوم (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء) للصف الثاني عشر، والذي يعتقد بأنه ينطبق على المواد الدراسية الاخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock