أخبار منوعة

تقرير إخباري: 28 % نسبة تمثيل المرأة في المناصب القيادية

تأتي الاحتفالية بيوم المرأة الكويتية الموافق 16 مايو (أمس)، تأكيداً وإظهاراً لدور المرأة الكويتية الإيجابي والريادي وعطائها المستمر في بناء المجتمع وتطوره ضمن بيئة متميزة راعية لها متمثلة بالمنظومة التشريعية والاجتماعية، كما منحها مناخ الحرية السياسية والاقتصادية الذي تمتعت به ثقة كبيرة أثمرت إبداعاً وتميزاً في مختلف الميادين.

ورغم العثرات والصعاب التي صاحبت مسيرة نجاحات المرأة الكويتية، فإنها أكسبتها ريادة وسبقاً على مستوى المنطقة الخليجية، إذ تبوأت مناصب متعددة في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية علاوة على كونها عنصراً مهماً في عملية التنمية.

ويشهد تاريخ البلاد تسجيل المرأة الكويتية العديد من الإسهامات في كل المجالات وقدمت نموذجاً يحتذى في النضال والكفاح، فكانت المربية الفاضلة مريم عبدالملك الصالح أول من خاض ميدان التدريس عام 1938، وبعدها شريفة القطامي التي عملت في شركة نفط الكويت عام 1960.

وفي مجال الطب والتمريض كانت نجيبة الملا أول طبيبة اشتركت في الجمعية الطبية الكويتية عام 1967، أما في مجال المحاماة فكانت سعاد القناعي وشيخة الدعيج من أوليات من عملن بهذه المهنة من العنصر النسائي عام 1973.

وفي مجال المسرح شاركت مريم الصالح ومريم الغضبان في بواكير الأعمال المسرحية، في حين كانت سلوى عيسى أول مضيفة كويتية تعمل في الخطوط الجوية الكويتية عام 1975.

ولا يمكن إغفال دور المرأة الكويتية إبان الاحتلال العراقي لدولة الكويت في أغسطس 1990 حيث وقفت في صف الرجل لمقاومة الاحتلال، فاستشهد عدد منهن وأسرت أخريات، في حين كانت سناء الفودري أول شهيدة للوطن، تلتها أسرار القبندي ثم بقية شهيدات الوطن.

وتزداد مكاسب المرأة الكويتية عاما تلو الاخر، إذ شهدت الكويت أخيراً إنجازاً جديداً يضاف الى رصيد المرأة الكويتية بفوز د. ريم الشمري بجائزة سيدة الأمن السيبراني للوطن العربي لعام 2024، حيث يعتبر هذا التكريم الإقليمي الأول من نوعه وذلك في مؤتمر جيسيك العالمي لتكريم النساء المتميزات على مستوى الوطن العربي واللواتي امتد أثر إنجازاتهن وعطائهن إلى مختلف الأقطار. وعلى صعيد المناصب القيادية فقد وصلت نسبة تمثيل المرأة كوزيرة ووكيلة وزارة ووكيلة مساعدة %28 في جميع قطاعات الدولة عام 2023، وتضاعفت أعداد النساء في القطاعات الأبرز مثل السلك الشرطي وقطاع السلك الدبلوماسي والنفطي والقضائي.

وحققت القاضيات الكويتيات كفاءة مشهودة في مختلف القضايا التي أسندت إليهن، كما جرى إسناد المزيد من المهام للشرطة النسائية في الميدان الأمني.

وسجلت المرأة الكويتية أيضا حضوراً في القطاع الاقتصادي، حيث وصلت نسبة شغلها من المناصب القيادية والاشرافية في بنك الكويت المركزي %41، كما بلغت نسبة شغلها الوظائف القيادية والاشرافية في القطاع المصرفي %26، و%35 من قوة العمل في البنوك الكويتية.

علامة تاريخية

أصبح تاريخ السادس عشر من مايو كل عام علامة تاريخية فارقة في المسيرة الديموقراطية الكويتية ونقطة تحول في حياة المرأة الكويتية من خلال نيلها حقوقها السياسية انتخاباً وترشحاً وتمكينها لتتبوأ مناصب قيادية في مراكز اتخاذ القرارات.

امرأتان في الحكومة الجديدة

صدر في 11 مايو الحالي مرسوم أميري بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة سمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح، وضمت 13 وزيراً بينهم سيدتان هما د.نورة المشعان وزيرة الأشغال العامة وزيرة البلدية، ود.أمثال الحويلة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وشؤون الاسرة والطفولة وزيرة الدولة لشؤون الشباب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock