أخبار منوعة

«إسكوا» تدق الأجراس: 15 مليون طفل خارج المدارس بالوطن العربي

– ميساء اليوسف: التلوث في ازدياد… 90 في المئة من سكان المنطقة يعيشون في دول تعاني من شح المياه
– معدلات الفقر والجوع زادت بعد «كورونا»… 125 مليون فقير في الوطن العربي
– أطفال غزة أبعد ما يكونون عن بيئة يسودها الأمن والحق والعدالة والحرية

دقّت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا» الأجراس، محذرة من وجود نحو 15 مليون طفل وطفلة خارج المدارس بالوطن العربي، وأكثر من 125 مليون فقير ومعاناة ثلث سكان المنطقة من انعدام الأمن الغذائي والجوع.

وقالت ممثلة اللجنة الدكتورة ميساء اليوسف، في كلمة ألقتها أمس في مدرسة البيان ثنائية اللغة احتفالاً بـ«يوم حكايات الإسكوا» في الوطن العربي، «بعد ما عانيناه في ظل جائحة كوفيد 19 وانتشار الحروب والنزاعات، زادت معدلات الفقر والجوع على مستوى المنطقة، والتلوث في ازدياد، ويعيش 90 في المئة من سكان المنطقة في دول تعاني من شح المياه».

وأكدت اليوسف «أننا لسنا على المسار الصحيح، ونحن بحاجة إلى جيل جديد من السياسات والأفكار والحلول، جيل يضع نصب عينيه الحق في تنمية عادلة ومستدامة، تحترم حق الإنسان في بيئة نظيفة وحياة كريمة وإستقرار أمني».

وأضافت «إنهم أطفالكم وأطفال مدرسة البيان ومدرسة السلام والمدرسة الفرنسية، وأطفال مئات الآلاف من المدارس في دول العالم العربي»، مبينة «انطلق مشروع الشراكة مع الإسكوا لأنها تؤمن بأن العمل مع سياسيي وحكومات اليوم له أثر مهم، لكن العمل مع سياسيي وحكومات الغد قد يكون له الأثر الأكبر».

وإلى فلسطين، قالت «نلتقي في هذه المناسبة وأطفال غزة أبعد ما يكونون عن بيئة يسودها الأمن والحق والعدالة والحرية، نلتقي في وقت قد يتساءل فيه البعض عن جدوى منظومة حقوق الإنسان العالمية في الدفاع عن أطفال فلسطين، وما شاهدناه من أطفال مدرسة البيان ومدرسة السلام والمدرسة الفرنسية في الكويت تذكير لنا جميعاً بأن الدفاع عن الحق في أي مكان هو دفاع عن الحق في كل مكان».

وأوضحت أن «أهداف التنمية المستدامة بما فيها الهدف السادس عشر عن العدالة والسلام هو لغة عالمية موحدة في وجه الظلم واللامساواة والخوف والجوع، وأن تبني هذه الأهداف رسالة واضحة من أطفالنا أنهم واعون لحقوقهم وحقوق الآخرين، أنهم يعرفون ما هو حق وما هو باطل».

حقوق منقوصة ومهدّدة

أكدت اليوسف «وجود 17 هدفاً للتنمية المستدامة وكلها حقوقية، بينها الحق في التعليم-السكن-أنظمة غذائية آمنة-رعاية صحية شاملة-بيئة نظيفة-مجتمعات يعمها السلام والرخاء-الحق في المساواة-الحق في حرية التعبير وغيرها، وهي حقوق نراها منقوصة أو مهددة في أماكن كثيرة في الوطن العربي، وعلى المستوى العالمي أيضاً».

تجديد الشراكة

كشفت منسقة الاستدامة في مدرسة البيان ثنائية اللغة وداد الشريف أن «المدرسة قامت بتجديد شراكتها للعام الثاني مع الإسكوا من خلال مشروع حكايات الإسكوا تعزيزاً لأحداث الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ولم يقتصر العمل على ذلك بل سعينا ونجحنا في أن يشمل 3 مدارس أخرى هي مدرسة البيان الدولية –السلام الابتدائية للبنات –المدرسة الفرنسية في الكويت».

تعزيز الوعي البيئي

أكدت مديرة مكتب الأبحاث والدراسات في الهيئة العامة للبيئة الدكتورة حنان الصرعاوي أن الهيئة تعمل وفق قانون حماية البيئة رقم 2014/42، والمعدل في بعض أحكامه في القانون رقم 2015/99،على تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية «كويت 2035» والتي تشمل الحياة تحت الماء والحياة البرية، مؤكدة أن الهيئة تولي اهتماماً بالغاً بتعزيز الوعي البيئي بالمدارس، وهناك شراكة مع وزارة التربية في برنامج المدارس البيئية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock