أخبار منوعة

6 أخطاء على مرضى السكري تجنبها أثناء الصيام

مريضان عليهما الامتناع عن الصيام

وفي هذا الصدد، نقل موقع “الحرة” عن أخصائية طب الأسرة، نسرين حماد، أن هناك صنفين من مرضى السكري يجب عليهما الامتناع عن الصيام، حتى لا يتعرضوا لمخاطر كبيرة.

وأوضحت أن “المصابين بمرض السكري من النوع الأول يمنع عنهم الصيام”، موضحة أنهم “يحتاجون إلى تناول إنسولين بانتظام وتحت إشراف طبيب، مما يجعلهم في خطر كبير أثناء الصيام”.

ونوهت إلى أن الفئة الثانية التي لا ينبغي لها الصيام هي “التي تعاني من مشاكل في تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل منتظم، وبالتالي يحتاج أصحابها إلى رعاية خاصة طوال الوقت”.

ستة أخطاء يجب تجنبها

ولدى سؤالها عن الأخطاء التي يجب تجنبها بالنسبة لمرضى السكري الذين يسمح لهم بالصيام، قالت الطبيبة: “أولاً، يجب على المريض أن يفطر فورًا إذا أجرى اختبارات للسكر وكان مستوى السكر في الدم أقل من 70 ملغ/ديسيلتر، أو كان أكثر من 300 ملغ/ديسيلتر”.

وتابعت: “ثانيًا، ينبغي كسر الصيام إذا ظهرت على المريض أعراض هبوط أو ارتفاع السكر لديه، علمًا أن تلك الأعراض مختلفة ومتعددة وقد يظهر بعضها دون البعض الآخر”.

ومن أهم أعراض انخفاض السكر، بحسب حماد، الصداع، وفقدان الوعي، وصعوبة التركيز أو التحدث، والشعور بالدوخة، والإرهاق والتعب، والتعرق، وخفقان القلب أو حدوث رجفة في الجسم.

أما أبرز مؤشرات ارتفاع السكر، فقد تتجلى في حدوث آلام في المعدة، أو الغثيان والقيء، والجفاف في الفم والعطش بصورة كبيرة، والتبول المتكرر، والحاجة إلى التنفس بسرعة.

الامتناع عن تناول وجبة السحور

بالحديث عن بعض الأخطاء الشائعة التي قد ينجم عنها حدوث مضاعفات لدى مرضى السكري، قالت حماد: “قد يؤدي الامتناع عن تناول وجبة السحور إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل خطير، لذلك يجب الحرص عليها وتأخيرها إلى ما قبل الفجر إذا أمكن ذلك”.

تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون

ومن الأخطاء الأخرى، تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، إذ إن التهام “المواد ذات السكريات العالية قد ينجم عنه تقلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم”، وفقًا للطبيبة.

شرب المياه الغازية

وعلى نفس المنوال، يجب الامتناع عن شرب المشروبات الغازية أو العصائر، أو أي مياه تحتوي على سكر مضاف.

عدم تنظيم جرعات الدواء

ولفتت “حماد” إلى أن بعض المرضى يتجاهلون تنظيم جرعات الدواء واستشارة الطبيب المختص بشأن ذلك، مما قد ينجم عنه مشاكل في تنظيم مستويات السكر في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock