أخبار منوعة

«النادي العلمي»: مسابقة العلوم والهندسة تتويج لرؤيتنا الاستراتيجية

• تقام برعاية ناصر المحمد تحت شعار «قد التحدي وزود» وبمشاركة 83 بحثاً علمياً

• أحمد الناصر افتتح معرض المسابقة الـ 10 وأشاد بأهدافها وإنجازاتها

افتتح الشيخ د. أحمد الناصر معرض مسابقة الكويت للعلوم والهندسة في نسختها الـ 10 ممثلا راعي المسابقة سمو الشيخ ناصر المحمد، التي تقام على مدى يومين تحت شعار «قد التحدي وزود»، بمشاركة 83 بحثاً علمياً وتصميماً هندسياً. وقال رئيس مجلس إدارة النادي العلمي، طلال الخرافي، إن المسابقة تأتي تتويجا لرؤية واستراتيجية النادي في تفعيل البرنامج الوطني لرعاية ودعم الباحثين والمبتكرين الشباب. وأضاف الخرافي: إن النادي العلمي كجمعية نفع عام يسعى لتفعيل الدور المجتمعي من خلال تشكيل فريق عمل متخصص وفعال، إضافة إلى لجنة تحكيم مكونة من 50 أكاديميا ومن خلالهم «استطاع النادي العلمي تحقيق نقلة نوعية لتطوير قدرات أبنائنا في مجال البحث العلمي».

وذكر أن النادي ينظم المسابقة منذ 2012 ويعقد ورش عمل ودورات مجانية طوال العام للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات بالمدارس الحكومية لتأهيلهم للمشاركة والتنافس بقوة بالمسابقات والمعارض العلمية، مبينا أن المدارس الخاصة تهتم بتنظيم معارض علمية بشكل سنوي تؤهل معلميها وطلبتها للانخراط بمجالات البحث العلمي، مما ساهم بتفوق مخرجات مشاريعهم العلمية. وأضاف أنه من خلال المسابقة نقدم برنامج تدريب على مدار 7 أشهر لتأهيل طلبة الكويت المتميزين للمشاركة سنويا في عدة محافل عربية ودولية، من أهمها المعرض الدولي للعلوم والهندسة (إيسف)، الذي يقام في الولايات المتحدة الأميركية.

برامج تنافسية من جهته، قال رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية، د. محمد الصفار، إن المسابقة تهدف لنشر ثقافة البحث العلمي والابتكار بين طلبة المدارس، مثمنا جهود شركاء النجاح في دعم المسابقة، وفي مقدمتهم جامعة الكويت و«التطبيقي» ومعهد الأبحاث ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والذين يعملون على تحقيق استراتيجيتهم في نشر الثقافة العلمية وحثّ الأبناء على الانخراط في مجالات البحث العلمي. بدوره، أشار رئيس لجنة تحكيم المسابقة، د. محمد الفيلكاوي، إلى مشاركة 83 بحثا علميا وتصميما، إضافة إلى أن المسابقة تضمّ 22 مجالا علميا وهندسيا، علاوة على مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية، فيما تم دمج مجالات المشاريع المشاركة في 11 مجموعة، كل منها تضمّ عدة تخصصات. وأضاف أن معرض المسابقة شهد تحكيم المشاريع العلمية للطلبة والطالبات المشاركين، والذين يتجاوز عددهم 160 طالبا يمثّلون المرحلتين المتوسطة والثانوية من مختلف مدارس الكويت. هيئة المحكّمين وجولة في المعرض قام الناصر، عقب قص شريط الافتتاح بمعيّة الخرافي وأعضاء مجلس الإدارة، بتحية أعضاء هيئة المحكمين من الأكاديميين وأساتذة جامعة الكويت وهيئة التطبيقي ومعهد الأبحاث، أعقبها جولة على أجنحة المعرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock