أخبار منوعة

«التقدم العلمي» تعلن فتح باب الترشح لجائزة «الكويت» لعام 2024

• قيمتها 40 ألف دينار وتُمنح سنوياً في خمسة مجالات

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS) أنها بدأت اليوم استقبال طلبات الباحثين من الكويت وبقية الدول العربية للتقدم لجائزة (الكويت) لعام 2024 التي تمنحها المؤسسة سنويا ، وذلك في أربع مجالات وتبلغ قيمة كل منها 40 ألف دينار كويتي.
وقالت المؤسسة في بيان لها انها أطلقت هذه الجائزة عام 1979 تنفيذا لتوجيهات القيادة الحكيمة للبلاد بضرورة تكريم العلماء الكويتيين والعرب الذين حققوا إنجازات متميزة ومساهمات أصيلة في مسيرتهم البحثية.

وأضافت أن جائزة (الكويت) التي تعد من أهم الجوائز العربية والإقليمية تهدف إلى المساهمة في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والابتكار وتشجيع الباحثين وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي ودفع عملية التنمية في الوطن العربي فيما ينتهي التقديم لها في 31 مايو المقبل.

كما أوضحت المؤسسة بأن المجال الأول للجائزة هو «العلوم الأساسية» و الذي يركز على العلوم البيولوجية و تشمل علم الأحياء الخلوي والجزئي وعلم الوراثة وعلم المناعة والكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة وبيولوجيا الحيوان و بيولوجيا النبات و علم البيئة الحيوي فيما يركز المجال الثاني وهو «العلوم التطبيقية» على العلوم الهندسية و تشمل الهندسة الميكانيكية و الكيميائية و الكهربائية و المدنية و الكمبيوتر و الصناعية و النووية و البترول و الهندسة المستدامة و الهندسة الطبية الحيوية و هندسة برمجيات الحاسوب و هندسة الإلكترونيات و الإستشعار عن بعد.

أما المجال الثالث وهو «العلوم الاقتصادية والاجتماعية» فيعنى بالعلوم الإدارية و تشمل مجالات إدارة الأعمال و فروعها مثل الإدارة والتنظيم و التمويل و التسويق و الإقتصاد و نظم المعلومات و إدارة العمليات و المحاسبة المالية والإدارية و ريادة الأعمال و التجارة الرقمية و تحليل البيانات الكبرى و الإدارة الإستراتيجية و إدارة الأعمال الدولية.

ويستهدف المجال الرابع والاخير للجائزة «العلوم الإنسانية والفنون والآداب» موضوع تاريخ الحضارات و الفكر الإنساني و تشمل دراسات في الجوانب الثقافية و الفكرية لتاريخ الإنسان و التراث المادي و اللامادي للحضارات الإنسانية و الحفاظ عليه و تأهيله ليكون محوراً في التنمية المستدامة ، حضارات الشرق الأدنى القديمة والحضارة الإسلامية و دراسات في تاريخ العلوم و الفلسفة و إعلامها و تطور المعرفة الإنسانية.

ويشترط في من يتقدم للجائزة أن يكون عربي الجنسية ولديه ما يثبت منشأه العربي إضافة إلى كونه عالماً باحثاً في مجاله ويحمل شهادة الدكتوراه و أن يكون الإنتاج العلمي للمرشح مبتكراً وذا أهمية بالغة بالنسبة إلى المجال المقدم فيه ومنشوراً خلال السنوات العشرين الماضية وأن يشتمل الإنتاج العلمي على أبحاث منشورة أو مقبولة للنشر في مجلات علمية محكمة وكتب مؤلفة أو مترجمة أو محققة أو فصل منشور في كتاب على أن يتمتع الكتاب بترقيم دولي معتمد.

وللإطلاع على شروط الجائزة والتقديم و المزيد من المعلومات زيارة موقع المؤسسة www.kfas.com.kw

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock