أبحاث علمية

براءة اختراع جديدة لـ«الأبحاث» في «السوائل النانوية»

حصل معهد الكويت للأبحاث العلمية، ممثلا بإدارة العمليات التجارية، على براءة اختراع جديدة في مجال تكنولوجيا السوائل النانوية.

ويأتي إنجاز المعهد مشتركا بين الباحث العلمي المشارك في برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة بالمعهد الدكتور ناصر الصايغ وأستاذ الهندسة الكيميائية بكلية الدراسات التكنولوجية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي الدكتور حسين بهزاد وأستاذ الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت الدكتور نواف الجويهل.

وكان الإنجاز ثمرة لجهود بحثية حثيثة بين الجهات البحثية والأكاديمية الثلاث ومن خلال تفعيل اتفاقية التعاون البحثي المشترك المبرمة بين معهد الأبحاث وجامعة الكويت، حيث نتج عنها تسجيل براءة اختراع في تكنولوجيا السوائل النانوية من المكتب الأميركي لبراءات الاختراع التابع لوزارة التجارة الأميركية.

ويتألف الاختراع من إنتاج أقراص فوارة قادرة على إنتاج السوائل النانوية بمجرد وضعها في المياه، وبناء عليه فلا يتطلب من المستخدم أو الجهة المستهلكة أي خبرات مسبقة في تحضير مثل هذه السوائل المتطورة أو الحاجة لاستخدام أجهزة معقدة لإنتاجها، كما وسيكون بالإمكان إنتاج تلك السوائل في الأماكن التي يصعب الوصول فيها لمصادر الكهرباء مثل حقول النفط والمناطق النائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock