أخبار منوعة

نصائح تساعدك ليكون العام الجديد نقطة تحوّل بحياتك

وفي هذا المقال نناقش معكم بعضاً من النصائح أو الخطوات التي ستساعدك في  أن يكون عام 2024عاماً تحولياً بالنسبة لكم شخصياً ومهنياً.

النصيحة الأولى: قيّم ذاتك بصدق

الصدق صفة أخلاقية مهمة في حياتك وربما تكون صادقاً بالفعل ولكن ما الفائدة إن لم تكن صادقاً مع نفسك؟ يجب

عليك أن تكون واضحاً في كل شيء يخص حياتك وأهدافك الشخصية والمهنية، جرب أن تنعزل قليلاً بمفردك برفقة الورقة والقلم وقم بكتابة كل شيء جيد وسيئ فعلته في العام الماضي وكيف يمكنك تحسين وتجاوز هذه السلبيات لأن هذا هو المكان الذي يبدأ فيه العمل الحقيقي الذي يصنع فيه القادة الحقيقين أنفسهم.

ربما يكون الأمر صعباً في البداية لأنك يجب أن تجبر نفسك على النظر في المرآة التي ستعكس لك حقيقتك بالكامل وليس من النافذة التي تمكنك من إقناع نفسك بأن الآخرين مسؤولون عن الفشل لذلك كن عظيماً بينك وبين نفسك كي تكون عظيماً في أعين الأخرين.

النصيحة الثانية: قيم الإيجابيات والسلبيات  المهنية

النجاح على المستوى الشخصي والأخلاقي أمر رائع ومبشر للغاية ولكن نحن نريد أن نكون أشخاصاً مميزين فى مجالنا المهني لذلك عليك أن تطرح على نفسك تساؤلاً مهماً جداً ماهي الإيجابيات التي حققتها هذا العام وما هي السلبيات التي ارتكبتها أيضاَ؟ فهمك لهذه الإيجابيات يساعدك على تطويرها أكثر و فهمك للسلبيات تساعدك على تحسينها وتجاوزها في عامك الجديد، أطرح هذا السؤال على نفسك جيداً ما الذي لم ينجح في عام 2022 والذي يمكن تعديله وتطويره لتحقيق النجاح في عام 2023؟ إجابة هذا السؤال تقع عليك ولا أحد غيرك إنها مسؤوليتك.

النصيحة الثالثة: اصنع رؤيتك الخاصة

هل تتذكر السؤال التقليدي من موظف الموارد البشرية أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ ربما يكون سؤالاً قد عفا عليه الزمن ولكن في الحقيقة هو أهم سؤال يجب أن تطرحه على نفسك قبل بداية هذا العام أين أنا الآن؟ وأين كنت سابقاً؟ وأين سأكون مستقبلاً؟، معرفتك لإجابة هذه الأسئلة هي من ستحدد لك إجابة أسئلةٍ مثل كيف تريد أن تعيش؟ أو كيف تريد أن تشعر؟ لذلك اصنع من الآن رؤيتك الخاصة لكيفية إدارة 365 يوماً جديدة في حياتك وهذا عن طريق تحديد الخطوات الأولى التي عليك القيام بها لتحقيق رؤيتك و حصرها في ثلاث أولويات رئيسية للعام المقبل والتي ستساعدك في الوصول إلى رؤيتك النهائية على المدى الطويل.

النصيحة الرابعة: كن واقعياً

قد تبدأ عامك الجديد بكل حيوية ولكن بمجرد انقضاء أول أسبوعين تشعر بالكسل أو انخفاض الشغف خلال تحقيقك لرؤيتك الخاصة التي كنت تتخيل أن قادرُ على إنجازها، غالباً ما نقع في هذا الخطأ بسبب المبالغة في تقيمنا لأهدافنا الخاص وعدم واقعيتها فكل شيء يبدأ تدريجياً حتى يصل إلى المستوى المطلوب، لذلك ننصحك بأن تستخدم مقياس SMART وهو اختصار يشير إلى الأهداف المحددة والقابلة للقياس والتحقيق و الواقعية  ولها إطار زمني محدد لإكمالها في الوقت المناسب.

النصيحة الخامسة: خطط لأهدافك السنوية الصحيحة

هناك اقتباس يقول “جوهر التخطيط يكمن في إيجاد صيغ عملية لجعل أنشطتنا اليومية تسهم في بناء الصورة التي نرغب عليها في نهاية حياتنا” لطالما كانت مهارة التخطيط صفةً القادة والاستراتيجيين البارعين التي يجب تعلمها وصقلها على مدار حياتنا لذلك يجب أن تخطط لأهدافك السنوية على المدى القصير والمدى البعيد ونوصي في بزنس بالعربي بتحديد ثلاثة أهداف في هذه الفئات الأربعة:

  • أهداف مهنية أو عملية
  • أهداف لتحسين الدخل
  • أهداف شخصية أو صحية
  • أهداف أخلاقية

وتذكر جيداً أن التمني يستهلك نفس الطاقة التي يستهلكها التخطيط لذلك توقف عن التمني وابدأ بالتخطيط.

النصيحة السادسة: حدد طريقة تنفيذ كل هدف

بعد تحديدك للأهداف وقياسها عن طريق مقياس SMART لا تتوقع أن الأمر قد انتهى بل هناك جزء مهمه جداً وهو كيفية إتمامك و تنفيذك لهذه المهام، فعلى سبيل المثال هدفك هذا العام الاهتمام بالقراءة وقراءة 12 كتاباً هنا قد قمت بالفعل بتحديد الهدف ولكن لم تحدد لنفسك كيفية التنفيذ لذلك دعني أخبرك كيف نحدد طريقة تنفيذ الأهداف، قمت بتحديد 12 كتاباً لهذا العام إذا معدل القراءة هنا هو كتاب واحد لكل شهر لذلك لتنفيذ هذا الهدف تحتاج أن تحدد قائمة الإثنى عشر كتاباً ثم تحديد أيام القراءة ثم تحديد الفترة الزمنية المخصصة للقراءة و وضع معدل صفحات القراءة على أساسها فمثلاً معدلك اليومي هو 15 صفحة من أجل تحقيق الهدف بالكامل.

النصيحة السابعة: دون يومياتك

الكتابة واحدة من أفضل طرق الحديث مع الذات وفي نفس الوقت هي وسيلة رائعة من أجل استلهام الأفكار والوصل إلى الإبداع المطلوب لذلك ننصحك بأن تجرب أن تبدأ العام الجديد بتدوين يومياتك والحديث مع نفسك عن طريق الكتابة لأن النتيجة النهائية ستذهلك حقاً.

النصيحة الثامنة: أشياء جديدة

دعني أطرح عليك سؤالاً شخصياً موافق؟ … جيد، متى كانت أخر مرة قد مارست فيها شيئاً جديداً لأول مرة؟، إذا كنت تريد أن تبدأ عامك الجديد بشكل أفضل فعلك أن تضع في قائمة أشياء إجابة هذا السؤال ما الجديد الذي ستفعله هذا العام؟ لأن ممارستك لشيء جديد ينمي من قدراتك الإبداعية والاستكشافية أيضاً ويكون حافزاً لك في تطوير نفسك والتعرف على العديد من الأشياء المختلفة التي قد لا تعرفها من تكرارك المستمر لهواياتك أو عاداتك القديمة لذلك جرب أشياء جديدة في عام 2023.

في نهاية هذا المقال تذكر أن دراسة الماضي مهمة لمن يريد التخطيط للمستقبل فهمك لأخطائك وسلبياتك السابقة تذكرة عبور لجهة الإصلاح والتحسين المستمر في حياتك وأيضاً إنجازاتك السابقة في العام القديم قد إنتهى وقتها أن الأن في عامٍ جديد برؤية جديدة وأهدافٍ و فكرٍ مختلف عن السابق لذلك قم بتحفيز ومعاهدة نفسك أن تكون 2023 بداية انطلاقة جديدة في قصتك نحو تحقيق هدفك الرئيسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock