أخبار منوعة

2216 ديناراً متوسط تكلفة مرضى كورونا والحالات الحادة تكلف ثلاثة أضعاف البسيطة

•في دراسة أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة الكويت

 

كشفت الدراسة الحديثة – والأولى من نوعها- والتي أجرتها كلية الصحة العامة بمركز العلوم الطبية في جامعة الكويت بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، أن متوسط تكلفة رعاية المرضى المصابين بفيروس كورونا يبلغ 2216 ديناراً، حيث تبلغ تكلفة رعاية المريض ذو الإصابة غير الحادة 1544ديناراً، فيما تبلغ تكلفة رعاية الحالة الحادة مبلغ 4626 ديناراً كويتياً أي ما يعادل ثلاثة أضعاف الحالة غير الحادة، وذلك بالنسبة للحالات المسجلة في المستشفيات.
وأوضحت الدراسة التي استغرقت سنتين ونصف، و التي أجراها كل من الرئيس السابق لقسم السياسة والإدارة الصحية بالكلية والأستاذ الفخري بجامعة كوالالمبور أ.د. سيد الجنيد، والأستاذ المشارك د. أمريزال نور، والمدرس المساعد محمد المري، أن دولة الكويت تعد من الدول التي تأثرت بشكل كبير من فيروس كورونا (كوفيد19) على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغ عدد الإصابات المسجلة رسمياً 658520 فيما بلغت الوفيات 2563 شخصاً بنهاية سبتمبر من العام 2021.
وتهدف الدراسة التي أجراها الباحثون إلى تحديد التكلفة الإجمالية لرعاية مرضى كوفيد19 في مستشفيات دولة الكويت، حيث لا يزال تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد المحلي وخاصة في قطاع الرعاية الصحية مجهولاً، إلا أن الدراسة سلطت الضوء على هذا الجانب، مبينة أن تكلفة العناية المركزة تعد الأقل خليجياً بالنسبة لمرضى كوفيد19.
وأشارت الدراسة إلى متوسط مدة الإقامة بالمستشفى للعينة التي استندت عليها الدراسة ما بين 9-10 أيام، هذا وتشكل تكاليف الأطباء والممرضين النسبة الأكبر من التكلفة بنسبة 42.1% ، فيما بلغت تكاليف العناية المركزة 20.6%، وتكاليف المختبر 10.2%، وتوزعت النسبة المتبقية والتي تقدر بـ 27.1% على بنود أخرى مثل الإدارة، العلاج، وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock