أخبار منوعة

الجارالله: دور فعّال للصحة الرقمية في تقليل الأخطاء الطبية

أكد رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، وزير الصحة الأسبق، د. محمد الجارالله، أن القيادة الرقمية الفعالة تعد عاملاً حاسماً في تطوير النظم الصحية، وتحقيق الأهداف الصحية المحلية والعالمية، خصوصا تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وأهداف التنمية العالمية المستدامة. وقال الجارالله، خلال رعايته لمؤتمر الرياض لتطوير الصحة الرقمية والذكاء الاصطناعي، الذي عقد على برنامج zoom، أن القيادة الصحية ليست مجرد مصطلح يطلق في الأوساط الأكاديمية والمهنية، بل ممارسة حيّة تنبض بالحياة في قلب كل مؤسسة صحية. وأوضح أن المفهوم الشامل الأوسع للصحة الرقمية يتضمن استخدام الروبوت الجراحي، واستخدام الذكاء الصناعي في الطب وغيره من الأدوات الإلكترونية الحديثة، مؤكدا دوره في تطوير مختلف فروع الطب الإكلينيكي التشخيصية والعلاجية مع ضمان سلامة المريض وتقليل الأخطاء الطبية، وكذلك قدرتها على تعزيز الصحة وعلوم الصحة العامة والطب الوقائي، بالإضافة إلى الدور الأكبر في دعم الإدارة الحديثة والتخطيط الإستراتيجي، وترشيد الميزانيات والقيادة والحوكمة الرشيدة والبحوث الصحية، وتحليل البيانات الضخمة، ومختلف البحوث الصحية.

وأضاف أن القيادة الرشيدة تعني القدرة على التأثير والإلهام، ووضع الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية، وتحفيز الآخرين لتحقيق هذه الأهداف المشتركة في مجال الرعاية الصحية.

الذكاء الصناعي وذكر أن الصحة الرقمية هي المحرك الرئيسي وحجر الأساس لتطوير نظم الإدارة الصحية المعاصرة وتحسين جودتها، خصوصاً أن الذكاء الصناعي يشكل مستقبل الحضارة الإنسانية في المجالات الصحية، كما تؤكد الأمم المتحدة والمؤسسات الصحية الدولية، لذلك يجب تطوير الصحة الرقمية ودمجها داخل النظم الصحية ذاتها وجعلها أولوية لجميع منتسبي القطاع الصحي، متمنيا أن تكون محورا مهما من المحاور المطلوبة للترقي وتولي المناصب القيادية بوزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock