أخبار منوعة

السفيرة التركية: غزة قضيتنا جميعاً… ونتشارك مع الكويت جهود وضع حد للمعاناة

أثنت على الجهد الإنساني الكويتي الفاعل لمساعدة الفلسطينيين
أثنت السفيرة التركية لدى البلاد طوبى نور سونمز، على الجهد الإنساني الفاعل للكويت، لتخفيف معاناة الفلسطينيين، لافتة إلى أن بلادها تشارك والكويت الجهود الديبلوماسية لوضع حد لمعاناة أهل غزة، التي هي قضية لنا جميعاً.
كلام السفيرة التركية جاء في حفل استقبال السفارة التركية مساء أول من أمس، في الذكرى الـ 100 لتأسيس الجمهورية التركية، بحضور وزير العدل وزير الدولة لشؤون الإسكان عبدالله الرقبة، وبمشاركة حشد كبير من الديبلوماسيين والمواطنين وأبناء الجالية.
صداقة تاريخية
وقالت إن العام المقبل سيشهد الذكرى الستين للعلاقات الديبلوماسية بين تركيا والكويت، وتستمر تحت قيادة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، والرئيس رجب طيب أردوغان، العلاقة الوطيدة بين تركيا والكويت، بالتطور والازدهار في شتى المجالات.
وذكرت أن التجارة المتبادلة بين تركيا والكويت تنمو كل عام، ففي عام 2022، بلغ حجمها 955 مليون دولار، وهو رقم قياسي على الإطلاق. وقالت «لدينا رؤية مشتركة لتنويع العلاقات التجارية لتشمل قطاعات جديدة مثل الدفاع والتكنولوجيا والرعاية الصحية».
كارثة إنسانية
واعتبرت سونمز، أن «من المفترض أن يكون هذا المساء، أكثر أوقات السنة فرحة وبهجة بالنسبة لنا، ونحن نستمتع بفرحة الاحتفال بيومنا الوطني، إلا أننا نجد في أنفسنا حزنا إثر الكارثة الإنسانية التي تتكشف في غزة، قلوبنا مليئة بالفرح، لكنها مثقلة بالحزن».
وأشارت إلى ان تركيا والكويت شاركتا باعتبارهما فاعلين إقليميين مسؤولين، بلا كلل في الجهود الديبلوماسية لوضع حد لهذه المعاناة، مشيدة «بالجهد الإنساني الفاعل الذي تبذله الكويت، لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني».
وأضافت «من المستحيل تبرير العدوان الإسرائيلي الأخير بالاختباء وراء مفهوم الدفاع عن النفس، فالقتل العشوائي، وقصف المدارس والمستشفيات، وتدمير البنية التحتية الأساسية، والحصار، وقطع الخدمات الأساسية، ومنع المساعدات الحيوية، كل هذه الأفعال تعتبر جرائم يعاقب عليها القانون الدولي».
مسؤولية دولية
ولفتت إلى كلام الرئيس أردوغان أخيراً في تجمع فلسطين الكبير في إسطنبول «بأن غزة ليست قضية أولئك الذين يكافحون من أجل البقاء هناك فحسب، بل قضية بالنسبة لنا جميعاً، وما لم نقم بإخماد هذه النار على الفور، فإنها ستقودنا إلى دوامة جديدة من العنف، تهدد استقرار المنطقة برمتها».
وأشارت إلى أن «المسؤولية تقع على عاتق المجتمع الدولي في معالجة الأسباب الجذرية للصراع، بما في ذلك احتلال الأراضي الفلسطينية، والسماح للفلسطينيين بإقامة دولتهم المستقلة بالكامل».
المشعل: تطور العلاقات على جميع المستويات
شدّد وكيل وزارة الدفاع الشيخ الدكتور عبدالله المشعل، على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الكويت بالجمهورية التركية، والتي شهدت خلال الـ 60 عاماً الماضية تطوراً ونماءً على المستويات كافة.
طائرات «بيرقدار»
أشارت سونمز إلى أن «الحكومة الكويتية وقّعت هذا العام عقد شراء طائرات تركية من طراز Bayraktar TB2، والتي يمكن القول إنها أكثر الطائرات من دون طيار شعبية في العالم».
تقارب ثقافي
أشارت السفيرة أيضاً إلى العلاقات الوطيدة بين الشعبين اللذين يتقاربان ثقافياً، ما جعل تركيا من الوجهات السياحية الرئيسية للكويتيين ولاستثماراتهم العقارية، مؤكدة سعي بلادها إلى تطوير هذا القطاع من خلال العديد من المشاريع التنموية والحيوية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock