التطبيقي

منتدى العلوم السادس ” البيئة البحرية و التحديات المستقبلية ” بالاساسية

تحت رعاية و حضور مدير عام الهيئةالعامة للتعليم التطبيقي و التدريب د. أحمد الاثري نظم قسم العلوم بكليه التربيةالأساسية المنتدى السادس للعلوم بعنوان “البيئةالبحرية و التحديات المستقبلية ” و ذلك بقاعه المؤتمرات بالكلية .

و بهذه المناسبة ألقت رئيس قسم العلوم د. منى السلامين كلمه اكدت فيها ان قسم العلوم بما يمتلكه من امكانات بشريه متمثلةبأعضاء هيئه التدريس و التدريب في كافه التخصصات العلمية يتخطى مهامه التقليدية فلم يقتصر دوره على اعداد المعلم بل هو ايضا معني بقضايا محيطه المجتمعي و خاصه البيئية منها موضحه ان البيئة هو المحيط الذي يمدنا بالموارد الضرورية رغم انها تتعرض لمخاطر التلوث مشيرةالى انالبيئةالبحرية في منطقه الخليج تعاني من تراكمات للملوثاتالمختلفة التي اثرت على الحياة البحرية الامر الذي يستوجب التعاون بين المؤسسات المعنية من اجل تطوير و ابتكار مشاريع ذات اولويه بيئية مضيفة ان المنتدى يعتبر تأكيدا على العمل الجاد لحمايه البيئة .

و من جانبه قال مدير عام الهيئةد. أحمد الاثري ان الابحاث التي عرضت بالمنتدى تشير الى وجود خطر حقيقي يهدد البيئةالبحرية خاصة و ان دوله الكويت تهتم بالبيئةالبحرية و تعتمد عليها بالغذاء مشيدا بالدور الذي يقوم به قسم العلوم للتوعية بالقضايا العلمية و البيئية ذات الصلة بالمجتمع الكويتي من خلال عقده للمنتديات و اللقاءات مع الاكاديميين المتميزين .

من جانبه تقدم عميد كلية التربية الاساسية د.احمداللوغاني بالشكر و التقدير لقسم العلوم بالكلية لتبنية مثل هذه المنتديات و البحوث العلمية و العمل الأكاديمي ، مؤكدا على أن رعاية المدير العام د. الأثري لمثل هذه الفعاليات تدل على اهتمامه الكبير بنشاطات أقسام الكلية و متابعته لها بشكل شخصي ، مشيدا بالأوراق العلمية المقدمة في هذا المنتدى التي تعكس طابعها الاكاديمي المتميز من قبل عدة جهات مشاركة معنية بالبيئة البحرية كونها البيئة التي نتعايش معها و رعايتها و الحرص على عدم تعرضها للتلوث من القضايا الضرورية و الهامة ، موضحا أن الكلية في سعي دائم إلى مواكبة أهم التطورات و التحديات المحلية و الإقليمية و العربية من خلال المؤتمرات و الندوات التي تنظمها باعتبارها من المؤسسات الرائدة في بناء الإنسان .

كما تضمن المنتدى عرض لبعض الملصقات العلمية لعدة جهات منها المركز العلمي و جامعة الكويت و المعهد الكويتي للأبحاث العلمية بالإضافة الى معرض شاركت فيه شركة ناقلات النفط الكويتية و شركة تكترون للأجهزة الالكترونية و ادارة البيئة ببلدية الكويت و غيرها من الجهات .

ثم بدأت جلسات المنتدى بالجلسة الاولى التي كانت بعنوان ” البيئة البحرية و مصادر التنمية ” يحاضر فيها من شركة ايكو للاستشارات البيئية د.علي خريبط و من معهد الكويت للأبحاث العلمية د.نورة الجندل و من جامعة الكويت د.اماني زيدان و منكلية التربية الاساسية د. رأفت عبدالوهاب متحدثين خلالها عن تأثير الهرمونات الجنسية الانثوية على الاسماك في البيئة البحرية و مراقبة تدهور الشعب المرجانية باستخدام التنوع البيولوجي.

اما الجلسة الثانية بعنوان “مصادر تلوث البيئة البحرية” يحاضر فيها من كلية التربية الاساسية د. فهد العوضي و من معهد الكويت للأبحاث العلمية د. شيرين السبيعي و د.تانوسبونجيوكاكفنتش و د.سوبراماتيامنيلاماني و من شركة ناقلات النفط الكويتية الكابتن يعقوب الوزان متحدثين فيها عن الرصد المبكر للملوثات البحرية باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد و مساهمة الملاحة البحرية في المحافظة على البيئة .

و بالنسبة للجلسة الثالثة كانت بعنوان “التقنيات الحديثة للبيئة البحرية ” يحاضر فيها من معهد الكويت للأبحاث العلمية م. ألطاف تقي و من الهيئة العامة لشئون الزراعة و الثروة السمكية أ. محمد الخرافي و أ. حسين الصايغ متحدثين فيها عن المصائد السمكية كونها مؤشرا من مؤشرات البيئة البحرية .

284201512482284201512483

284201512481


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock