أبحاث علمية

«التقدم العلمي» تموّل رحلة علمية لفريق «كويت سات – 1» إلى جامعة كولورادو الأميركية

بهدف إثراء خبراتهم العلمية لإطلاق قطاع الفضاء في الكويت

شارك عدد من أعضاء فريق القمر الاصطناعي الكويتي الأول (كويت سات -1) في رحلة علمية شملت مراكز البحث الجوي والفضائي في جامعة كولورادو الأميركية بهدف تعزيز خبراتهم وإثراء معارفهم في مجال أبحاث ومشاريع الفضاء والاستفادة منها في بناء قطاع الفضاء في الكويت.

وذكرت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، أن دعمها لتلك الرحلة العلمية إلى جامعة كولورادو التي تتميز بخبرة طويلة في مجال الفضاء تمتد نحو 70 عاماً يأتي ضمن جهودها الحثيثة الهادفة إلى وضع دولة الكويت في مصاف الدول الرائدة في قطاع الفضاء وبناء قدرات وطنية قادرة على تصميم وإدارة وتشغيل المشاريع الفضائية في البلاد

وأوضحت المؤسسة، أن الفريق زار مركز جامعة كولورادو بولدر لتكنولوجيا البيئة «CET» الذي يعد إحدى الجهات العالمية الرائدة في مجال البحث البيئي والابتكار ويقدم حلولاً تكنولوجية لأهم التحديات العالمية في مجال الاستشعار عن بُعد، بهدف دراسة الظواهر البيئية وتحليلها.

وأضافت أن الرحلة العلمية شملت أيضاً زيارة مختبر الفيزياء الجوية والفضائية «LASP» الرائد في مجال استكشاف الفضاء والبحث الجوي والذي تتضمن أنشطته أربعة موضوعات رئيسية هي: استكشاف الكواكب وعلم الفلك، وجو الأرض والمناخ، والتأثيرات الشمسية، وأدوات الأقمار الاصطناعية وتطويرها.

وأفادت بأن الفريق الكويتي زار أيضاً المركز الوطني الأميركي لأبحاث الغلاف الجوي «NCAR» الذي تأسس في ستينات القرن الماضي ويؤدي دوراً مهماً في البحث في العلوم الجوية ونظام الأرض وتشمل مجالات عمله الأساسية نمذجة المناخ وكيمياء الجو وفيزياء السحب والتفاعلات الشمسية-الأرضية ويطور تقنيات متقدمة لتوقع الطقس باستخدام النمذجة الحاسوبية لفهم التغير المناخي.

ولفتت إلى أن الفريق زار قسم آن وإتش جيه سميد لعلوم هندسة الطيران والفضاء Ann & H.J. Smead Department of Aerospace Engineering Sciences الذي يعد إحدى المؤسسات الرائدة في مجال تعليم وبحوث الفضاء وتصميم الطائرات والمركبات الفضائية ويشتهر بتخريج عدد كبير من مهندسي الفضاء.

وأشارت إلى أن جولة الفريق شملت زيارة اتحاد كولورادو لمنح الفضاءCOSGC الذي يهدف إلى توفير الوصول لطلبة جامعة كولورادو إلى الفضاء من خلال دورات مبتكرة وبرامج أقمار اصطناعية عملية وبرامج تواصل تفاعلية إضافة إلى توفير تجارب فضائية عملية وتحفيز الاهتمام بالفضاء والعلوم المتعلقة به.

وبينت أن الزيارة تضمنت جولة في شركة بلاك سويفت تكنولوجيز Black Swift Technologies التابعة لجامعة كولورادو التي تشتهر بأنظمة الطائرات من دون طيار المتطورة التي تصمم خصيصاً لإجراء البحوث العلمية في عددٍ من أصعب الظروف الجوية في الكوكب وبتطبيقاتها في مراقبة الكوارث الطبيعية والتلوث والظواهر البيئية.

وكشفت أن الرحلة العلمية اختتمت بزيارة شركة أوربيتال للأنظمة الدقيقةOrbital Micro Systems التابعة لجامعة كولورادو المتخصصة في أنظمة الاستشعار عن بُعد للأقمار الاصطناعية، لكي تقدم حلولاً لقطاعات عديدة مثل الطيران والتأمين والزراعة فضلاً عن تطويرها نظام المراقبة العالمي للبيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock