جامعة الكويت

هل سمعت يوما عن العلاج بالعمل؟ .. أكاديميا تجيب على السؤال

 

IMG 3410

أكاديميا | نايف الطليح

تخصص جديد نسبيا في الوطن العربي ومن احدث التخصصات التي تدرس في جامعة الكويت يعد من التخصصات التي تهتم بالتأهيل مابعد الاصابات له فروع متعددة ويشمل مجالات علوم الاعصاب والعظام والأطفال ويهتم بشكل اكثر بالجانب النفسي والبيئة المحيطة للمريض او المحتاج للعلاج المهني، حيث يقوم المتخصص بالعلاج المهني بمساعدة الاخرين ليجدوا الطريق المناسب ليتجاوزوا العقبات والامراض ويحققوا اهدافهم.

يسعى هذا التخصص خصوصا انه في خطواته الاولى الى نشر التوعية المجتمعية فيما يقدمه ودوره في ادارة وتأهيل العديد من الاصابات وذلك حتى يتسنى للمجتمع الوصول اليه متى ماكانو في حاجة اليه. وخلال السنوات الاخيرة برز هذا التخصص بشكل ملحوظ عبر وسائل الاعلام المختلفة وذلك من خلال تقديم نموذج جيد من تعاون اعضاء الهيئة التدريسية بقسم العلاج المهني بجامعة الكويت مع طلبة وطالبات هذا القسم، مما أثمر نتائج ايجايية في تحقيق الاهداف المرجوة من التعليم والتثقيف.

وقد أقيمت خلال الاربع الى خمس سنوات الاخيرة والتي هي عمر التخصص في الكويت العديد من الفعاليات التوعوية حوله والتي كان من ابرزها يوم العلاج المهني السنوي حيث يتعاون الاساتذة والطلاب لتقديم افكار ورؤى ومعدات وشرح شامل لاغلب مايتعلق بالتخصص ومتى يحتاجه الإنسان.

وخلال هذا العام تشمل جريدة أكاديميا برعايتها الاعلامية الحدث الأهم وهو يوم العلاج المهني السادس الذي تحدث عنه الدكتور ناصر العتيبي عضو هيئة التدريس في القسم ذاته بأن هذه الفعالية عبارة عن مشروع توعوي متكامل يشمل عدة جوانب والتي ستنطلق جميعها في يوم الاحد الموافق ١٢ ابريل ٢٠١٥ في مسرح مركز العلوم الطبية ابتداء من الساعة ١٠ صباحا من خلال برنامج معد يشمل المظاهر العلمية والعملية وسيكون هناك معرض تطبيقي مصاحب ليوم العلاج المهني السادس.

مضيفا العتيبي بأنه استمرار هذه الفعالية بتطويرها وتجديدها خلال الست سنوات يعتبر نجاح يحسب للقسم من الاساتذة والطلاب والطالبات اللذين نحوص على اشراكهم في تنظيم الحدث ليكتسبوا مزيدا من الخبرات. وقد دعا الدكتور العتيبي الكل للحضور والاستفادة حول العلاج المهني

ومن جهة الطلبة قال الطالب علي هادي ان ما يشد في العلاج المهني شموليته في العديد من المجالات وتأتي فعالية يوم العلاج المهني لتعريف الناس بدور العلاج المهني وتدخله في كثير من يوميات الانسان بما فيها الانشطة اليومية للحياة والروحانيات والنوم والراحة والسيطرة على القلق ومساعدة المريض على التأقلم مع اصابته.

ودعا علي كافة شرائح المجتمع للحضور سواء اصحاء او مرضى ليرو باعينهم مايمكن تقديمه من العلاج المهني الذي يحتاجه الاشخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock