جامعة الكويت

مركز التعليم المستمر في KCST يختتم دورة الـ«آيلتس» التحضيرية

وقامت الكلية أخيراً بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع المجلس الثقافي البريطاني، حيث أصبحت مركزاً معتمداً لإجراء اختبارات «آيلتس»، وكذلك تقديم الدورات التأهيلية للاختبار.

وامتدت الدورة التحضيرية للاختبارات على مدار أسبوعين في داخل مبنى كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا بإشراف الاستاذين عبدالله الفرحان وألبان بكيري من قسم اللغة الإنكليزية في الجامعة، والحاصلين على شهادة التدريب المعتمدة لدورات الـ«آيلتس» من المجلس الثقافي البريطاني.

وصرح رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور خالد البقاعين، أن مركز الابتكار للتعليم المستمر والتدريب، يهدف إلى توفير ورش العمل المختلفة في اللغة، الأمن السيبراني والتكنولوجيا التي تناسب جميع فئات المجتمع لتحقيق أحد أركان الجامعة وهو استمرارية التعليم خارج الفصول الدراسية والأكاديمية، ومرحلة ما بعد التخرج وهي المرحلة التي تتطلب السعي لاكتساب المهارات والمعرفة التدريبية والعملية التي يحتاجها سوق العمل.

وأضاف البقاعين أن المنافسة في سوق العمل في قطاعيها الحكومي والخاص أصبحت لا تستند فقط على الحصول على الشهادات الجامعية، وإنما مدى مواكبة العاملين للتطور التكنولوجي في الحقول التي تعد متغيرة ولا يمكن استيعابها خلال المرحلة الجامعية فقط، لا سيما وأن العالم متجدد بوتيرة سريعة مما يدفع الجامعات لبناء مراكز للتعليم المستمر لتضافر الجهود نحو دوام تقديم التعليم والتدريب لأبنائنا الكويتيين.

وأرجع تميز المركز، إلى أن جميع المختبرات ومراكز الجامعة المتطورة والمميزة مسخرة لخدمة برامجه، وأن التسجيل في أي من البرامج مفتوح للجميع لمن يرغب في الانضمام إلى أحد برامج المركز، إلى جانب تفرد المركز في تحقيق التعاون مع مختلف الجامعات العالمية لتصميم خطة برامج خاصة ومتميزة لسوق العمل الكويتي وهو ما سيتم طرحه قريباً.

واختتم البقاعين مؤكداً فخره بكل من الجامعة ومركز التعليم المستمر، بمساعدة المشاركين في تحقيق أهدافهم النبيلة.

وأشار مدرب الـ«آيلتس» المعتمد ألبان بكيري، إلى أن الدورة التحضيرية صممت لتزويد جميع المشاركين بالمعرفة والمهارات الأساسية المطلوبة لتحقيق مستوى عالٍ في الـ«آيلتس»، وأن الدورة تعتمد على مواد تدريبية أصلية يوفرها المجلس الثقافي البريطاني وجامعة كامبريدج، وتمكن المرشحون من الاستمتاع بالكثير من الأنشطة التعليمية التي تغطي جميع المهارات الأربع المدرجة في الاختبار، وهي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.

كما أكد مدرب الـ«آيلتس» المعتمد عبدالله الفرحان، على ضرورة اختبارات الـ«آيلتس»، حيث إنها إحدى أكثر اختبارات اتقان اللغة الإنكليزية شيوعاً في العالم، التي تمكّن المرشحين من متابعة أهدافهم الأكاديمية والحياتية في الوقت المناسب، إضافة إلى أنه يتم قبول المتفوقين فيها بسهولة في البرامج الجامعية التي يتقدمون إليها أو في البلدان الناطقة باللغة الإنكليزية، مثل بريطانيا وكندا وأستراليا، حيث قد يرغبون في الدراسة أو العيش والعمل.

اختتام ورشة معالج الحوادث المعتمد في الأمن السيبراني

اختتمت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا KCST، ورشة عمل معالج الحوادث المعتمد في الأمن السيبراني المقدمة من منظمة إي سي كونسل العالمية.

وامتدت الورشة على مدار 3 أيام، أنهى فيها الطلبة والخريجون المشاركون 24 ساعة تدريبية في مركز الأمن السيبراني في الجامعة، والتي قدمها أستاذ مساعد في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر ومدير مركز الأمن السيبراني في الجامعة الدكتور باسل العثمان.

واستطاع المشاركون في الورشة فهم القضايا الرئيسية التي يعاني منها عالم أمن المعلومات، وتعلم كيفية مكافحة الأنواع المختلفة من تهديدات الأمن السيبراني ونواقل الهجوم والجهات الفاعلة في التهديد ودوافعهم، وتعلم أساسيات إدارة الحوادث بما في ذلك علامات وتكاليف الهجمات السيبرانية على الحكومات والشركات الخاصة، وفهم أساسيات إدارة الضَعف وتقييم التهديدات والمخاطر للتمكن من إدارتها وتنسيقها.

وتناول برنامج الورشة جميع المراحل التي ينطوي عليها التعامل مع الحوادث وعملية الاستجابة لتعزيز مهارات المشاركين كمعالجين ومستجيبين للحوادث السيبرانية، ما يزيد من قابلية التوظيف، وهو الذي جعل من شهادة معالج الحوادث المعتمد واحدة من أكثر الشهادات، ذات الصلة بالتعامل مع الحوادث والاستجابة، شمولية في الأعمال، من حيث المهارات التي يتم تدريسها، ومرغوبة من قبل متخصصي الأمن السيبراني من جميع أنحاء العالم.

وأعرب رئيس الكلية البروفيسور خالد البقاعين، عن سعادته في تميز الجامعة في مجال الأمن السيبراني، وسعيها الدائم لتقديم أفضل الدورات والشهادات المعتمدة بالتعاون مع منظمة «إي سي كونسل» العالمية، التي تحتل المركز الأول على مستوى العالم في مجال اعتماد شهادات الاختراقات والأمن السيبراني.

وقد تعاقدت «إي سي كونسل» مع الجامعة باعتبار KCST الشريك الأكاديمي المعتمد الوحيد في الكويت، وتعد شبكة شركاء الأكاديمية التابعة لـ «إي سي كونسل» الشراكة الأولى عالمياً لتقديم دورات أكاديمية ذات جودة عالية ومرخصة، ويستمر هذا الاعتماد للطلبة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد باجتياز الاختبار مرة أخرى، وبمستوى أعلى عن السابق.

ومن جانبه، أشار العثمان إلى أهمية الورشة من حيث احتياج العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة لمعالجي حوادث، وذلك لتحديد الهجمات الضارة واحتواء الهجوم السيبراني والتعافي منه، خصووصاً أن غالبية المؤسسات في العالم لا تملك خطة للاستجابة للحوادث.

وأكد أن المشاركين بعد ورشة العمل مؤهلون لأخذ اختبار معالج الحوادث، للحصول على شهادة الاعتماد التي تفيدهم في مجال عملهم، أو التقديم للوظائف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock