أخبار منوعة

السفيرة سونمز :نصف مليون كويتي… زاروا تركيا العام الماضي

– تركيا عملاق عالمي في صناعة الأدوية وتُصدّرها إلى 180 دولة
– المسلسلات التلفزيونية التركية تحظى بشعبية كبيرة في الكويت
– اعتماد 8 جامعات تركية في الكويت ونعمل على إدراج جامعاتنا في منح الكويت الدراسية
– هناك اهتمام ملحوظ من الكويتيين لتعلم اللغة التركية

أكدت سفيرة جمهورية تركيا لدى البلاد طوبى سونمز أن «تركيا والكويت تشتركان في رؤى متشابهة حيال القضايا الإقليمية ويدعم كلا البلدين أيّ جهود تهدف إلى تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة».

وأضافت سونمز في حوار مع «الراي»، أن «حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع في عام 2021 بنسبة 31.5 في المئة ووصل إلى 801 مليون دولار، فيما بلغ حجم تجارتنا 955 مليون دولار أميركي في عام 2022»، لافتة إلى وجود نحو 50 شركة تركية تعمل في الكويت، بشكل رئيسي في قطاعات البناء، والمنسوجات المنزلية، والملابس، والعطور، والمجوهرات، والخدمات.

السيارات الكهربائية

وأشارت إلى أن تركيا لديها صناعة متطورة، وأنتجت أخيراً سيارتها الكهربائية المسماة TOGG وبدأت في توريدها إلى السوق المحلية، كما أن لدى تركيا إنتاجاً في جميع جوانب القطاعات الصناعية تقريباً، بما في ذلك القطاعات الثقيلة.

قطاع الصحة والطب

وأوضحت سونمز ان «تركيا عملاق عالمي في صناعة الأدوية وتصدر الأدوية إلى 180 دولة، مع 105 منشآت إنتاج، ونحو 785 شركة وأكثر من 42300 موظف، وتنتج صناعتنا أكثر من 14000 منتج عالي الجودة، وبعض علاماتنا التجارية مشهورة عالميًا».

وأضافت، أن «سوق الأجهزة الطبية التركي أيضًا شهد نموًا كبيرًا مؤخرًا، حيث ارتفع نحو 3 مرات في السنوات الخمس الماضية ووصل إلى حجم 2.4 مليار دولار في عام 2020، فيما تضاعف سوق التشخيص في المختبر التركي (IVD) تقريبًا على أساس الاختبار، حيث زاد حجم السوق 4 مرات تقريبًا مع الأسعار الحالية، وبلغ إجمالي عدد الشركات التركية العاملة في قطاعي الأجهزة الطبية و IVD أكثر من 11000 والعمالة نحو 50.000، وأصبحت تركيا عضوًا في برنامج تعاون التفتيش الصيدلاني (PIC / S) في عام 2018. لذلك نحن حريصون على أن نصبح مزوّدًا موثوقًا للأدوية والأجهزة الطبية في الكويت وبأسعار معقولة».

التعاون الثقافي

وعلى الصعيد الثقافي، قالت، «إن منطقتنا استضافت العديد من الحضارات الراسخة منذ آلاف السنين، وتكاد تكون فسيفساء من الثقافات، كما تحظى المسلسلات التلفزيونية التركية بشعبية كبيرة في الكويت»، موضحة ان هناك اهتماماً ملحوظاً من الكويتيين لتعلم اللغة التركية.

وكشفت عن افتتاح «مركز يونس إمري الثقافي التركي» في الكويت، بعد إنهاء الإجراءات الرسمية في أسرع وقت ممكن، مضيفة أن المركز سينفذ أنشطة الديبلوماسية الثقافية بشكل احترافي.

ورأت أن «هناك طلبًا متزايدًا في الكويت على الجامعات التركية، وفي الوقت الحالي، تم اعتماد 8 جامعات تركية فقط من قبل السلطات الكويتية، نحن نبذل قصارى جهدنا لزيادة عدد الجامعات المعتمدة، ونعمل مع وزارة التعليم العالي الكويتية لإدراج الجامعات التركية في برنامج المنح الدراسية في الكويت أيضًا».

القطاع السياحي

وبالنسبة للقطاع السياحي، أكدت سونمز «أن نحو نصف مليون كويتي زاروا تركيا العام الماضي»، لافتة إلى أن الكويتيين يحبون الاستكشاف والاستمتاع بأماكن جديدة قد لا يعرفها السياح من البلدان الأخرى. وهنا تلعب أوجه التشابه الثقافي والعلاقات الأخوية بين شعوبنا دوراً داعماً.

427 شركة كويتية تستثمر في تركيا ملياري دولار

قالت سونمز، إن استثمارات الكويت في تركيا 2 مليار دولار، تعود لـ427 شركة كويتية، وبشكل رئيسي في التمويل والتأمين والتطوير العقاري والأغذية والمشروبات وقطاع التجزئة.

كما تستثمر بعض الصناديق الكويتية وشركات الملكية الخاصة في الشركات التركية كمستثمرين ماليين.

وعلى أساس فردي، يستثمر الكويتيون بشكل أساسي في قطاعات عقارية وزراعية، ويفضلون اسطنبول وبورصة ويالوفا وكوساداسي.

وقالت الاستثمارات الكويتية «ناجحة للغاية» وأصبحت لاعبا رئيسيا في بعض القطاعات، من بينها بنك كويت ترك وبنك برقان في القطاع المالي.

«ستاربكس» و»كاريبو» في قطاع الأغذية والمشروبات، و»جواهر مول» في بيع بالتجزئة، ومن العلامات التجارية «الشايع» في قطاع التجزئة.

تدريبات كويتية – تركية مشتركة

أشارت سونمز إلى لاعلاقة القوية بين القوات المسلحة التركية ونظيرتها الكويتية، ويعقد ممثلو الجيشين اجتماعات حوار عسكري كل عام ويمهدون الطريق إلى الأمام للأنشطة المشتركة التي تعمل على تحسين القدرات الأمنية لكلا البلدين، كما يشارك الجيشان في التدريبات متعددة الجنسيات والثنائية التي أقيمت في تركيا والكويت معًا لتحسين فهمهما للعمليات التعاونية، موضحة أن من بين التمارين التي نظّمت في تركيا والتي حضرتها الكويت، التدريبات الشتوية، وتمرين إيفس، ونسر الأناضول، وتمارين العنقاء الأناضولية. وفي العام الجاري، سيأتي فريق من العمليات الخاصة التركية لإجراء تدريبات ثنائية.

وبيّنت أن الجيش التركي يقوم بتدريب بعض منتسبي القوات الكويتية في مجالات مختلفة في مراكز ومنشآت تدريب القوات التركية. يمكن أن نذكر منها تدريب المظلات العسكرية، والتدريب النظري في مجال الدفاع ضد الإرهاب والأمن البحري».

الكويت أبرمت صفقة «بيرقدار»

لفتت سونمز إلى إبرام الكويت صفقة لشراء طائرات بدون طيار التركية بيرقدار (TB2) في يناير 2023. وقالت أن «بيرقدار» تعتبر نظاما معروفا جدا، وصفه خبراء دوليون مرموقون بأنه سيغير قواعد اللعبة، وأثبتت أنظمة «بيرقدار» قدراتها في العديد من المناسبات، وأشهرها حرب كاراباخ عام 2020 والحرب الروسية الأوكرانية الأخيرة. وستكون أنظمة TB2 بالتأكيد أحد الأصول المهمة للغاية في ترسانة القوات الكويتية.

إشادة بنشاط المرأة الكويتية

أشادت السفيرة التركية بنشاط المرأة الكويتية قائلة «عندما وصلت إلى الكويت لأول مرة في شهر يونيو، تأثرت حقًا بمدى نشاط وبصمة المرأة الكويتية في هذا البلد الصديق».

وأضافت «شهدت في الكويت المجتمع النسائي ملهماً للغاية، سواء في الدوائر المحلية أو الديبلوماسية، سواء كسفيرات أو زوجات سفراء، ممن يتوقن إلى تعزيز بصمة المرأة في المجال الديبلوماسي، في الوقت الذي تم استبعاد النساء من عالم الديبلوماسية، لكن هناك تغيير ملحوظ في الطريق وأجد الكويت مشجعة للغاية في هذا الصدد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock