جامعة الكويت

علوم وهندسة الحاسوب افتتحت المؤتمر الدولي الأول لعلوم وهندسة الحاسوب

16320151236

كتبت : أفراح الخشتي

تصوير : بنسيمون جوزيف

تحت رعاية وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة د. بدر العيسى، وعميد كلية علوم وهندسة الحاسوب أ.د. فواز العنزي، والقائم بأعمال كلية العلوم الحياتية أ.د. قاسم صالح، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة. افتتحت كلية علوم وهندسة الحاسوب المؤتمر الدولي الأول لعلوم وهندسة الحاسوب تحت شعار البيانات الهائلة في خدمة المجتمع ( Big Data for the good of society.

بداية قال وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة د. بدر العيسى : ” أنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم وبان أكون بينكم اليوم بمناسبة افتتاح المؤتمر الدولي الأول لعلوم وهندسة الحاسوب وأن ألتقي بكم في هذه المناسبة السعيدة ونحن مازلنا وما زالت الكويت تعيش هذه الأجواء الاحتفالية الطيبة وهي عيد الاستقلال وعيد التحرير والملاحظ بأن الأعياد هذه السنة ازدادت تألقا بالتكريم الأممي لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه ومنحه لقب رجل وقائد العمل الإنساني وتسمية الكويت مركز العمل الإنساني الذي تمثل في عدة أمور منها الحفاظ والرقي على مستوى التعليم وبذل كل الجهود للارتقاء به على كافة المستويات العلمية والتعاطي مع كافة المتغيرات والمستجدات وفق معاير مصلحة الأجيال القادمة لجعلها مواكبة كل مراحل تطورات العصر والتقدم التكنولوجي العالمي ولذلك يجب استغلال هذه الطاقات في الارتقاء بالكويت وتنمية مواردها حتى تستطيع استعادة مكانتها الرائدة في المنطقة ولكي تصبح مركزا ماليا وتجاريا إقليميا وذلك تحقيقا لرغبة سمو الأمير حفظه الله ورعاه”.

وتابع د. العيسى حديثه قائلا : ” لقد أنعم الله عز وجل علينا بالخير الكثير وزعيم وقائد إنساني فذ شهد له العالم بذلك فيجب علينا أن نكون على قدر المسؤولية التي ألقيت على عاتقنا والشرف الكبير الذي نعمل من أجله وهو صناعة جيل قادر على تحمل المسؤولية من بعدنا، وإن التطور الحثيث في مجال الحاسوب والمعلومات جعل من الضروري أن تواكب مؤسسات الدولة بجميع تخصصاتها هذا الركب وجعل الكويت ممثلة في كلية علوم وهندسة الحاسوب تعتبر احد الروافد المهمة لتعظيم الفائدة من هذا التطور التكنولوجي العظيم” .

وذكر د. العيسى أن اجتماع هذا العدد من الباحثين لعاملين في مجال الحاسوب والمعلومات في دولة الكويت اليوم ليؤكد حرصنا الدائم علي دعم التطور والأبحاث لتكون الكويت في مصاف الدول المتطورة علميا وعمليا في كل نواحي الحياة .

في الختام أتوجه بالشكر الجزيل للرئيس الأعلى للمؤتمر عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب أ.د. فواز العنزي ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية ا.د. قاسم صالح، ولكل من عمل وشارك في هذا المؤتمر القيم.

ومن جانبه قال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب والرئيس الأعلى للمؤتمر أ.د. فواز العنزي: ” أتقدم بوافر الشكر والتقدير من معالي وزير التربية والتعليم العالي على رعايته وحضوره لهذا المؤتمر وكلمته وما احتوت من العبر القيمة التي تحثنا نحن وكافة العاملين في كلية علوم وهندسة الحاسوب على المضي قدما في مسيرة العطاء والتقدم لخدمة طلبتنا الأعزاء ورد الجميل كل الجميل إلي بلدنا الحبيب العزيز على قلوبنا من خلال مواجهة التحديات الحضارية التي تواجه كويتنا الحبيبة معكم بالولاء للكويت ولقيادتها أولاً والحرص عليها ثانيا والتزود المستمر بكل ما هو جديد في مجالات التعليم والبحث العلمي ؛ فالعلم ليس له حد ولا نهاية والإنسان يبقى طالبا له يستفيد ويفيد لذلك يجب علينا مواصلة الجد والاجتهاد في مشوار العطاء العلمي والعملي حتى نواكب الحضارات العالمية المتجددة “.

وأشار أ.د. العنزي إلى أن جامعة الكويت جهة تعليمية وبحثية هدفها الريادة والتميز لنكون قادة في التعليم للمؤسسات المناظرة محليا ودوليا واليوم تتشرف كلية علوم وهندسة الحاسوب في الجامعة بإقامة فعاليات المؤتمر الدولي الأول لعلوم وهندسة الحاسوب تحت شعار
(البيانات الهائلة في خدمة المجتمع)Big Data for the good of society)) والذي يضم نخبة من الخبراء والمختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث ان هذا المؤتمر سيسلط الضوء على أهمية تجميع البيانات الهائلة ومعالجتها نظراَ للأهمية الموضوع لدولة الكويت والمنطقة والعالم كافة، مؤكدا على أن هذا المؤتمر يعقد بتنظيم ودعم جامعة الكويت بالإضافة لرعاية تقنية من جمعية (ACM ) التي تعتبر من كبار الجمعيات المهنية للحوسبة التي سترعى المؤتمر الكترونيا حيث أنها ستقوم بنشر الأبحاث في الميكنة الإلكترونية الخاص بها كما شاركت بالتنظيم جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا كراعي تنظيمي .

وذكر أ.د. العنزي إلى أنه بدأت فكرة إقامة هذا المؤتمر منذ بدأ إنشاء كلية علوم وهندسة الحاسوب حيث أنه يشمل كل اهتمامات المختصين والحاسب الآلي وأهم ما يميز هذا المؤتمر هو نوعية المدعوين والمشاركين بالمؤتمر حيث أنه يضم 25 بحث محكم و16 أستاذ زائر من استراليا وكندا وأمريكا ولبنان والإمارات والسعودية والكويت سيعرضون بحوثهم خلال ثلاثة أيام المؤتمر، كما سيتخلل المؤتمر ورش عمل وحلقات نقاشية وسيتضمن معرض بمشاركة من جهات حكومية وخاصة تعنى بمجال تكنولوجيا المعلومات.

ولا يمكن أن اغفل عن الشكر لكل من ساعدنا في تنظيم هذا المؤتمر واخص بالذكر رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية الأستاذ الدكتور/ قاسم صالح عضو هيئة التدريس في قسم علوم المعلومات بالكلية وكافة الأساتذة المشاركين والجامعات والهيئات التي شاركت في هذا المؤتمر راجين لكل الحضور الاستفادة والاستمتاع بهذا المؤتمر.

وبهذا الصدد قال القائم بأعمال كلية العلوم الحياتية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أ.د. قاسم صالح : ” أرحب بكم في افتتاح المؤتمر الدولي الأول لعلوم وهندسة الحاسوب تحت شعار البيانات الهائلة في خدمة المجتمع ( Big Data for the good of society )، مؤكدا على استلام ما يقارب 36 ورقة بحث علمي وتم قبول 24 ورقة علمية نهم، و8 ملصقات علمية، والأوراق المعتمدة سيتم نشرها في المكتبة لرقمية الإلكترونية ( ACM ) بعد المؤتمر، وهناك 16 أستاذ زائر من استراليا وكندا وأمريكا ولبنان والإمارات والسعودية والكويت سيعرضون بحوثهم خلال ثلاثة أيام المؤتمر، متمنيا لضيوف المؤتمر طيب الإقامة في بلدهم الثاني الكويت، والاستفادة العلمية والبحثية والاجتماعية بهذا المؤتمر، فضلا عن تبادل الخبرات العلمية واكتساب علاقات جديدة مع الزملاء المشاركين من الدول الأخرى.

وعلى هامش المؤتمر تم تقديم درع تذكاري لوزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى، وافتتاح معرض مصاحب للمؤتمر، وتكريم الجهات المنظمة والمشاركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock