طلبتنا في الخارج

جامعة دورهام البريطانية تعلن فوز محمد الأنصاري بالمركز الأول بجائزة Illuminate Challenge لسنة 2023

أعلن مدير مكتب الأبحاث في جامعة دورهام البريطانية عن فوز معيد بعثة كلية الطب بجامعة الكويت محمد عبدالرحمن الأنصاري بالمركز الأول بجائزة Illuminate Challenge لسنة 2023، والتي تعد من أصعب الجوائز السنوية للأبحاث المتميزة التي تشترط أن يكون البحث إما براءة اختراع أو اكتشافًا أو تقنية يتم تطبيقها عملياً بشكل يخدم البشرية، وأن تكون قابلة للإنتاج بشكل فعلي.
ويتم ترشيح الباحثين المتقدمين من أكاديميين وباحثي الدراسات العليا وأبحاث ما بعد الدكتوراه فقطPostgraduate Research حيث يتنافس عليها جميع الباحثين بمختلف الكليات والتخصصات والأقسام العلمية.
وكان قد حصل معيد بعثة جامعة الكويت محمد الأنصاري على مقعد في النهائي في شهر أبريل الماضي وقدم محاضرة أمام لجنة التحكيم عن البحث ابتداءً من جامعة الكويت إلى الإنتاج على المستوى العالمي في السنوات الماضية، وقامت اللجنة بمناقشة ما قدمه بالأسئلة التحكيمية.
وقد أعلنت اللجنة التحكيمية عن حصول هذا البحث على المركز الأول في مايو، وجائزة مالية تشجيعية بمبلغ ٥٠٠٠ جنيه إسترليني.
وعرض الأنصاري بحثه الذي تم تسجيله كبراءة اختراع من قبل مكتب براءات الاختراع بجامعة الكويت (قطاع الأبحاث)، وتمت مناقشة الفرضية العلمية والبحث العلمي الذي أدى إلى الوصول إلى العلاج الكويتي الجديد، وبعدها عرض نتائج العلاج من قبل أطباء الجلدية المشاركين في البحث من الناحية الإكلينيكية والاستشارية ومنهم فريق وزارة الصحة د.فهد المطوع ود.أنوار الرمثان ود.محمد العتيبي، ومن خارج الكويت من الدول العربية د.حسن الفكهاني، ود.نجاة النزر، وغيرهم من الفريق البحثي والاستشاري من باقي دول العالم وبشكل خاص في هولندا وبريطانيا، والذي يؤكد أهمية امتداد التعاون البحثي والإنتاجي لجامعة الكويت ومنتسبيها.
وتم عرض تسجيل العلاج واستخدامه في مختلف المؤسسات والهيئات الصحية (كهيئة الغذاء والدواء السعودية والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة) كما تم عرض تسجيل علاج جامعة الكويت عالمياً كماركة عالمية تحت اسم VT Treatment وهو أول علاج كويتي من جامعة الكويت مسجل ويستخدم دولياً.
وقد تمت مقارنة علاج جامعة الكويت بعلاج بيولوجي أمريكي حديث ورجحت كفة التفوق للعلاج الكويتي بسبب الأعراض الجانبية للعلاج البيولوجي التي كانت خطرة، ولأن العلاج الكويتي تم تسجيله عالميا كمنتج طبيعي فالأعراض الجانبية مقبولة ويمكن أيضا استخدامه للأطفال بينما العلاج الأمريكي المقارن لا يمكن استخدامه لما دون ال١٢ سنة، كذلك سعر العلاج الكويتي أقل ب١٤٠ مرة من العلاج البيولوجي.
وبارك مدير البرنامج للأنصاري فوزه بجائزة ٢٠٢٣، وقال أنّ لجنة التحكيم أبدت إعجابها الشديد لما تم تقديمه وأن المنافسة كانت صعبة، كما وجدت اللجنة الفكرة مبدعة وجديدة ووضعت حلولاً جيدة للعلاج، وأن التجارب السريرية من الطاقم الطبي وفق المقاييس المطلوبة، فضلاً على أن نتائج العلاج ونتائج المقارنة بين العلاجات وضعت الوزن الصحيح المطلوب لهذا العرض.
كما لفتت لجنة التحكيم إلى بعض الجوانب في استخدام العلاج للأطفال وعرض العلاج على وزارة الصحة البريطانية أو الNHS.
والجدير بالذكر أن هذا البحث تم ترشيحه أيضاً للنهائيات finalist في جائزة First على المستوى الدولي وستكون النتائج الحاسمة في أوائل شهر يونيو القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock