أبحاث علمية

الحرير.. مادة واعدة لإصلاح الأعصاب

في دراسة نُشرت بمجلة “أدفانس هيلث كير ماتيريالز” (Advanced Healthcare Materials) وكتب عنها موقع “يوريك أليرت” (eurekalert)، استخدم فريق بحثي من جامعة فيينا الطبية وجامعة أكسفورد الحرير بوصفه مادة واعدة لإصلاح الأعصاب المقطوعة.

وفي تجاربهم على الحرير من دودة القز والعناكب، اكتسب العلماء أيضا معلومات جديدة حول تأثير الحرير على عمليات الشفاء العصبي. ويمكن لهذه الدراسة أن تقدم خيارات علاجية جديدة لإعادة بناء الأعصاب الطرفية.

وبحثا عن خيارات علاجية محسّنة لإصابات الأعصاب، أنتج الفريق البحثي بقيادة كريستين رادتك، رئيس قسم الجراحة التجميلية والترميمية في جامعة فيينا الطبية -بالتعاون مع باحثين من جامعة أكسفورد- قنوات عصبية (أي قناة ينمو فيها العصب) من نوعين مختلفين من الحرير، حيث تم استخدام حرير من ديدان القز لصنع الأنابيب، بينما تم استخدام حرير من العناكب لملئها.

وتم فحص هذه القنوات على الحيوانات المخبرية، حيث أوضحت التجارب أن الأعصاب المقطوعة تكيفت مع هذه القنوات المصنوعة لتوجيه العصب ونمت على طول خيوط الحرير الممتدة لتغطي المنطقة، التي تعاني من تضرر الأعصاب حتى تم إعادة توصيل النهايات العصبية المقطوعة بنجاح.

وقال الباحث لورنز سلمر من قسم الجراحة التجميلية والترميمية في جامعة فيينا الطبية “كجزء من دراستنا، لم ننجح في ترميم الأعصاب فحسب، بل تمكنا أيضا من تحليل عملية الشفاء بالتفصيل”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock