أخبار منوعة

3.8 تريليونات دولار قيمة صادرات الخدمات الرقمية

قالت منظمة التجارة العالمية ان قيمة صادرات الخدمات المقدمة رقمياً استمرت لتصل قيمتها الاجمالية الى 3.8 تريليونات دولار العام الماضي، لتشكل بذلك نحو %54 من اجمالي صادرات الخدمات حول العالم.

واوضحت المنظمة، في تقرير توقعاتها للتجارة العالمية، ان قيمة الصادرات العالمية للخدمات المقدمة رقمياً زادت 4 أضعاف منذ 2005، حيث ارتفعت بـ%8.1 سنوياً منذ 2005 الى العام الماضي.

وتشمل الخدمات المقدمة رقمياً التسليم الرقمي للخدمات المتداولة من خارج الحدود عبر الانترنت، والطبيقات ورسائل البريد الالكتروني ومكالمات الصوت والفيديو، وبشكل متزايد من منصات الوساطة الرقمية، مثل الألعاب عبر الانترنت وتدفق الموسيقى والفيديو، والتعلم عن بعد.

الخدمات التجارية

واضافت ان الخدمات التجارية والمهنية والتقنية شكلت نحو %40 من صادرات الخدمات المقدمة رقمياً العام الماضي، تليها خدمات الكمبيوتر بـ%20، والخدمات المالية بـ%16، والخدمات المتعلقة بالملكية الفكرية بـ%12 وخدمات التامين بـ%5 وخدمات الاتصالات بـ%3، والخدمات السمعية والبصرية وغيرها من الخدمات الشخصية والثقافية والترفيهية بـ%3، وخدمات المعلومات بـ%1.

وأشارت منظمة التجارة العالمية إلى أن أوروبا استحوذت على أكثر من نصف الصادرات العالمية للخدمات المقدمة رقمياً العام الماضي، وارتفعت صادرات آسيا بوتيرة أسرع من بقية مناطق العالم، حيث نشأ أكثر من ربع الحدمات المقدمة رقمياً من اقتصادات القارة، تلتها اميركا الشمالية بـ%19، موضحة أن اميركا الوسطى والجنوبية ومنطقة الكاريبي والشرق الاوسط شهدت تسارعاً في النمو في 2022، ومع ذلك استمر النمو في أفريقيا بالتباطؤ، حيث استحوذت على %1 فقط من صادرات الخدمات المقدمة رقمياً في 2022.

واضافت ان المخاطر المتوقعة، التي تواجه قطاع الخدمات المقدمة رقمياً، تشمل تنبؤات تتعلق بالتوترات الجيوسياسية وانعدام الامن الغذائي، وعدم الاستقرار المالي المحتمل الناجم عن تشديد السياسة النقدية وزيادة مستويات الديون.

نمو تجارة السلع

أشارت المنظمة الى انه من المقرر ان تشهد التجارة العالمية ركوداً في الربع الاول من 2023، لكن التوقعات أكثر ايجابية في النصف الثاني من العام الحالي، متوقعة نمو حجم تجارة السلع العالمية بـ%1.7 في 2023 قبل ان تتضاعف تقريباً الى %3.2 في 2024.

وقالت المنظمة ان نمو حجم التجارة العالمية في 2022 كان أبطأ من المتوقع عند %2.7 بعد الركود في الربع الاخير، لكنه لا يزال أقوى من أسوأ السيناريوهات التي تم النظر فيها ببداية الحرب في أوكرانيا.

وأضافت أن قيمة التجارة العالمية للبضائع بـ%12 الى 25.3 تريليون دولار في 2022، مدعومة جزئياً من ارتفاع اسعار السلع عالميا. كما ان قيمة تداول الخدمات التجارية العالمية زادت بـ%15 في 2022 الى 6.8 تريليونات دولار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock