وزارة التربية

الدوسري: تأهيل الطاقات الشبابية للعمل المهني

الطويل وكاظم أثناء تقديم البرنامج التدريبيالطويل وكاظم أثناء تقديم البرنامج التدريبي

اكاديميا –  قالت مراقب الأنشطة المدرسية في الإدارة العامة لمنطقة الأحمدي التعليمية هيا الدوسري أن وزارة التربية حريصة على توظيف الطاقات الشبابية في كل ما هو حديث ومتطور في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن المسابقة الصحفية السنوية التي تقام للسنة الثامنة على التوالي قد حظيت بمشاركة كبيرة من قبل مدارس منطقة الأحمدي التعليمية .

وتوجهت الدوسري بالشكر إلى جريدة “آفاق الجامعية” على تحملها لمسؤوليتها الاجتماعية في تبني الطاقات الشبابية وصقلها في المجال الإعلامي لاسيما واننا في طفرات تكنولوجية إعلامية نشهدها في عصرنا الحالي.

وبينت الدوسري أن البرنامج التدريبي لأساتذة وطلبة مدارس الأحمدي والذي أقيم بالتعاون مع جريدة “آفاق” جاء من باب الوعي في تأهيلهم مهنيا حتى وإن كانوا هواة صحافة، مؤكدة على أهمية الارتقاء بالمستوى المهني عند أداء العمل الصحفي لاسيما في إعداد صحيفة متكاملة من الناحية الفنية والمضمون، وهو ما حرصت عليه إدارة الانشطة والبرامج، مبينة أن هناك الكثير من المسابقات تحت مظلة ” البرامج والأنشطة ” في منطقة الأحمدي التعليمية لجميع المستويات التعليمية والتربوية.

وحول ما طرح في البرنامج التدريبي المقدم من مركز التدريب الإعلامي في جريدة آفاق الجامعية والمتمثل من خلال مشاركة الزميلة هبة الطويل و الزميل عبدالعزيز كاظم كمحكمين في “مسابقة الصحافة ” للمرحلة الثانوية، تحدثت رئيسة مركز آفاق للتدريب الإعلامي هبة الطويل عن موضوعين وهما المقابلة الصحفية والتحقيق الصحفي، مبينة أن المقابلة ما هي إلا حوار بين صحفي وشخصية من الشخصيات حول موضوع ما يخص الرأي العام .

وتطرقت الطويل الى مهارات المحرر في طرح الأسئلة من الناحية الفنية في صياغة طرح الموضوع وكيفية اختيار الموضوع والشخصية و البحث عن المعلومات التي تخدم الموضوع في اللقاء .

وأشارت الطويل إلى فن من الفنون الصحفية وهو “التحقيق الصحفي ” الذي يقوم على خبر أو فكرة أو مشكلة أو قضية يلتقطها الصحفي من المجتمع الذي يعيش فيه، ثم يقوم بجمع مادة الموضوع بما يتضمنه من بيانات أو معلومات أو آراء تتعلق بالموضوع، ثم يزاوج بينها للوصول إلى الحل الذي يراه صالحاً لعلاج المشكلة أو القضية أو الفكرة التي يطرحها التحقيق الصحفي، مؤكدة على أن ” التحقيق الصحفي” هو فن الشرح والتفسير والبحث عن الأسباب والعوامل الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية أو الفكرية التي تكمن وراء الخبر أو القضية أو المشكلة أو الفكرة أو الظاهرة التي يدور حولها التحقيق ولا بد أن تكون فكرة التحقيق أو قضيته هامة لأكبر عدد ممكن من القراء الذين تستهدفهم، وأن تقدم الفكرة بشكل جدي وأيضا لا بد من ان تقدم معالجة جديدة .

من جانبه شرح عبدالعزيز كاظم ” الخبر الصحفي ” حيث بين أن الخبر الصحفي لم يعد مجرد وصف اعتيادي لحدث معين يحظى بالاهتمام بل أصبح صناعة مميزة لها سماتها الخاصة.

وأوضح أن عملية جمع الأخبار وإعدادها وتوزيعها دخلت مرحلة مهمة من التطور الذي رافق ثورة الاتصال والمعلوماتية.

وتطرق كاظم إلى عناصر الخبر الصحفي وقوالبه في شرح مفصل لطلبة ومعلمي مدارس منطقة الأحمدي التعليمية كما تطرق الى الإعلان الصحفي وشروطه أيضا .

وتحدث كاظم عن الإخراج الصحفي مؤكدا على انه عملية تخطيط وتوزيع المواد التحريرية على صفحات سواء كانت ورقية أو الكترونية من خلال عرض المادة التحريرية في شكلها النهائي مع مراعاة الاسس الصحفية و الفنية مما يحقق جمال الصفحة .

كما أشار إلى ان لكل صحيفة هويتها الخاصة في الألوان و نوع البنط المستخدم و الفواصل و التبويب، بحيث يمكن تمييزها بسهولة حتى لو أُزيل اسم الصحيفة أو شعارها من «الترويسة».

مناقشة الاساتذة حول التحقيق الصحفيمناقشة الاساتذة حول التحقيق الصحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock