أخبار منوعة

الأبحاث: مشروع «تقييم المياه الجارية في أودية شمال الكويت»

أنجز مركز أبحاث المياه في معهد الكويت للأبحاث العلمية دراسة بعنوان «تقييم المياه الجارية في أودية شمال الكويت» برئاسة حبيب القلاف – باحث علمي مساعد من المركز، وبتمويل جزئي من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. وقد كان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو تقييم الجدوى الفنية لحصاد الجريان السطحي على طول مسارات الأودية في شمالي دولة الكويت.

وتم خلال هذه الدراسة تركيب محطتي قياس عن بعد للجريان السطحي في حوضين فرعيين للمياه في شمالي دولة الكويت لأخذ قراءات هطول الأمطار والجريان السطحي أثناء حدوثهما وذلك خلال موسمين متتاليين للأمطار، بالإضافة إلى تحديد العلاقة ما بين هطول الأمطار والجريان السطحي من خلال الرسم الهيدروغرافي للجريان السطحي، وباستخدام المعادلة المنطقية، والنموذج الهيدرولوجي مع أدوات نظم المعلومات الجغرافية للتنبؤ بحجم الجريان السطحي في شمالي دولة الكويت، حيث تم تحديد ومحاكاة أربعة أحواض للمياه (جال اللياح، أم العيش، جنوبي وشمالي الروضتين) بواسطة النموذج الهيدرولوجي.

ولقد أظهرت نتائج تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من محطات الجريان السطحي، وباستخدام الرسم الهيدروغرافي، أن هطول الأمطار الفعال يتراوح من 5.0 إلى 22.4 ملم، أو من 35 إلى%80 من إجمالي كمية الأمطار، بينما يتراوح إجمالي حجم التصريف في نهاية فترة الجريان السطحي من 7.24 إلى 65.1 م3. كما تم تقدير قيم معامل الجريان السطحي باستخدام المعادلة المنطقية، إذ تراوحت ما بين 1.5 و%7.5، وبمتوسط بلغ%4.7، بينما قدر النموذج الهيدرولوجي مدى معامل الجريان السطحي ما بين 0.5 و%6.5، وبمتوسط بلغ%3.4 ولقد تم تقدير متوسط كميات المياه الجارية والناتجة عن هطول الأمطار شديدة الغزارة بواسطة النموذج الهيدرولوجي، وقد بلغ 0.06 مليون متر مكعب لحوض مياه جال اللياح، و0.28 مليون متر مكعب لحوض مياه أم العيش، و0.19 مليون متر مكعب لحوض مياه جنوبي الروضتين، و0.83 مليون متر مكعب لحوض مياه شمالي الروضتين.

وقد أظهرت الدراسة أن الخزان المحفور هو أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لحصاد الجريان السطحي لجميع الأحواض المائية في منطقة الدراسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock