قسم السلايدشو

الصايغ : انطلاقة دوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية بنسخته الثالثة 7 مارس

3245678oiuytr

 

خلال الاجتماع التنسيقي مع ممثلي مؤسسات التعليم العالي أعلنت رئيس اللجنة العليا للدوري الثالث لمناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة العربية مكية الصايغ أن انطلاقة الدوري ستكون يوم الأحد الموافق 7 مارس 2015 تحت شعار “عبر عن رأيك .. واقنع الآخرين” على مسرح عثمان عبدالملك بكلية الحقوق، بحضور كل من المشرف العام للدوري غادة الحلواجي ورئيس اللجنة الإعلامية أمل الكندري ورئيس لجنة التدريب يونس سكين ورئيس لجنة المحكمين فلاح العتيبي ورئيس اللجنة الإدارية ربوع الفهد.

هذا وقد حضر الاجتماع التنسيقي 6 من ممثلي المؤسسات المشاركة وهم د.أحمد الشمري وأ.منى العنزي وأ.سهى خليل من الجامعة العربية المفتوحة وأ.بدرية بوغيث من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ود.خالد شقير ود.فهد المطيري ود.رشا أشكناني من كلية التربية الأساسية، ود.حسين شروفي من جامعة الخليج، وأ.محمد الأستاد من كلية القانون الكويتية، وأ. لما جمال الدين من الكلية الاسترالية، ود.روزالين من الجامعة الامريكية، كما أوضحت الصايغ أن 8 مؤسسات تعليمية بواقع 16 فريق يشارك فيها 60 طالب وطالبة وأكثر من 40 محكم من المتمرسين وذوي الخبرة في التحكيم للمناظرات وسوف تشارك في النسخة الثالثة من دوري المناظرات : جامعة الكويت، والجامعة الأمريكية والكلية الاسترالية، وجامعة الخليج، وكلية القانون الكويتية العالمية، والجامعة العربية المفتوحة.

وأكدت الصايغ أن فكرة دوري مناظرات مؤسسات التعليم العالي لاقت نجاحاً كبيراً واستحساناً من قبل الطلبة المشاركين خلال العامين الماضيين وأثمرت عن اكتشاف طلبة موهوبين من جامعة الكويت وباقي مؤسسات التعليم العالي وأثرت الأوساط الطلابية بمهارات وقدرات تتركز على قدرة الحوار وإيضاح البيان وتقديم الحجج أثناء الحوار والمناقشة الأمر الذي دعانا إلى الاستمرار في إقامة دوري المناظرات بنسخته الثالثة لهذا العام الجامعي، مثمنة مشاركة مؤسسات التعليم العالي في النسخة الجديدة من الدوري.

هذا وقد تم خلال الاجتماع تعريف المؤسسات المشاركة للمرة الأولى بآلية دوري المناظرات وفكرته التي تدور حول تمكين الطلبة من التعبير بلغتهم الأم، وإطلاق القدرات والمواهب الطلابية الإبداعية في التعبير وبناء الحجج، بالإضافة الى دفع الطلبة نحو تقبل الرأي الآخر وتحفيزيهم على الاطلاع والقراءة، والارتقاء بمستوى لغة الحوار المبنية على المنطق والدليل والاحترام ووفقاً لمعايير محددة ومعينة تقوم على فنون وقدرات ومهارات الحوار والنقاش.

وتم تعريف ممثلي مؤسسات التعليم العالي باستراتيجية التحكيم والاسس المتبعة في بناء حكم على الفريق المتنافس، وشرح طريقة المداخلات وأسس تشكيل الفريق والأخطاء التي قد يقع فيها الفريق وتأخذ عليه بالإضافة الى شرح أدوار المتحدثين.

كما تم التأكيد على آلية عمل اللجان في الدوري بالإضافة شرح القواعد العامة والخاصة بكل لجنة والشروط المتبعة فيها سواء المحكمين أو المدربين أو الفرق المشاركة، بالإضافة الى وجود ورش تدريبية تنطلق في 15 فبراير ولمدة أربع أيام متتالية في مختلف مؤسسات التعليم العالي تسبق انطلاق المنافسات للطلبة والمدربين والمحكمين.

 

0976wsdfm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock