قسم السلايدشوجامعة الكويت

الشمول الرقمي: استراتيجيات لتكافؤ الفرص – مشاركة د. زينب المعراج كمتحدث في قمةM-Enabling Summit 2022

عقد قمة مؤتمر رائد في تخصص امكانية الوصول الرقمي M-Enabling Summit 2022 في تاريخ ٢٤-٢٦ أكتوبر في واشنطن حيث احتفال مرور ١٠ سنوات منذ نشأته. مع وجود أكثر من مليار شخص من ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم ، تلعب إمكانية الوصول الرقمي دورًا أساسي في وصول عدد كبير من المستخدمين في جميع أنحاء العالم. (https://m-enabling.com/2022-featured-speakers/)

موضوع مؤتمر هذا العام هو “الشمول الرقمي: استراتيجيات لتكافؤ الفرص”. تنعقد قمة M-Enabling سنويًا وتجمع بين كبار المدافعين والمتخصصين في إمكانية الوصول وصناع السياسات والمديرين التنفيذيين للشركات الذين ينفذون أماكن عمل شاملة وبيئات تعليمية ومنتجات وخدمات استهلاكية للتواصل والمشاركة المتكاُفئة. يقدم التحول الرقمي فرصًا هائلة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن من الوصول إلى المحتوى والخدمات الرقمية، فضلاً عن التفاعل مع محيطهم بطرق جديدة ومثيرة. نظرًا لأن المؤسسات الرائدة تتبنى الشمول الرقمي، فإنها تصبح عاملاً مميزًا قويًا في اكتساب ميزة تنافسية وتأسيس ثقافة شمولية إيجابية. هذا العام، حضرت كمتحدثة من بين أكثر من 150 متحدثًا وخبيرًا ودعاة وقادة الصناعة الأساليب الإبداعية التي يمكن من خلالها تعزيز الشمول الرقمي في جميع القطاعات حول العالم من حكومات وشركات عالمية ل 22 دولة.

في الحلقة النقاشية بعنوان “التحديات والفرص العالمية: رؤى من ممثلي الدول العالمية في G3ict” قدمت مختصر لتقدم الكويت في مجال حقوق ذوي الإعاقة خصوصا بعد توقيع الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في 2013 ورؤية الكويت 2035 ومختلف التحديات والاستراتيجيات المتعلقة بإمكانية الوصول والإدماج التي نعمل على تطويرها لنتمكن من تحويل الكويت إلى مركزاً إقليمياً رائداً مالي، تجاري، ثقافي ومؤسسي. إن دعم إمكانية الوصول والإدماج بشكل أكبر في جميع أنحاء العالم جانب مهم لمبادرة G3ict للسياسات العالمية حيث يستقطبون خبراء إمكانية الوصول وقادة الإعاقة الذين يتشاركون مع الحكومات المحلية والوطنية والمجتمع المدني وأصحاب المصلحة من القطاع الخاص لإنشاء مجتمعات ومجتمعات أكثر شمولاً. كشفت هذه الجلسة الوضع الحالي لإمكانية الوصول والإدماج لممثلي دول G3ict من الكويت وباكستان وسريلانكا من بين 40 خبير من بينهم 6 خبراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بالإضافة إلى جلست ممثلي الدول شملت القمة مجموعة متنوعة من البرامج المبتكرة من مختلف قطاعات الأعمال والحكومة والتعليم منها:
• نشر استراتيجيات الإدماج الرقمي في المؤسسة
• توسيع نطاق الوصول الرقمي باستخدام الأتمتة والذكاء الاصطناعي: التحديات والفرص
• الخطوات التالية لسياسات ومعايير الوصول الرقمي • الابتكار في العمل: XR ، metaverse ، والأجهزة القابلة للارتداء ، وواجهات الدماغ والحاسوب ، و NFC
• التكنولوجيا والخدمات لأماكن العمل الهجينة التي يمكن الوصول إليها
• الفجوات الرقمية بين الأجيال والمتقاطعة
• التسويق الرقمي الشامل وحلول خدمات العملاء
• فتح حوارات مع محركات وهزازات التضمين الرقمي
• التأثير المتزايد للاتجاهات العالمية في المجال الرقمي إمكانية الوصول
• وجهات نظر المدافعين عن الاتجاهات المستقبلية لابتكار إمكانية الوصول الرقمي
• الجيد والسيئ والقبيح: الاستماع إلى تجربة المستخدم النهائي
• برامج التشغيل والحلول للألعاب الرقمية الشاملة
• التحولات الرقمية في التعليم في طليعة أماكن الإقامة الافتراضية

G3ict هي المبادرة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة تم إطلاقها في ديسمبر 2006 بالتعاون مع أمانة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في UNDESA. وتتمثل مهمتها في تسهيل ودعم تنفيذ أحكام اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (CRPD) ، وتعزيز الوصول الرقمي والتقنيات المساعدة. تشمل المنظمات المشاركة الصناعة والأوساط الأكاديمية والقطاع العام والمنظمات التي تمثل الأشخاص ذوي الإعاقة. من خلال قسمها، IAAP (الرابطة الدولية لمتخصصي الوصول) ، تقدم G3ict تدريبًا للتطوير المهني وشهادة لأكثر من 4500 عضو في 92 دولة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.g3ict.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock