أخبار منوعة

«الأبحاث» ينظم برنامجاً تدريبياً دولياً في استخدامات النظائر

في إطار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينظم مركز أبحاث المياه في معهد الكويت للأبحاث العلمية برنامجاً تدريبياً دولياً بعنوان: «إدارة مكامن المياه الجوفية الساحلية في منطقة آسيا العربية» وذلك خلال الفترة من 16 الى 27 الجاري، ويشارك فيه متدربون من الكويت والسعودية وسلطنة عمان والأردن ولبنان.
وأشار ضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية د. نادر العوضي إلى الدور الهام الذي تلعبه الوكالة في دعم الأنشطة العلمية والمشاريع البحثية التي يقوم المعهد بتنفيذها، مشدداً على أهمية التطبيقات المختلفة للنظائر المستقرة والمشعة في شتى مجالات العلوم والهندسة كعلوم المياه، والأنشطة الزراعية والصناعية، والطبية، ومجالات تجهيز الأغذية، وغيرها.
بدوره، أكد القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز أبحاث المياه د. خالد هادي أهمية هذه الدورة التدريبية كونها تلخص نتائج وتوصيات أحد المشاريع البحثية المهمة التي أنجزها المركز بنجاح، وذلك بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مستعرضاً مجالات التعاون بين المركز والوكالة خلال السنوات الماضية، معرباً عن أمله أن يستمر هذا التعاون بين الطرفين بما يخدم القائمين على البحث العلمي في المستقبل.
من جهته، أشاد مدير إدارة العلوم والتكنولوجيا بمركز أبحاث المياه د. يوسف الوزان بالجهود التي بذلها فريق العمل بالمشروع الذي تم إنجازه بنجاح بعنوان «إدارة مكامن المياه الساحلية الواقعة بمحاذاة الطرف الجنوبي لجون الكويت وحمايتها من التلوث»، والذي أثمر المحتوى العلمي لهذا البرنامج التدريبي، متمنياً أن يتم خلاله نقل الخبرات التي اكتسبها فريق العمل بالمشروع إلى المشاركين في الدورة.
وأشاد المسؤول التقني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية د. سارافان كومار بالجهود التي يبذلها معهد الكويت للأبحاث العلمية بشكل عام، ومركز أبحاث المياه بشكل خاص، في تناول القضايا المتعلقة بتطبيقات النظائر في علوم الهيدرولوجيا، ونوه بالتنسيق القائم بين الوكالة والمعهد لنقل المعارف والعلوم في شتى المجالات إلى الدول الإقليمية المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock