أخبار منوعة

المطيري يبتكر طريقة لعملية استئصال حصوات في الغدة النكافية

• الأولى على مستوى العالم في انجاز عالمي غير مسبوق ويسجل باسم الكويت

في انجاز عالمي غير مسبوق ويسجل لدولة الكويت، ابتكر استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة أورام الرأس والرقبة في مستشفى الفروانية طريقة لعملية جراحية هي “الاولى” على مستوى العالم لاستئصال حصوات من الغدة النكافية لمريضة شابه تبلغ من العمر 16 عام، وتعتبر من الحالة المرضية من الحالات النادرة ، حيث تعاني من وجود حصوتين في “الغدة النكافية”، الاولى في الجزء السطحي في بداية قناة الغدة النكافية، والثانية كبيرة الحجم في الجزء العميق من الغدة.
وقال استشاري جراحة الانف والاذن والحنجرة وجراحة أورام الرأس والرقبة في مستشفى الفروانية د. مشعل المطيري أن وجود الحصوات في الغدة النكافية لمثل هذا العمر يعتبر نادر جداً.
وقال: المريضة كانت تعاني من ألم شديد وتورم في الوجه مما اثر على حياتها ودراستها اليومية ، وراجعت العيادة ، وبعد الفحوصات الاكلينيكية تبين وجود حصوتين في الغدة النكافية.
وأفاد بأنه قام بإجراء عملية لاستئصال الحصوات بعد الالم الشديد الذي كانت تعانيه المريضة عبر اختراع طريقة جراحية “آمنة” لاستخراج الحصوات بدون التعرض للعصب السابع للوجه ، وحمايته والمحافظة على الغدة النكافية، وعدم استئصالها والتعامل مع المضاعفات في حال حدوثها خلال العملية والمحافظة على جمال الوجه، خاصة انها طفله صغيرة .
وأشار الى أن الطريقة المبتكرة عبارة عن تحديد أماكن الحصوات عن طريق الأشعة الصوتية عن طريق الوجه الخارجي، كما تم وضع ابر دقيقة من خارج الوجه تحت معاينة الاشعة الصوتية حتى وصولها الى أماكن الحصوات، وبمتابعة عصب الوجه عن طريق الجهاز الكهربائي.
وتابع: وبعد تحديد أماكن الحصوات من خلال الابر لتحديد اماكن الحصوات، تم عمل شق بسيط في مكان مخفي عند الأذن، والدخول تحت جلد الوجه حتى الوصول الى مكان الابر التي وُضعت كعلامة لوجود الحصوات، هذا بالاضافة الى انه تم الدخول بمنظار دقيق تحت الجلد خلال الشق الجراحي لمعاينة المكان ولمنح صورة أوضح خلال العملية ، وانتهت بإستئصال الحصوات بأمان وبنجاح خلال هذه العملية المبتكرة، وعدم حدوث أي مضاعفات، والحصول على الهدف بإزالة الالم الشديد واستخراج الحصوات والمحافظة على عصب الوجه السابع والغدة النكافية وعدم تعريض جمال الوجه لندبة كبيرة الحجم.
ونوه د.المطيري أن العديد من الخبراء والجراحين في هذا المجال من مختلف دول العالم اشادوا بهذه الطريقة المبتكرة، واعتبروها الاولى على مستوى العالم، مشيراً الى انه سيتم نشر هذه الحالة في المجلات الطبية بإعتبار الحالة نادرة، وايضا أن العملية الجراحية المبتكرة هي الاولى على مستوى العالم وسيطلق عليها اسم: KU/S guided REEM technique . وهو اختصار لإسم الكويت وطريقة العملية.
وأهدى د.المطيري هذا النجاح الى سمو الامير حفظه الله وولي عهده الامين والشعب الكويتي، داعياً الله عز وجل أن يحفظ الكويت وأميرها وشعبها من كل مكروه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock