قسم السلايدشووزارة التربية

«التربية»: الاختبارات سلسة وأسئلة «الفيزياء» من المنهج

قياديو الوزارة تفقّدوا اللجان… وتعليمات بعدم التعسف مع الطلبة

انطلقت، اليوم، الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي 2022/ 2023 لصفوف المرحلة المتوسطة والصفين العاشر والحادي عشر، وسط تباين في آراء الطلبة بشأن صعوبة الأسئلة، إذ أكد معظم الطلبة سهولة الاختبارات فيما اختلف معهم آخرون بأنها تحتوي على «بعض الصعوبة» والأسئلة غير المباشرة.
وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية أن مسؤولي الوزارة قاموا بجولات تفقدية على عدد من اللجان، حيث جال وكيل الوزارة د. علي اليعقوب والوكيل المساعد للتعليم العام، أسامة السلطان، إضافة إلى مديري المناطق التعليمية على اللجان وتفقّدوا الإجراءات المتبعة، لافتة إلى أن قياديي الوزارة أكدوا أن الاختبارات سارت بسلاسة، وشددوا على ضرورة تطبيق الإجراءات الخاصة بمنع الغش دون التعسّف مع الطلبة.
وحول ما أثير عن وجود أسئلة خارج المنهج في اختبار مادة الفيزياء للصف العاشر، أكدت الموجهة العامة لمادة العلوم منى الأنصاري أن كل أسئلة الاختبار كانت من داخل المنهج، مشيرة إلى أن ما يُثار حول وجود سؤالين من خارج المنهج عار عن الصحة.
وأضافت الأنصاري أن السؤال الأول محور الجدل جاء من ضمن درس مقرر يتبعه درس معلّق، لافتة إلى أن السؤال الثاني جاء أيضاً من داخل المنهج، إلا أن أولياء الأمور استصعبوه على أبنائهم، وهو سؤال وضع للتمييز بين مستويات الطلبة، وبحاجة إلى بعض التفكير فقط لا غير.
أجواء مريحة
إلى ذلك، أكد المدير العام لمنطقة مبارك الكبير التعليمية، محمد العجمي، أن لجان الاختبارات سارت في اليوم الأول بشكل مناسب ومن دون أي مشاكل، موضحا أن الإدارة حرصت على توفير الأجواء المريحة للطلبة أثناء تأدية اختباراتهم.

وأضاف العجمي أنه تفقّد عددا من اللجان، مشيرا إلى أن إجمالي الدارسين والدارسات في الصف العاشر نظام التعليم العام والكبار والمنازل يبلغ 3 آلاف و87 طالبا وطالبة، والحادي عشر أدبي يبلغ ألفا و705 طلاب وطالبات، والحادي عشر علمي ألفا و909 طلاب وطالبات، مبينا أن المنطقة سجلت 198 حالة غياب في «العاشر»، و209 حالات في «الحادي عشر أدبي»، و135 حالة في «الحادي عشر علمي».
بدوره، أكد المدير العام لمنطقة الأحمدي التعليمية، منصور الديحاني، أنه تفقّد عددا من لجان الامتحانات للاطمنئان على حسن سيرها وتوفير الأجواء المناسبة للطلبة والطالبات ليؤدوا اختباراتهم دون قلق، متمنياً لهم النجاح والتوفيق.

بن غيث: 24 ألف طالب اختبروا في مدارس حولي

أكد مدير منطقة حولي التعليمية، وليد بن غيث، أن الاختبارات النهائية لطلبة المتوسط والثانوي سارت بشكل ميسر، ووفق الخطة المرسومة ابتداء من تسليم صناديق الاختبارات وحتى تسليم ورق الأسئلة للممتحنين.
ولفت إلى أن عدد طلبة المرحلة المتوسطة الذين خضعوا لاختبارات الفترة الدراسية الثانية للعام الدراسي 2021 – 2022 بلغ نحو 16 ألفاً و289 طالباً وطالبة، مقسمين على 36 لجنة في مختلف مدارس المنطقة، إضافة الى 7 آلاف و874 طالباً وطالبة في الصفين العاشر والحادي عشر، مقسمين على 42 لجنة، متمنياً التوفيق والنجاح لجميع الطلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock