قسم السلايدشوجامعة الكويت

كلية التربية تقيم ندوة ومعرضًا تحت شعار ” تربية الطفولة المبكرة وتطبيقاتها التربوية”

تحت رعاية القائم بأعمال العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا وعميد كلية التربية بالوكالة أ.د. فايز الظفيري

كتبت: ريم الهشام
تصوير: حسام المحمدي

تحت رعاية القائم بأعمال العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا وعميد كلية التربية بالوكالة أ.د. فايز منشر الظفيري ورئيس قسم أصول التربية أ. د. علي الشهاب أقامت كلية التربية ندوة ومعرض طالبات مقرر الطفولة المبكرة تحت شعار “تربية الطفولة المبكرة وتطبيقاتها التربوية” تحت إشراف أستاذ المقرر د. نبيل الغريب وذلك في المدخل الرئيسي لكلية التربية المبنى الجنوبي يوم الأربعاء الموافق ١٨ مايو ٢٠٢٢.

وبدوره ذكر الأستاذ الدكتور فايز منشر الظفيري القائم بأعمال العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا وعميد كلية التربية بالوكالة أن معرض الطفولة المبكرة يقام اليوم في كلية التربية بإشراف قسم أصول التربية وتحديدًا الدكتور نبيل الغريب، فهو مقرر يهتم بالمنظومة التعليمية للتعليم المبكر والاهتمام بتعليم الطفل المبكر علميًا وثقافيًا واجتماعيًا، ومن خلال هذا المعرض تُطرح أفكار جديدة في الميدان التربوي، وكيفية اهتمام التربويين بصيغة مختلفة ومواكبة للتغيرات العالمية في عالم التربية والتعليم وتحديدًا في مجال التعليم المبكر، علمًا بأن الاهتمام العالمي بالطفولة المبكرة أصبح أمرًا ضروريًا وإلزاميًا في الوقت ذاته، فهناك تطلعات وآراء عالمية وتوجهات ليصبح التعليم المبكر إلزاميًا، وذلك بخفض العمر الزمني لتعليم الطفل وهذا يتم عن طريق تقديم وطرح الأفكار والمعطيات في هذه المعارض والملتقيات التي توجه للدولة ولأولياء الأمور.

ومن جهته عبر الأستاذ الدكتور علي الشهاب رئيس قسم أصول التربية عن سعادته بإقامة المعرض الذي أقيم بفضل جهود مشتركة من أستاذ المقرر الدكتور نبيل الغريب وجهود الطالبات والذي أثمر عن عطاء وجهود ونظريات تُرجمت إلى مشاريع متنوعة لها دور كبير في تطوير عدة نواحٍ في مجال تعليم الطفل المبكر؛ فهم أبناؤنا وبناتنا ومستقبل هذا البلد والذين تنصب لهم أعمالنا وجهودنا في الوقت الحالي للارتقاء بهم وإيصالهم لمصاف الدول العالمية فكرًا وعلمًا وتطورًا للإنسان؛ فالشكر الجزيل لكل من قام على تنظيم هذا المعرض متمنيًا المزيد من العطاء في المستقبل.

ومن جانبه ذكر الدكتور نبيل الغريب مشرف معرض الطفولة المبكرة بأن هذا المعرض المقام في كلية التربية وهو عبارة عن تطبيقات نظريات الطفولة في المجال التربوي وكيفية تمكين مهارات الطفل سواء من الناحية العقلية أو الجسدية أو النفسية أو الاجتماعية لتطويره، باعتبار أهمية هذه المرحلة من حياة الطفل في عملية التعلم وبناء الهوية المستقبلية، وتأهيل الطفل على أساس صحي ونفسي واجتماعي وعقلي؛ ليمارس دوره الطبيعي في الحياة والمراحل التعليمية المقبلة.
وأضاف “إن هذا المعرض يضم ٤٠ مشروعًا تربويًّا من إنتاج طالبات مقرر الطفولة المبكرة، وهو مقرر إلزامي لتخصص رياض الأطفال، فقد أعطيت الفرصة للطالبات لطرح إبداعاتهن وأفكارهن؛ فهذا المعرض من إنتاجهن ١٠٠٪؜ تحت إشرافي كدكتور للمقرر، والذي استغرق ما يقرب من شهرين من الاستعدادات والتدقيق حتى يظهر بهذه الصورة المشرفة”.

وتخلل المعرض ندوة مقامة تحت عنوان ” الأسرة ودورها في البناء التربوي للطفل ” ألقتها الدكتورة عائشة ناصر الهولي التي ذكرت أهمية دور الأسرة في تحفيز الموهبة والإبداع لدى أبنائها؛ لإخراج جيل من المبدعين والمبتكرين والمفكرين وذلك عن طريق أساسيات تستخدمها الأسرة للتعامل مع الأبناء، وكذلك تطرقت الندوة لصفات الطفل الموهوب وفن التعامل معه من خلال البيئة والأسرة والمعلم، وذلك في شتى المجالات منها النفسي والاجتماعي والعقلي والمعرفي والأخص السمات الإبداعية وكيفية تحفيزها لخلق جيل مبدع منتج لهذا البلد المعطاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock