قسم السلايدشوجامعة الكويت

عاجل| انفراجة أزمة الصيفي بالجامعة.. إلغاء العمل بلائحة الفصل الصيفي المعدلة والإبقاء على اللائحة القديمة

أكاديميا| جامعة الكويت – خاص

في انفراجة لحل أزمة الفصل الصيفي بجامعة الكويت، كشف مصدر أكاديمي مطلع عن موافقة الأقسام العلمية في جامعة الكويت بإلغاء قرار مجلس جامعة الكويت الخاص بلائحة الفصل الصيفي المعدلة، والتي أثارت جدلاً كبيراً بين أعضاء هيئة التدريسية، والإبقاء على لائحة التدريس بالفصل الصيفي القديمة.

وأوضح المصدر بأنَّ الأقسام أكدت على ضرورة الإبقاء على لائحة الفصل الصيفي القديمة حتى تتمكن الأقسام العلمية من فتح الشعب الدراسية امام الطلبة في الفصل الصيفي، وعدم حدوث أي مشكلات قادمة نتيجة التعديل المقترح الذي وافق عليه مجلس الجامعة في السابق.

وأشار المصدر إلى أنَّ رؤساء الأقسام العلمية وافقوا على المقترح الأول المشار إليه في خطاب الأمين العام للجامعة الكويت د. مرضي العنزي: العودة للعمل بلائحة الدراسات الصيفية الصادر بها قرار وزير التربية وزير التعليم العالي رقم (74) بتاريخ 2017/04/05 ، وقد وافق عليه كل من: كليات ( الشريعة والدراسات الإسلامية – العلوم الطبية المساعدة – الهندسة والبترول – العلوم – العمارة) .

وكانت الإدارة الجامعية قد أرسلت على عمادة الكليات تطلب أخذ آراء رؤساء الأقسام العلمية في شأن تعديل لائحة الفصل الصيفي المثار الجدل حولها، في جامعة الكويت على وجه السرعة، وذلك بعد تعيين د. يوسف الرومي مديرا لها، في موعد أقصاه الأربعاء المقبل 11 مايو،
وقد جاء في الخطاب الأمين العام للجامعة بالإنابة أ. د. مرضي العنزي الذي حصلت أكاديميا على نسخة منه، إلحاقاً لكتابنا رقم (147) بتاريخ 2022/4/27 ، نرسل لكم نسخة من مناقشات اجتماع لجنة العمداء رقم: (2022/01) بتاريخ 2022/04/25 ، فيما يتعلق بالبند رقم (19) والخاص بمقترحات تطوير نظام العمل بالفصل الصيفي وهي كالتالي:
أ‌- العودة للعمل بلائحة الدراسات الصيفية الصادر بها قرار وزير التربية وزير التعليم العالي رقم (74) بتاريخ 2017/04/05.
ب‌- العمل بلائحة الدراسات الصيفية المعدلة بموجب قرار مجلس الجامعة في اجتماعه رقم (2021/08) بتاريخ 2021/09/14.
ج – مقترح الفصول المتعددة في الفصل الصيفي حيث استعرض الدكتور القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل مقترحات تطوير نظام العمل بالفصل الصيفي المعروضة، وأوضح أنه سبق أن وافق مجلس الجامعة في اجتماعه رقم (2021/08) بتاريخ 2021/09/14 على تعديل المادة الثامنة من لائحة الدراسات الصيفية الخاصة بأعضاء الهيئة الأكاديمية والهيئة الأكاديمية المساندة ، وذلك في ضوء زيادة مقاعد الطلبة المتقدمين بطلب الالتحاق بجامعة الكويت للعام الجامعي (2022/2021) وطلب دعم ميزانية الجامعة واعتماد ميزانية إضافية عاجلة من قبل وزارة المالية.
وأشار إلى أن هناك ثلاث مقترحات مطروحة وهي العودة للعمل بلائحة الدراسات الصيفية الصادر بها قرار وزير التربية وزير التعليم العالي رقم (74) بتاريخ 2017/04/05 ، والعمل بلائحة الدراسات الصيفية المعدلة بموجب قرار مجلس الجامعة في اجتماعه رقم (2021/08) بتاريخ 2021/09/14 ، مقترح الفصول المتعددة في الفصل الصيفي ودارت مناقشة تناولت النقاط التالية أوضح الأستاذ الدكتور عميد كلية الدراسات العليا أن قرار مجلس الجامعة المشار إليه قد اتخذ في ضوء أزمة قبول الأعداد الزائدة من خريجي الثانوية العامة ، وارتبط معه طلب الجامعة زيادة دعم ميزانية الجامعة واعتماد ميزانية إضافية عاجلة من قبل وزارة المالية.
أشار الأستاذ الدكتور مدير الجامعة إلى أهمية أخذ رأي الأقسام العلمية والكليات للنظر في المقترحات المطروحة واختيار العمل بنظام الأمثل لهم من اللائحة السابقة أو المعدلة، وتم عرض المقترحات الثلاثة للفصل الصيفي للعام الجام (2022/2021) على السادة العمداء أعضاء اللجنة وذلك على الوجه التالي:
المقترح الأول : العودة للعمل بلائحة الدراسات الصيفية الصادر بها قرار وزير التربية وزير التعليم العالي رقم (74) بتاريخ 2017/04/05 ، وقد وافق عليه كل من: كليات ( الشريعة والدراسات الإسلامية – العلوم الطبية المساعدة – الهندسة والبترول – العلوم – العمارة) .
المقترح الثاني: العمل بلائحة الدراسات الصيفية المعدلة بموجب قرار مجلس الجامعة في اجتماعه رقم (2021/08) بتاريخ 2021/09/14 ، وقد وافق عليه كل من: كليات (التربية – العلوم الاجتماعية – العلوم الإدارية – الآداب – الحقوق – الدراسات العليا – طب الأسنان) . حيث أن هناك كليات لا تنطبق عليهم لائحة الدراسات الصيفية وهي: کلیات ( الطب – الصحة العامة – الصيدلة ) .
المقترح الثالث: مقترح الفصول المتعددة في الفصل الصيفي إحالة الموضوع إلى كليات الجامعة لإبداء الرأي بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
وعلى ما تقدم فقد وافق أغلب عمداء الكليات على استمرار العمل بالمقترح الثاني وتطبيقه اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي الحالي (2022/2021) .
وقد أوصت اللجنة بما يلي :
أولا :- الموافقة على تطبيق قرار مجلس الجامعة في اجتماعه رقم (2021/08) بتاريخ 2021/09/14 في شأن لائحة الدراسات الصيفية المعدلة وذلك اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2022/2021 بعد أخذ رأي الأقسام العلمية والكليات.
ثانيا :- إحالة مقترح الفصول المتعددة في الفصل الصيفي إلى كليات الجامعة لإبداء الرأي بالتنسيق مع الأقسام العلمية .
رجاء الاحاطة واتخاذ اللازم في هذا الشأن مع موافاتنا بالرد متضمناً محاضر اجتماعات الأقسام العلمية والكليات، وذلك بحد أقصى يوم الأربعاء الموافق 11 مايو المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock