قسم السلايدشوجامعة الكويت

قطاع الأبحاث بجامعة الكويت يفتتح المؤتمر الأول للبحث العلمي للعام الأكاديمي 2021/2022

تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي

القطاع ينقل مفهوم يوم الملصق العلمي إلى آفاق علمية وأكاديمية أرحب وأشمل

كتبت: شريفة العبد السلام وفاطمة أبل
تصوير: حسام المحمدي
تحت رعاية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي المضف، ورعاية مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ دكتور بدر البديوي، وبحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. رشيد العنزي، افتتح قطاع الأبحاث المؤتمر الأول للبحث العلمي للعام الأكاديمي 2021/2022 بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة وطلبة الدراسات العليا، إلى جانب مشاركة باحثين من معهد الكويت للأبحاث العلمية، ويعقد المؤتمر على مدى يومين في 8 و9 مارس 2022 في كلية الهندسة والبترول في مدينة صباح السالم الجامعية في الشدادية.

وقد افتُتح المؤتمر بكلمة الأستاذ الدكتور رشيد العنزي، نائب مدير الجامعة للأبحاث، حيث رحب بالرعاة والحضور وتطرق إلى الأهمية الخاصة لهذا الحدث كونه من جهةٍ يعتبر مستهل العودة لإيقاع الحياة الطبيعية بعد تخفيف الاحترازات الصحية وانحسار الوباء بفضل الله تعالى، ومن جهةٍ أخرى يعتبر الخطوة الأولى نحو سلسلة من المؤتمرات والفعاليات التي ستنقل البحث العلمي في جامعة الكويت لآفاق عالمية متميزة.
وبين أن مهمة القطاع الأساسية تتمحور حول الاهتمام الكامل بتعزيز ثقافة البحث العلمي في جامعة الكويت، والذي كان لزاماً عليه استدامة بذل الجهود الحثيثة نحو تقديم المزيد من الدعم للمجتمع الأكاديمي في سعيه نحو إنجاز الأبحاث والمشاريع ذات الجودة العلمية العالية، مشيراً إلى أنه ومن هذا المنطلق، عمل القطاع على تطوير فعالية يوم الملصق العلمي التي تقام سنوياً لتصبح مؤتمراً علمياً متكاملاً يضم تحت عنوانه الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تخدم المجتمع الأكاديمي وتعمل على تعزيز قدراته العلمية وتوسعة آفاقه الفكرية.
وأشار أ.د. العنزي إلى أن قطاع الأبحاث استقطب نخبة عالمية متميزة من العلماء والباحثين والأكاديميين لتقديم خلاصة خبراتهم وتجاربهم للمجتمع الأكاديمي في جامعة الكويت، ولإثراء البحث العلمي بشكلٍ عام.
وتقدم بالشكر الجزيل لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي والسيد طارق السلطان من شركة أجيليتي لدعمهم السخي لإنجاح هذا المؤتمر، ولفريق قطاع الأبحاث والجهود التي بذلها لتحقيق انعقاد هذا المؤتمر بالصورة المطلوبة، متمنياً أن يحقق المؤتمر أهدافه وغاياته، وأن يقدم الفائدة لجميع باحثي جامعة الكويت والمجتمع العلمي والأكاديمي عامةً.

ومن جهته أشار د. سلمان الصباح، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، إلى ما للبحث العلمي من أهمية جوهرية في بناء المؤسسات العلمية والأكاديمية العالمية المرموقة، مبيناً أن عدد الملصقات العلمية المشاركة في فعالية هذا العام بلغ رقماً غير مسبوق، حيث وصل إجمالي الملصقات العلمية إلى 274 ملصقاً علمياً تقدم بها أعضاء هيئة التدريس، والهيئة الأكاديمية المساندة، وطلبة الدراسات العليا من مختلف الكليات والتخصصات في جامعة الكويت، إلى جانب المشاركة السنوية المتميزة لباحثي معهد الكويت للأبحاث العلمية.
وذكر أ.د. الصباح أن المؤتمر يتضمن ندوات علمية وحلقات نقاشية وورش عمل يشارك فيها علماء وأساتذة من داخل دولة الكويت وخارجها، وهي فرصة مميزة سعى قطاع الأبحاث لتحقيقها وتقديمها للمجتمع الأكاديمي في جامعة الكويت لتعزيز القدرات العلمية والبحثية للباحثين والمهتمين بالبحث العلمي، ولفتح باب النقاشات العلمية وتبادل الخبرات بين جميع الأطراف المشاركة في المؤتمر.
وأكد على أن توفير مثل هذا المنبر العلمي المفتوح لعرض أحدث ما توصل إليه البحث العلمي لمن شأنه تعزيز ثقافة البحث العلمي والإنجاز البحثي بين أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، مما سيعمل على مضاعفة إقبالهم على إنجاز المزيد من مشاريع الأبحاث ذات القيمة العلمية والجودة العالية، وهو ما سيؤدي بلا شك إلى تعزيز المكانة العالمية لجامعة الكويت، متمنياً أن يحقق المؤتمر أهدافه بتقديم أقصى استفادة للمجتمع الأكاديمي ولجميع المهتمين بالبحث العلمي.

وجاء ضمن فعاليات المؤتمر افتتاح المعرض المصاحب له والذي يعرض الملصقات العلمية من كليات الآداب والإنسانيات، والكليات العلمية، وملصقات معهد الكويت للأبحاث العلمية، حيث بلغ إجمالي الملصقات العلمية لهذا العام 274 ملصقاً علمياً تناولت مختلف القضايا العلمية ذات الأهمية الاجتماعية والوطنية.
وقد مرت جميع الملصقات المشاركة بعملية تقييمٍ موحدة من قبل لجنة تحكيم متخصصة لانتقاء أفضل الملصقات المتميزة من حيث المحتوى العلمي، ومنهجية البحث، وطريقة العرض ومخرجات البحث، وترشيحها للفوز بجوائز مؤتمر البحث العلمي تحت ثلاث فئات: جائزة أعضاء هيئة التدريس، وجائزة الهيئة الأكاديمية المساندة، وجائزة طلبة الدراسات العليا.
وقد أسفرت عملية التقييم عن اختيار الفائزين التالية أسماؤهم في كل فئة من فئات الجوائز وتم تكريمهم خلال المؤتمر وهم:

أولاً: الفائزين من الكليات العلمية:
• فئة أعضاء هيئة التدريس:
المركز الأول: د.أماني مصطفى العدساني – كلية العلوم.
المركز الثاني: د.علي عبد الرسول حسين – كلية العلوم.
المركز الثالث: د.شيخة أحمد إبراهيم- كلية الهندسة والبترول.

• فئة الهيئة الأكاديمية المساندة:
المركز الأول: منيرة فيصل الجري- معهد الكويت للأبحاث العلمية.
المركز الثاني: طيبة البرجس – كلية العلوم.
المركز الثالث: محمد عثمان أمين- كلية العلوم.

• فئة طلبة الدراسات العليا:
المركز الأول : نور عمر عبد الجابر- كلية العلوم.
المركز الثاني: دعاء إبراهيم المرزوق- كلية الطب.
المركز الثالثNeha Munawar – faculty of Medicin :

ثانيًا: الفائزين من الكليات الإنسانية:
• فئة أعضاء هيئة التدريس:
المركز الأول: د. هدى سالم العازمي – كلية التربية.
المركز الثاني: د. وسن سعد الرشيدي – كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
المركز الثاني مكررًا: د. مزنة سعد العازمي- كلية التربية.
المركز الثالث: د. تركي بادي الشمري- كلية العلوم الإدارية.

• فئة الهيئة الأكاديمية المساندة:
المركز الأول: حياة إبراهيم الياقوت- كلية العلوم الاجتماعية.
المركز الثاني: حوراء عبد الحميد الصراف- كلية العلوم الإدارية.
المركز الثالث: بتول هندال- كلية العلوم الاجتماعية.

• فئة طلبة الدراسات العليا:
المركز الأول: مروة أحمد العازمي- كلية التربية.
المركز الثاني: أمل ذابح الشلاحي- كلية العلوم الاجتماعية.
المركز الثالث: روان هادي المطيري- كلية التربية.
المركز الثالث مكررًا: ناصر إبراهيم الحسيني- كلية العلوم الاجتماعية.

وتم خلال المؤتمر عقد محاضرة علمية عن بعد من خلال برنامج زووم مع الفائزة بجائزة نوبل لعام Prof.Andrea Ghez من الولايات المتحدة الأمريكية لعام .2020

وتم خلال اليوم الأول تقديم العديد من الحلقات النقاشية وهي:
– الاختراعات والابتكارات ترأسها د.سلمان الصباح وحاضر فيها الخبير الزائر د.هتان أشريفان من المملكة المتحدة، وضمت الحلقة أ.د. سعد مخصيد من كلية العلوم والسيد حمد العفتان.

– الإنجازات والتحديات في مجال براءات الاختراع حاضر فيها كل من المخترع محمد الأنصاري من كلية الطب، وأ.د. أحمد الهاشم من كلية الصيدلة، ود. أحمد نبيل من كلية الطب، ود. ناصر رشيد من كلية الحقوق.

– مخرجات التعاون بين جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وترأس الجلسة د.علي المطيري، مساعد نائب مدير الجامعة لتمويل وتنفيذ الأبحاث، ومدراء الجلسة د.عصام عاصم، أ.د. ميثم صفر وتحدث خلالها: د. ياسر عبد الرحيم من كلية الهندسة والبترول، د.بدر شفاقة العنزي من كلية العلوم الحياتية، أ.د. علي بومجداد من كلية العلوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock