قسم السلايدشووزارة التربية

48 ألف طالب يدشنون اختبارات الـ 12 غداً الأربعاء ومصادر : سخرنا كل الإمكانات للطلبة

لنهاية الفصل الدراسي الأول بعد أن يختتمها اليوم طلاب المتوسط والصفين 10 و11

تطبيق الاشتراطات الصحية كاملة ولا سماح بدخول اللجان لغير المحصن أو لديه شهادة «PCR»

توجيه الرياضيات: وفرنا حلولاً لأسئلة كراس التمارين.. والاختبار وُضع في مستوى الطالب المتوسط

توجيه «الفرنسية»: إعداد خرائط ذهنية لكل مهارة لتساعد على الحفظ والتذكر

فيما يختتم اليوم طلبة المرحلة المتوسطة والصفين العاشر والحادي عشر اختباراتهم، يدشن صباح غد الأربعاء أكثر من 48 ألف طالب وطالبة من الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول من خلال لجان سير اختبارات اعتمدها قطاع التعليم العام.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة عن أن الامتحانات تعقد في ظروف صحية استثنائية تمر بها دول العالم، مشيرة إلى ان وزارة التربية وفرت وسخرت جميع إمكانياتها لانعقاد هذه الاختبارات ورقية وحضورية واضعة مصلحة أبنائنا الطلبة فوق كل اعتبار.
وأكدت المصادر ضرورة تطبيق الاشتراطات الصحية والتأكد من عدم السماح بدخول المدرسة لأي شخص كان غير حاصل على التطعيم أو لديه شهادة فحص «PCR»، لافتة إلى أن الإدارات المدرسية جهزت القاعات والفصول مع التقيد في عملية التباعد.
وعلى صعيد متصل، عقد مدير عام منطقة حولي التعليمية وليد بن غيث اجتماعا مع رؤساء اللجان التابعة للمنطقة وعددها 24 لجنة تضم 7485 طالباً وطالبة في التعليم العام والخاص والتربية الخاصة بواقع 3912 طالبا و3573 طالبة.

وتم التأكيد خلال الاجتماع الاتفاق على عدة أمور، منها:

1- التشدد في تطبيق الاشتراطات الصحية الكاملة والقائمة التفقدية الخاصة بها منذ لحظة دخول الطلبة من الأبواب الخارجية وحتى وصولهم الى لجان الاختبارات وفق المسارات الأرضية مع تخصيص دورات مياه محددة ومؤمنة صحياً.

2- استقبال الطلبة بالاختبار المريح لامتصاص التوتر والقلق لديهم وإشاعة الأجواء الآمنة المصحوبة بالابتسامة لمساعدتهم في تجاوز هذه المرحلة الحاسمة في حياتهم.

3- الالتزام بآلية فتح المظاريف والتوقيت المحدد لها والتنبيه على الطلبة قبل بدء الاختبار بضرورة عدم إدخال أي هواتف أو أجهزة إلكترونية أو وسائل تعرضهم لتحرير محاضر الغش بحقهم وتؤدي بهم إلى الحرمان من الاختبار.

4- حظر الهواتف وجميع الوسائل التقنية على الملاحظين والمراقبين والتقيد بقواعد الدليل الإرشادي في تتبع الحالات المشتبه بها والتنسيق اليومي مع غرفة العمليات في المنطقة لتتبع حالات الطلبة المصابين والمخالطين.

هذا، ويقدم طلبة القسم الأدبي يوم غد امتحان اللغة الفرنسية، بينما يؤدي طلبة القسم العلمي اختبار مادة الرياضيات، في حين بدأ طلبة التعليم الديني اختباراتهم منذ السادس من الشهر الجاري.

وفي إطار استعدادات التوجيه الفني العام لمادة الرياضيات ذكرت الموجهة الفنية العامة لمادة الرياضيات بالإنابة د.مها العنزي أنه تم إعداد بنوك أسئلة لجميع المراحل والصفوف كمراجعات للرجوع إليها عند الحاجة إلى جانب شرح واف لدروس المنهج من قبل متخصصين على مواقع وقنوات التواجيه الفنية للمناطق التعليمية في اليوتيوب.

وأكـــدت العـنـــزي أن الامتحانات وضعت في مستوى الطالب المتوسط مع مراعاة الفروق الفردية، وتم توفير حلول أسئلة كراس التمارين، مشيرة إلى أنها نشرت سابقاً، لافتة إلى توافر بث مباشر قبل الامتحان بيومين لحل نماذج اختبارات سابقة والرد على جميع استفسارات الطلبة وسيتم تسجيلها ليتمكن الطالب من الرجوع إليها في أي وقت على قناة توجيه الرياضيات حولي في اليوتيوب على الرابط/ https://youtube.com/channel/UCO8J41cYV3j ZHRFE1MTEeQw.

وقدمت د.العنـــزي نصائح عدة للطلبة منها الاعتماد على المذاكرة من كتاب الطالب وكراسة التمارين والبعد عن السهر الذي يؤدي إلى التوتر في ليلة الامتحان والنوم مبكرا حتى يتمكن الطالب من التركيز وأداء الامتحان والحصول على نتائج أفضل.
وفي إطار استعدادات توجيه اللغة الفرنسية لاختبار طلاب القسم الأدبي للصف الثاني عشر، ذكر الموجه الفني العام للغة الفرنسية أنور الكندري أن التوجيه انتهى من توزيع اللجان حسب لوائح وآلية كنترول القسم الأدبي من خلال توزيع المعلمين والمعلمات على طاولات التصحيح وفقاً للاشتراطات الصحية.
وقدّم الكندري نصائح عدة للطلبة والطالبات لتقديم الأفضل في الاختبار، وأهمها الاستعداد للدراسة من خلال تقسيم محتوى المادة الدراسية، وإعداد جدول دراسي لتسهيل الدراسة بالإضافة إلى إعداد خرائط ذهنية لكل مهارة لتساعد على الحفظ والتذكر بشكل أسهل.
وأكد ضرورة المبادرة إلى التسجيل في دروس التقوية التي تنظمها المناطق التعليمية من خلال المدارس، ليتسنى للطالب مراجعة الدروس مع ضرورة التركيز على مفردات الدروس حتى يسهل على الطالب كتابة التعبير والتعليق على الصور بجمل بسيطة جدا، كما دعا الطلبة والطالبات إلى التوكل على الله، وعدم التسرع في الخروج من اللجنة إلا بعد التأكد من حل جميع الأسئلة، سائلاً المولى عز وجل التوفيق والنجاح لأبنائنا الطلبة والطالبات.
المصدر:
الأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock